25 , أبريل 2024

القطيف اليوم

الخباز: العلاج الطبيعي ضرورة لتسهيل نشاط الحياة اليومية للمسن

قدم اختصاصي العلاج الطبيعي موسى الخباز -خلال ساعتين وبطريقة تفاعلية- دليلًا يشمل مجموعة من التدريبات، والآلية لعمل التمارين الوقائية والرياضية التي تحفز حركة العضلات لدى كبار السن، وتحد من فقدان قوتها؛ من ذلك تمرين تقوية عضلات الفخذ باستخدام الرابط المطاطي، وتقوية الرجلين والساقين باستخدام أوزان الكاحل، فضلًا عن تدريبات تقوية عضلات الجزء العلوي من الجسد.
جاء ذلك كأحد محاور لقاء هذا المساء، الذي جمع الخباز بـ20 سيدة من مختلف مناطق القطيف، حملن على عاتقهن رعاية كبار السن من العائلة أو حتى من خارجها كالمنتسبات لمراكز الرعاية، ضمن مشروع طرق رعاية كبار السن الذي نظمته جمعية العطاء النسائية بالقطيف، تحت إدارة وإشراف من رئيس جمعية العطاء الدكتورة كوثر العمران، وبالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي.
وأوضح الخباز أن عدم الحركة ينعكس تأثيره سلبًا على صحة المسن.
وعرّف العلاج الطبيعي بأنه وسيلة المساعدة التي تسهم في استقلالية كبار السن لممارسة النشاط اليومي، والحد من الاعتماد على الغير.
وحدد الطرق المساندة لاعتماد المسن على نفسه ومنها عمل التمارين الرياضية لتقوية العضلات الضعيفة، وعمل تمارين الاستطالات للعضلات القصيرة الناجمة عن عدم الحركة، وكيفية تعليم المريض الوضعيات السليمة، بالإضافة لاستخدام جهاز تحفيز العضلات وتخفيف الألم، وتقديم المساعدة لاستعادة الحركة بالعكاز، أو دعامات الظهر والمفاصل.
وتناول أبرز الحالات التي تحتاج لجلسات العلاج الطبيعي فذكر الجلطات الدماغية، إصابات العمود الفقري، ضعف العضلات الناتج عن تقدم السن، عدم الحركة، إصابات الرأس هذا عدا حالات الكسور والإصابات الناتجة عن الحوادث المرورية.
وأكد الخباز أن تفاعل المريض وعائلته بتطبيق التمارين اليومية، والالتزام بحضور الجلسات مع المعالج يسهم بشكل كبير وفعّال في تحسن المريض أو كبير السن.


error: المحتوي محمي