ما مدى جدوى تركيب ألواح الطاقة الشمسية في المنزل ؟؟

بعد ارتفاع سعر تعرفة الطاقة الكهربائية في السعودية، سارع الكثير في البحث عن البدائل و الوسائل لتقليل فاتورة الكهرباء. فمنهم من اتجه لخفض الاستهلاك و آخرون يخططون لاستبدال المكيفات القديمة ذات الاستهلاك العالي بأخرى ذات كفاءة عالية أو ما تعارف الناس عليه بذات النجوم العالية. هذه المقالة تستهدف من يفكر في تركيب ألواح شمسية في بيته أو شقته لتقليل الاعتماد على الكهرباء من مزودها الوحيد الشركة السعودية للكهرباء.

في البداية أحببت أن أنوه -وعلى مستوى العالم- أن تركيب الأنظمة المولدة للطاقة النظيفة، سواء باستخدام ضوء الشمس أو الرياح أو غيرها، تكون مدعومة من الدولة. سواء كان الدعم في قيمة التركيب الأولية أو شراء الطاقة الفائضة عن حاجة المستهلك وهو ما يعرف بِ Feed in Tariff (FiT).

في بلدنا اعتمدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج (أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة) و بدأ التسجيل لمن يرغب في التركيب بالتعاون مع شركة سكيكو وهي خطوة رائعة و إن كانت متأخرة، حيث أن بعض الدول لديهم هذه الأنظمة منذ أكثر من 20سنة. و للأسف جاء القرار ناقصاً، حيث لم يتم التطرق لأهم نقطة لإنجاح هذه المبادرة ألا وهي تحديد مقدار الدعم للراغبين في التركيب ، أو سعر شراء الواط من المستهلك. وذلك لأن الدعم وسعر الشراء يعتبران عاملين مهمين في حساب التكلفة التأسيسية، كذلك جدوى الاستثمار. فكلما قصُرت مدة استرداد المبلغ المستثمر أصبحت الفكرة مغريةً

بعد هذه المقدمة سأجيب على سؤال هذا المقال من خلال جزأين:

أولاً: نظام شمسي منفصل (Off grid)
تركيب نظام شمسي يقوم بتزويد وحدات أو أجهزة كهربائية بالطاقة بشكل منفصل عن عداد الكهرباء و تعبئة البطاريات لكي يتم استخدامها ليلاً. فمثلاً يقوم المستهلك بتركيب ألواح شمسية بقدرة 500واط ( ألواح شمسية + بطارية) لتشغيل أنوار السور الخارجية و الداخلية المحيطة بالمنزل، و كذلك مروحة و تلفزيون و رسيفر. ففي هذه الحالة وفّر المستهلك قيمة الكهرباء التي تستهلكه هذه الأجهزة. ولكن من عيوب هذه الطريقة تمديد اسلاك و موزعات جديدة.

مثال آخر تركيب نظام شمسي بقدرة (3000 واط) لتشغيل مكيف سعة 1.5-2 طن داخل البيت أو الشقة من الصباح حتى قبيل غروب الشمس. هذه الطريقة مجدية لتبريد البيت/ الشقة بصورة كبيرة خلال النهار. ويمكن استخدام النظام في الشتاء لتشغيل أجهزة التدفئة أو نشافة الملابس. مع ملاحظة أنه في هذا المثال لم يتم تركيب بطاريات لخفض التكاليف التأسيسية. وللعلم فإن البطاريات تُمثل 30-40% من التكلفة و يتم استبدالها بعد 4-5 سنوات.

ثانيا: نظام شمسي متصل بالشبكة (Grid tied)
تركيب نظام شمسي يتصل مباشرة بالطبلون الداخلي في البيت، فيقوم النظام بإنتاج الطاقة، و إرسالها لداخل البيت لتغطية الاستهلاك. في حال وجود نقص يتم السحب من العداد الخارجي من شركة الكهرباء. وفي مرحلة لاحقة عندما يتم اعتماد شراء الكهرباء من المستهلك يمكن تحويل/بيع الكهرباء الزائدة لشركة الكهرباء. هذه الطريقة تعتمد على التوفير المباشر من الفاتورة الشهرية.

مثال:
تركيب نظام شمسي بقدرة (5000واط) يقوم بتحويلها للشبكة الداخلية للمنزل. في هذه الحالة فإن جميع الأجهزة الكهربائية تستطيع استهلاك الطاقة المنتجة من النظام الشمسي.

دراسة جدوى لتركيب نظام 3000واط مع بطاريات مستقل عن الشبكة

من خلال الجداول أعلاه يتضح أن تركيب نظام شمسي بقدرة (3000واط) مع بطاريات و محول سيوفّر على المستهلك 79.38 ريالاً شهرياً من فاتورة الكهرباء و يحتاج لأكثر من 18 سنة لاسترداد المبلغ المستثمر مع افتراض أن البطاريات ستدوم طوال هذه المدة. بناءً على هذه الأرقام يعتبر هذا الاستثمار غير ذي جدوى.

دراسة جدوى لتركيب نظام 5000واط بدون بطاريات متصل بالشبكة الداخلية

الجداول أعلاه توضح تكلفة تركيب نظام شمسي بقدرة (5000واط) متصل مع الشبكة بدون الحاجة لتركيب بطاريات وكذلك توضح المدة اللازمة لتغطية التكاليف. سيكون مقدار التوفير في الفاتورة الشهرية هو 132 ريالاً.

ختاماً:
يعتبر الاستثمار في الطاقة الشمسية من المجالات الجيدة خصوصاً إذا كان مدعوماً من الدولة. و هذا ما شجع الكثير في الدول الغربية على تركيب الألواح الشمسية في بيوتهم ، بل على مساحات شاسعة في الاراضي الزراعية. عندما يفكر المستهلك في الاستثمار بتركيب نظام شمسي يجب عليه التفكير بمقدار التوفير الشهري و مدة استرداد التكلفة الأساسية لتركيب النظام. بالنسبة لنا في السعودية و مع عدم وجود دعم حتى الآن و بناءً على الارقام السابقة يتضح أن أفضل طريقة هي تركيب نظام شمسي متصل بالشبكة الداخلية و يمكن استرداد المبلغ المدفوع خلال 10سنوات وهي مدة معقولة مع ملاحظة أن رفع تسعيرة الكهرباء سيؤدي إلى رفع قيمة التوفير الشهري في الفاتورة و بالنتيجة خفض مدة الاسترداد.

أنصح من ينوي المضي قدماً أن يفكر في تركيب نظام شمسي متصل بالشبكة الداخلية 1كيلوواط (10.000واط) حيث أن مدة الاسترداد أقل من 6سنوات. وكذلك التأكد من وجود ضمان لمدة لا تقل عن 15سنة على كمية إنتاج اللوح الشمسي.

مقدار استهلاك الكهرباء لبعض الأجهزة المنزلية بالواط في الساعة:

ملاحظة:
– تم أخذ الأسعار من خلال جولة في المحلات التي تبيع أدوات و معدات الأنظمة الشمسية في الدمام و الخبر.

– الحسابات التي أُجريت تفترض استهلاك جميع الكهرباء المنتجة من النظام الشمسي و معدل 7ساعات نهار طوال العام.

– الحسابات التي أُجريت على افتراض ثبات سعر التعرفة 18 هللة للكيلو واط.


error: المحتوي محمي