ألعاب القطيف الشعبية.. في الدلة الحساوية

شاركت الفنانتان ريم وآيات هلال في مهرجان “الدلة الحساوية” الذي أطلقته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بتنظيم من مركز الإبداع الحرفي بالأحساء، التابع للبرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع)، بمقر الإبداع الحرفي، الواقع خلف أمانة الأحساء، يومي الخميس والجمعة 17 – 18 شعبان 1439هـ.

وتمثلت مشاركة الأختين هلال مع المنسق والمصمم حسين أحمد، عبر ركن فني تضمن عدة فعاليات، تحاكي التراث، وتعرف بالألعاب الشعبية بالقطيف التي كانت تمارس قبل ما يزيد على ربع قرن من الزمن، وتم تجسيدها بالرسم المباشر، ومعرض فني يتضمن ست رسومات للألعاب الشعبية، وعرض كتاب “أجراس الطفولة” الصادر لهما حديثًا.

اعتبرت الفنانة ريم هلال المشاركة فرصة لتشجيع الطاقات السعودية الشابة، والتعريف بتراث القطيف والألعاب الشعبية عبر الرسومات والكتاب، مع شرح محتوى كل منها، معربةً بأجراس أشعرتنا أنها تقرع لتعلن ذلك وتتحدث عن ذلك التاريخ.

وذكرت أن الإقبال كان نخبويًا من المهتمين من السعوديين والجنسيات الأخرى، والسؤال عنها، إذ اقترح البعض عند إصدار الجزء الثاني من الكتاب ذكر المسميات المتداولة في المناطق الأخرى غير القطيف، مبينةً أنه مع ملاحظتها تبين تشابه كبير بين الألعاب في محافظة القطيف والأحساء، مع تغيير بسيط في المسميات لبعضها.


error: المحتوي محمي