الأوجام.. 28 سيدة يستعرضن تجاربهن في البيع والتسويق الناجح

ذكرت المدربة فاديا جعفر عيسى أن المشاريع تحتاج إلى الثقة، وتقدير المهارات، وتقبل الانتقاد، والوعي أن الناس أذواق، ورفع سقف التوقعات، حتى لانقع في مطب الإحباط، وعلى صاحب العمل تحمل المسؤولية ومواجهة المشاكل، الإصرار، والمثابرة دون تذمر، وتعلم مهارات التعامل مع الآخرين، وبناء علاقات طيبة، واكتساب مهارات إدارية، تمكنه دائماً من تخطي العقبات.

جاء ذلك في ورشة عمل “البيع والتسويق الناجح للمشاريع الصغيرة”، التي نظمتها اللجنة النسائية بجمعية الأوجام الخيرية، ضمن فعاليات ملتقى الأسر المنتج والتاجرات “صنعتي”، بتقديم المدربة فاديا جعفر عيسى، يومي الخميس والجمعة 8-9 جمادى الأول 1439، بحضور 28 تاجرة من صاحبات المشاريع الصغيرة والمهتمات.

وتناولت المدربة خلال محاضرتها، الفروق بين البيع والتسويق وأهمية كل منهما، التعرف على العميل وحاجاته، الاهتمام بجودة المنتج، ماذا نبيع، وكيف نبيع ؟.

وأوضحت أهمية التسويق بقدرته على إبراز المنتج، وإعطائه البعد الحقيقي والجزء المهم في عملية الترويج، مؤكدة بأن التسويق يبدأ بنفسك أولاً قبل المنتج، وأن المشاعر الصادقة، والأسلوب الحسن تُعطي للعميل أو المستهلك فكرة إيجابية عن المنتج، فلا أحد يتمكن من بيع أي شيء، إلا إذا كان لديه حافز قوي تجاهه.

وبينت ضرورة أن يكون التاجر مستمعاً جيداً، وإن يلم بقراءة لغة الجسد وتعابير الوجه وعدم، مقاطعة العميل وإبداء الاعتراض، حتى لو كان يعيب المنتج، بل أن يظهر له مايعوض ذلك بشكل لطيف، والحرص المستمر على رضا العميل.

وأضافت بأنه يجب التزود بكافة المعلومات الممكنة بالمنتج، حتى تستطيع الإجابة على أي سؤال يطرحه العميل، واستطلاع رأيه، ومدى رضاه عن المنتج، وحل أي مشكلة تواجهه، من أهم مميزات البائع الناجح.

وفي ختام الورشة، استعرضت صاحبات المشاريع الصغيرة تجاربهن، والمواقف التي مررن بها مع الزبائن، كما عرفن بمنتجاتهن.

الجدير ذكره، ستبدأ فعاليات ملتقى الأسر المنتجة والتاجرات من تاريخ 15-17 جمادى الأول، والتي تتضمن 38 ركناً للأسر المنتجة بالإضافة إلى فعاليات تثقيفية، تربوية، صحية، ترفيهية، إلى جانب ركني الهاتف الاستشاري والخيري، والتي ستقام في صالة جمعية الأوجام الخيرية، وسيكون هناك سحب يومي على عددٍ من الجوائز.


error: المحتوي محمي