بانوراما الصحافة المحلية السبت 8 صفر 1439هـ

– الرياض: اللائحة الجديدة للجزاءات والمخالفات المرورية تتجه لتغليظ العقوبات المرورية على المخالفين: سـتـة آلاف ريـال لـعـكـس الـسـيـر.

– الرياض: ارتفاع قضايا التستر المحالة من وزارة التجارة إلى النيابة العامة بنسبة 93% خلال عام 1438هـ حيث بلغت 871 حالة.

– الرياض: تصريح ولي العهد يدفع بالنفط لتخطي 60 دولارا.

– الرياض: المملكة تدين وتستنكر التفجير الإرهابي الذي استهدف حافلة للشرطة بالبحرين.

– الرياض: تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة يتعهد حماية الكرة السعودية، من ظلم واجحاف من وصفهم بـ “أقزام آسيا”، مبيناً أن المنتخبات والأندية السعودية تعرضت للظلم والاجحاف خاصة من الاتحاد الأسيوي لكرة القدم.

– الحياة: تقرير إحصائي صدر أخيراً، عن جامعة أم القرى، يكشف عن تعاقدها مع 1649 أكاديمياً، عدد السعوديين منهم 93 فقط. وحاز الأكاديميون غير السعوديين، بحسب تقرير الجامعة للعام 1437-1438هـ، نصيب الأسد من وظائف التعاقد، بواقع 1556 وظيفة أكاديمية، وبنسبة تزيد على 94 في المئة.

– الحياة: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ستصدر قريباً قراراً للسماح بإنشاء الحاضنات المنزليات.. وشروط تفصيلية لضمان سلامة الأطفال.

– الحياة: 944 بليون ريال القروض العقارية من المصارف التجارية خلال 8 أعوام، توزعت القروض العقارية الممنوحة من من المصارف التجارية على «الأفراد»، الذين استحوذوا على 57 في المئة منها، ما يعادل 534 بليون ريال (143 بليون دولار)، و«الشركات»، التي استحوذت على 43 في المئة من قيمة تلك القروض، ما يعادل 410 بلايين ريال (109 بلايين دولار).

– الحياة: حرس الحدود يعلن أن الدوريات البحرية بقطاع أملج بمنطقة تبوك تمكنت من إحباط عملية تسلم كمية كبيرة من أقراص الإمفيتامين المخدرة (كبتاغون) عبر البحر، بعد أن وردت معلومات عن الاشتباه بأنابيب بلاستيكية (مواسير) يظهر جزء بسيط منها على سطح البحر، ومربوطة في أحد الشعب المرجانية للجزر القريبة من حدود مسؤولية قطاع أملج.

– الوطن: ترتيبات نهائية لإطلاق التأشيرات السياحية.

– الوطن: إحصائية لوزارة العدل: محرم وذو القعدة أعلى الشهور طلاقا ورمضان أقلها… 56703 صكوك طلاق بمختلف المناطق خلال عام 1438، ومحرم وذي القعدة الأعلى.

– الاقتصادية: الاستثمارات السعودية في المنامة ترتفع 227 % خلال 6 سنوات.

– الاقتصادية: وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز والوطني للنخيل والتمور، والشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني “تقنية” المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة يبحثون إنشاء أكبر مصنع إقليمي للاستفادة من مخلفات النخيل والتمور بـ 2.5 مليار ريال.

– المدينة: ولي العهد: طرح أرامكو في 2018.. ومشكلة قطر صغيرة جدًا جدًا جدًا.

– المدينة: «قياس» يكشف التلاعب في نتائج «الأهلية» .. وتوجه لتصحيح المسار.. غالبية المدارس الأهلية تمنح الطلاب والطالبات درجات عالية في الاختبارات وبنسب تصل إلى 100 %لجميع المواد، بينما اختبارات التحصيلي كشفت فجوة كبيرة بين اختبارات المدارس والتحصيلي.

– المدينة: وزارة العمل: احتساب ابن المواطنة الذي لا يمتلك إقامة أو جواز سفر في نسبة التوطين، مرهون بوجود بطاقة الخمس سنوات السارية المفعول.

– المدينة: «الغذاء والدواء»: مراجعة دورية لأسعار الأدوية ومقارنتها بالدول المجاورة.

– مكة: مدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام أحمد الملا، يكشف عن إنشاء بيت الموسيقى الذي سيديره الموسيقي ناصر السعيد، وبيت السينما ويديره الفنان إبراهيم الحساوي


error: المحتوي محمي