الخويلدية.. حياة إنسان: الإنعاش القلبي في المنزل ينقذ 90% من حالات الوفيات

توزعت 11 سيدة على أربعة أركان تعنى بالإسعافات الأولية، في أمسية أقامتها لجنة “خادم” بالخويلدية، بالتنسيق مع لجنة “حياة إنسان”،  يوم الخميس 1 جمادى الأولى.

وتدربت السيدات من خلال ثلاثة أركان على كيفية علاج الغصة، والتحكم بالنزف، والإنعاش القلبي الرئوي، أما الركن الرابع فكان خاصاً بالتوعية وقياس مؤشرات الضغط والسكر.

وشددت المدربات العشر على أهمية التدرب على الإسعافات الأولية، لكي يكون الشخص جاهزاً في حال وقع مكروه لا قدر الله، محققين بذلك هدف لجنة خادم من إقامة الأمسية.

وفرقت المدربات بين الغصة الشديدة والخفيفة في ركن إسعاف الغصة، وذكرن أنواع النزف فمنه الداخلي والطرفي والمفصلي في ركن التحكم به، فيما كشف الركن الخاص بالإنعاش القلبي الرئوي عن أن نسبة الإصابة بالسكتة القلبية في المنازل تبلغ 80%، وبين الأصدقاء والأهل 60%، و90% من الحالات تفارق الحياة قبل الوصول للمستشفى، مشدداً على ضرورة تعلم طرق الإنعاش القلبي.

الجدير بالذكر أن لجنة حياة إنسان تهدف ليكون في كل منزل مسعف، وتحمل شعار حفظ الروح الطيبة في الجسد المكرم، وقد حضر منهن: زينب الشاخوري، حسنه الأمرد، روان آل شيف، منار الغريافي، هبه الجارمي، سمر الغريافي، نعيمة آل قنبر، هدى الحكيم، فاطمة الحداد، فاطمة الخباز.


error: المحتوي محمي