العبيدي والمزين: مرضى السكري أكثر عرضة لـ الفشل الكلوي

أكدت أختصاصيتا التغذية العلاجية أنوار العبيدي وفاطمة المزين بأن المصابين بمرض السكري هم أكثر الناس عرضة للإصابة بمرض الفشل الكلوي، إذ أن اعتلال الكلى يعد من أكثر المضاعفات خطورة لداء السكري، وأن أكثر من 40% من حالات الفشل نتجت عن داء السكري، مشيرتان إلى أن الكلى تصاب بالفشل، وتعجز عن آداء عمليات الإخراج الطبيعية للسموم والفضلات عند ارتفاع معدلات السكر بالدم باستمرار، الأمر الذي يؤدي إلى خروج البروتينات مع البول بشكل غير طبيعي وفشل الكلى عند استمرار هذه العملية.

وحذرتا المصابين بمرض السكري من عدم الالتزام بالعلاج الدوائي، والإرشادات التي يصفها الطبيب المعالج، والاستهتار بتناول الملح والسكريات البسيطة بكثرة حيث أنها تضر بالشعيرات الدموية الصغيرة بالكلى، كما تؤدي لارتفاع مستوى السكر بالدم وضغط الدم.

وأوضحتا لـ“القطيف اليوم” بأن هناك إمكانية للتعرض بالفشل الكلوي للمريض بعد زراعته للكلى في حال رفض الجسم لها، أو عند عدم التزام المريض بالعلاجات الدوائية والنظام الغذائي المخصص له.

وأوصتا مرضى السكري باتباع الحمية الغذائية لضبط مستوى السكر، ضمن الحدود الطبيعية والمتابعة الدورية المستمرة للتحاليل الطبية الخاصة لفحص وظائف الكلى للتأكد من سلامتها أو المسارعة بالبدء في العلاج المناسب في حال الحاجة لذلك، لتجنب الوقوع في الفشل الكلوي والتعرض لمضاعفات صحية.


error: المحتوي محمي