بانوراما الصحافة المحلية الخميس 9 رمضان 1439هـ

– الاقتصادية: رغم خروج 810 ألف موظف أجنبي من القطاع الخاص.. 43 ألف وظيفة إضافية فقط للسعوديين خلال عامين.. بلغ عدد الموظفين الأجانب المسجلين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 7.71 مليون موظف بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 8.52 مليون موظف بنهاية الربع الأول من عام 2016… فرغم خروح هذا العدد الهائل من الموظفين الأجانب، الا ان الوظائف التى تم إضافتها للسعوديين بلغت نحو 43 ألف وظيفة فقط، حيث ارتفع عدد المشتغلين السعوديين في القطاع الخاص إلى 1.76 مليون مشتغل بنهاية الربع الأول من العام الجاري، فيما كان عددهم 1.72 مليون مشتغل بنهاية الربع الأول من عام 2016.

– الاقتصادية: 228 مليار ريال رساميل أجنبية مستثمرة في السعودية .. وهولندا في المقدمة.

– الاقتصادية: وزارة التجارة: إغلاق 25 محطة وقود تلاعبت في خزاناتها خلال الربع الأول.

– الاقتصادية: مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل توزيع سلال غذائية للاجئين الروهينجا في بنغلاديش.

– مكة: انخفاض إصابات الحوادث المرورية في أبريل الماضي بإجمالي 907 حالات، مقارنة بمارس، حيث كان إجمالي الإصابات 976 إصابة.

– الرياض: المملكة تدين وتستنكر التفجير الانتحاري بمنطقة الشعلة غرب بغداد.

– الرياض:إحلال الريال المعدني «الإصدار السادس» محـل الــورقــي وسحـــبـه مــن التــداول.. ومؤسسة النقد: «المعدنية» جزء رئيس من العملة الوطنية ورفض تداولها يعرّض المخالفين للعقوبة.

– الرياض: صندوق النقد الدولي: إصلاحات المملكة تمضي جيداً ونتوقع تحسن النمو الاقتصادي.

– الرياض: الهيئة العامة للغذاء تقلّص مدة إصدار شهادات التصدير الغذائية من 15 يوماً إلى يوم.

– الرياض: «الشورى» يناقش مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش الاثنين المقبل.

– الرياض: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخاً بالستياً أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه أراضي المملكة.

– الرياض: منح 10 مواطنين ومقيم ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية لتبرعهم بالدم 50 مرة.

– الرياض: النيابة العامة: تشجيع الطفل على التدخين يوجب المساءلة.

– الرياض: وزارة النقل: رصد 55 مليون رحلة في شهر أبريل على طرق المملكة.. ارتفاع وحدات التعداد المروري لـ214 وحدة.. وتسجيل انخفاض في الحوادث.

– الرياض: الإطاحة بمواطن تورط بسرقة المركبات في الرياض.. مواطن في العقد الثالث من العمر، وبمباشرة إجراءات الاستدلال الأولية بحقه أقرّ بارتكابه لِـ12 حادثة مماثلة.

– الوطن: 5 آلاف منشأة تخرج من السوق خلال عام.. شفت احصائية أن أكثر من 5 آلاف منشأة خرجت من السوق المحلي خلال عام، حيث انخفض مجموع عدد المنشآت في الربع الأول من عام 2018، بمختلف الكيانات إلى 452.359 منشأة، بعد أن كانت 457.421 منشأة في نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغ عدد المؤسسات الفردية التي خرجت من السوق 7.523 مؤسسة.

– الوطن: وزارة تروج لبرامجها بـ500 ألف ريال لمشاهير تويتر.. عمدت إحدى الوزارات إلى الترويج لبرامجها عبر منصات التواصل الاجتماعي بمختلف فئات المشاهير على تويتر وسناب شات، حيث حصلت «الوطن» على نسخة من فاتورة لإحدى شركات الدعاية والتسويق تطالب الوزارة بمبلغ يقارب 500 ألف ريال مقابل تغريدات على «تويتر».

– الوطن: 809 ملايين أتعاب المحامين المتنازع عليها.. كشفت تقرير حديث للهيئة السعودية للمحامين، أن إجمالي أتعاب المحامين المتنازع عليها خلال عام 2017 قد تجاوزت 809 ملايين ريال، فيما بلغت طلبات تقدير أتعاب المحاماة الواردة للهيئة في العام ذاته 29 طلبا، وبلغ إجمالي رسوم الهيئة من التقدير 214682 ريالا.

– الوطن: وزارة الصحة: لا أمراض وبائية بين المعتمرين والوضع مطمئن.

– الوطن: وفاة مشغل رافعة بعد سقوطها من الدور الـ15 في الرياض.

– الحياة: سفير جورجيا: البدء في إنهاء إجراءات افتتاح سفارة المملكة في تبيليسي.

– الحياة: الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تتوقع تأثر أجزاء من المملكة في العاصفة المدارية MEKUNU بعد مرورها في بعض المناطق في سلطنة عمان والجمهورية اليمنية، اعتباراً من يوم السبت المقبل إلى الثلثاء المقبل..

– عكاظ: إيقاف 15 متهما في قضايا أمنية خلال 4 أيام من رمضان.. يحملون ثلاث جنسيات.

– المدينة: «الشورى» يتصدى لـ«التستر» بعقوبات مالية مباشرة على المخالفين.. يهدف لوقف سيطرة العمالة الأجنبية على الأنشطة التجارية.

– المدينة: 94 يوما إجازة المعلمين و65 للإداريين.. یعود الكادر الإداري یوم الأحد الموافق 16/11/1439ھـ، وفِي المقابل یعود المعلمون الممارسون للتدریس یوم الأحد الموافق 16/12/1439ھـ. وأما الطلاب فعدد أیام إجازتھم 110 أیام بدأت في 29/8/1439ھـ على أن یعودوا لمقاعد الدراسة یوم الأحد الموافق 22/12/1439 ھـ.


error: المحتوي محمي