جمعية سيهات تحتفي بأقدم مسن سكن دار إيوائها بمشاركة نخبة من الفنانين

” من أجلهم .. نحتفي بهم ” فعالية للمسنين جمعت العطاء، والوفاء، الفن، الشعر، التراث، الصحة، والترفيه نظمتها جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية بتشريف مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل بالتعاون مع داركوف السعودية احتفاء باليوم العالمي للمسنين الخميس 26 أكتوبر.

وابتدأت الفعالية بالسلام الملكي، والقرآن الكريم، بتقديم مذيعا قناة السعودية الأولى الأستاذ محمد الحمادي، والأستاذة ناهد الأحمد للحفل إيذانا ببدء فقراته التي افتتحت بكلمة لرئيس مجلس الإدارة الأستاذ عبدالرؤوف المطرود الذي أكد على أهمية افساح المجال لكبار السن لإفادة المجتمع بخبراتهم، وطاقاتهم التي لن تنضب، طالما أعطيت حقها من الاهتمام، قائلاً “هم الذين قدموا وبذلوا ووظفوا كل امكانياتهم لنهضة المجتمع والوطن”.

وأوضح المطرود أن جمعية سيهات منذ تأسيها عام 1382هـ اي منذ ما يقارب (55) عاما ، أولت اهتماماً بالغاً بالمسنين بتأسيسها للمجمع الصحي الاجتماعي وإقرارها برنامج المساعدات الشهرية للمعوزين منهم، والمساعدات المتنوعة التي تذلل أمامهم المصاعب التي يواجهونها، ولم تقتصر على ذلك بل تجاوزته بتقديم معونات مالية شهرية وموسمية وإعانات عينية (غذائية)، وبتقديم حزمة من العلاجات بتوفير العلاج الطبيعي في العيادات المخصصة، إلى جانب المستلزمات الطبية، والكشف الدوري، والاستشارات، وهي عدا عن تقديمها الرعاية الإيوائية في دار الإيواء من خلال اشتراطات معينة بتكريسها جل خدماتها لنزلاء المجمع الصحي الاجتماعي لاستقبال من لا عائل لهم، أو من تتطلب ظروفه رعاية صحية خاصة لا يمكن توفيرها في المنزل، واضعة في الحسبان عدم تشجيع المجتمع على عقوق الوالدين، وتأكيدها على ذلك بوضع شروط عدة لاستقبال النزيل في المجمع، اتاحت الرعاية المنزلية حيث تفضل جمعية سيهات أن يتواجد المسن في منزله بين أفراد أسرته وتقدّم للكثير من الأسر رعايةً منزلية ومساعدات في حل مشاكل عجز المسن، ومساعدته للتعامل بشكل طبيعي وذلك من خلال زيارة الأخصائي الاجتماعي لهذه الأسر بشكل متواصل ومفيد.

وأضاف بأن الجمعية لليوم تحرص على تقديم خدماتها لهذه الفئة الغالية على الجميع، لذا استحدثت برامجها لتتناسب مع الوضع المجتمعي الحالي، وبالأخذ بالدراسات التي تشير إلى أن المسنين قوة وشريحة آخذة بالازدياد، معلناً عن نادي سعادة للمسنين الذي يتم العمل عليه حالياً لاحتضان خبرات كبار السن، والاسهام في تقديم معارفهم التراكمية للمجتمع.

واستعرضت الجمعية انجازاتها بفلم وثائقي تناول تأسيسها، برامجها، وأهم مشروعاتها التنموية التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، اعتلى بعدها الشاعر عبدالله بن لاعور المسرح ليلقي قصيدة تمس المسنين، كما تشرف الحفل بوجود الشاعر عبدالعزيز بن شرمان بقصيدة أخرى أهداها للفعالية.

وكان للجميع وقفة مع نادي أبناء الوطن الذي نبه لفكرة مغلوطة في أن المسن محتاج لمساعدة من حوله، في حين أن الصحيح بأن الجميع بحاجته وهو من يظلل عليهم بخبرته في الحياة التي بلغت به لمراقي الحكمة والمعرفة.

وكان الفن حاضراً بوقفة وطنية لفرقة ” عندي حلم “، ومشهد مسرحي لفرقة سيهات قدمت من خلالها رسالة للجمهور تتناول بر الوالدين، والمحافظة عليها كقيمة إسلامية تصل بهم للآخرة، فيما تقدم نخبة من الفنانيين على المسرح لتكريم أقدم مسن احتضنه دار الإيواء منذ 45 عاماً الحاج ابراهيم العيد، والفنانون مع حفظ الألقاب هم ( عبدالخالق الغانم، جعفر الغريب، سعيد قريش، عبدالباقي البخيت، خالد العجيرب، أمير دسمال، أحمد الجشي، حسن مكي، عبدالعزيز المليفي، فارس الخالدي).

واختتمت الاحتفائية بتكريم رئيس مجلس الإدارة لمدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأستاذ عبدالرحمن بن فهد المقبل الذي قام بدوره بتكريم الرعاة والمشاركين من مؤسسات حكومية متمثلة في وزارة الصحة، الرعاية الصحية الأولية بمحافظة القطيف، وأهلية متمثلة في مجموعة من الداعمين والفنانيين والمشاركين.

كما شهد الاحتفال باليوم العالمي للمسنين توقيع مذكرة تعاون ثلاثية الاطراف بين كل من جمعية سيهات وجمعية أرفى للتصلب العصبي المتعدد وشركة داركوف السعودية من أجل تقديم الخدمات للاشخاص من مصابي التصلب العصبي المتعدد.

يشار إلى أن الفعالية ضمت أركاناً عدة منها الطبي بأركان فحص الضغط والسكر، الطب المنزلي، التشيخ النشط، ركن التطعيم، داركوف السعودية، دور الإيواء، وتثقيفية بمشاركة لجنة الاستشارات الأسرية، لجنة بر الوالدين، نادي أبناء الوطن، وكذا ثقافية من مسرح، فن تشكيلي، وترفيهية بفعاليات للأطفال، وجلسة شعبية، أسر منتجة، سيهات بايكرز، وعربات طعام.

 


error: المحتوي محمي