القطيف: ضبط ذبائح مصابة بالحمى والديدان الشريطية والتليف الكبدي

كشفت بلدية القطيف عن إتلاف 8 ذبائح بشكل كلي نتيجة الإصابة بأمراض مثل الحمى واليرقان والديدان الشريطية، فيما اتلفت بشكل جزئي 329 ذبيحة، جراء الإصابة بتليف كبدي وحويصلات ديدان وأمراض أخرى.

وقال مدير عام الخدمات بالبلدية محمد بن ناصر اليامي، أن الفريق البيطري التابع للبلدية اكتشف إصابة بعض الحيوانات بأمراض مختلفة، الأمر الذي يستدعي الإعدام الكلي أو الجزئي، موضحاً، أن الفريق البيطري أعدم 8 ذبائح، بينها ذبيحتان نتيجة الإصابة بالحمى، و5 ذبائح مصابة باليرقان، وذبيحة واحدة مصابة بحويصلات ديدان شريطية، مضيفاً أن بعض الأمراض يكتفي بإعدام جزئي للمواشي وهي: هيداتيد 20 ذبيحة، وتليف كبدي 22 ذبيحة، وخرايج 147 ذبيحة، وحويصلات ديدان ذبيحة واحدة واحتقان كدمات شريطية 3 ذبائح، و136 ذبيحة لأمراض أخرى مختلفة.

وأكد بأن البلدية وضعت خطة عمل المسلخ واشتملت على تأكيد وتعزيز الاستعدادات الصحية والخدمية والرقابية لعمل المسلخ، وشملت تفعيل الأعمال الرقابية والإدارية والصحية والفنية، ويندرج هذا العمل ضمن جهود البلدية من أجل حفظ الصحة العامة، وتقديم أفضل الخدمات لمرتادي المسلخ، بما يكفل سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وذكر أن مسلخ القطيف استقبل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 6889 ذبيحة لمواطنين ومقيمين، وفق خطة العمل التي وضعتها البلدية.

وهدفت الخطة إلى تسهيل الإجراءات وتقديم أفضل الخدمات في أوقات قياسية، من خلال الكشف البيطري قبل الذبح لرفع معدلات الحماية الصحية، مع الحد من الذبح العشوائي، بالتنسيق مع الجهات الأمنية والرقابية والصحية، وإيقاع العقوبات بحق المخالفين.

وأشار إلى أن العمل تميز في مسلخ القطيف بالسلاسة والانسيابية، لافتاً إلى أن المسلخ استقبل خلال الربع الأول من العام الهجري 1439هـ نحو 6889 رأساً، من الأغنام 2770، ومن الماعز 711، ومن البقر 3379، ومن الإبل 29، وقد توزع بين 3821 مستورداً و3068 محلياً. مضيفاً أنه تم إعدام 8 من الذبائح لوجود موانع صحية، وإعدام جزئي لـ329 ذبيحة.

يشار إلى أن البلدية أعلنت أن المسلخ «نقطة الذبح الواقعة بغرب بلدة الاوجام» يعمل على استقبال وتجهيز الذبائح، وتم تجهيزه بـ31 جزاراً و44 عاملاً، و9 من الفنيين، و5 من الأطباء البيطريين المشرفين على المسلخ للكشف على الذبائح، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للمسلخ 8 آلاف متر مربع، ويتكون المسلخ من مجمع يضم غرفاً للاستقبال والاستلام وكذلك غرف للأطباء البيطريين وأخرى للعمالة، وإن نقطة الذبح تبلغ مساحتها 450 متراً مربعاً، فيما تقدر الطاقة الاستيعابية للمسلخ إلى 200 رأس من الأغنام في الساعة.


error: المحتوي محمي