«فجوة العرض» تقفز بأسعار الأسماك 60 %

ارتفعت أسعار الأسماك الممتازة خلال تعاملات الأسبوع الحالي بنسبة راوحت بین 12- %60 %في السوق المركزیة بمحافظة القطیف، مقارنة بالأسبوع الماضي.

وأرجع متعاملان أسباب الزیادة إلى الأجواء المناخیة التي سیطرت على المنطقة الشرقیة، وتوقف الجزء الأكبر من القوارب قبالة المرافئ على الخلیج؛ ما ساھم في اتساع الفجوة بین العرض والطلب وتوقعا عودة الأسعار للمستویات السابقة بمجرد ارتفاع المعروض في السوق.

واعتبرا أن بدء سریان حظر صید الروبیان في مطلع شھر فبرایر الجاري یعد عنصراً دافعاً للضغط على الأسعار للتراجع، خصوصاً في ظل عودة أكثر من 600 مركب لممارسة صید الأسماك مجدداً، بعد الحصول على رخصة الصید عوضاً من صید الروبیان.

وقال محمد المحیشي «بائع»: «الجزء الأكبر من مراكب الصید اضطرت للبقاء قبالة المرافئ لمدة 5 أیام؛ نتیجة الریاح الشدیدة التي خیمت على أجواء «المنطقة الشرقیة، كما أن امتناع المراكب عن ممارسة الصید أدى لاتساع الفجوة بین العرض والطلب طیلة الأیام الماضیة.

ونوه بأن الواردات الخلیجیة تشكل عنصراً مھماً في الحد من ارتفاعات الأسعار الكبیرة؛ جراء نقص المعروض في الأیام الماضیة، بید أن الواردات الخلیجیة لیست قادرة على سد الفجوة الحاصلة.

وتوقع رجوع الأسعار إلى المستویات الطبیعیة؛ نظراً لعودة مئات المراكب لممارسة الصید بعد حظر صید الروبیان، الذي استمر لمدة 6 أشھر.

من جھتھ، أضاف علي بن ظاھر «بائع»: الأجواء غیر المستقرة التي سیطرت على المنطقة الشرقیة خلال الأیام الماضیة ساھمت في ارتفاع أسعار الأسماك الممتازة بنسبة تصل إلى 60 %بالنسبة لبعض الأصناف الممتازة، وسمك الصافي احتل المرتبة الأولى في الارتفاعات بنسبة 60 %لیستقر السعر عند 1200 ریال مقابل 750 ریالا للثلاجة (32 كیلوغراماً)، وصعد سمك السمان بنسبة 40 %لیستقر عند 700 ریال مقابل 400 ریال للمن (16 كیلوغراماً) والھامور بنسبة 23 %لیصل إلى 800 ریال مقابل 650 ریالا للمن، وكذلك الكنعان بنسبة 23 %لیصل الى 800 ریال مقابل 650 ریالا للمن، والعندق بنسبة 12 %لیستقر عند 450 ریالا مقابل 400 ریال للمن.


error: المحتوي محمي