بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 18 ذي القعدة 1444هـ

– عكاظ: الشورى لـ «التدريب المهني»: كم وظفتم من الخريجين في 5 سنوات؟.. أبدى أعضاء في مجلس الشورى، حزمة من الملاحظات على تقرير المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وطالب العضو عطا السبيتي، المؤسسة بإيضاح عدد من تم إلحاقهم بعمل دائم من خريجي برامج المؤسسة للأعوام الخمسة الأخيرة؛ ليتسنى الحكم على جدوى برامج التدريب في المؤسسة ومواءمة مخرجاتها لسوق العمل، كما طالب الدكتور هشام الفارس، بالتوسع في برامج التدريب المنتهي بالتوظيف بالشراكة مع القطاع الخاص، فيما شدد اللواء طيار ركن علي العسيري على المؤسسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتبني سياسة التدريب على رأس العمل الذي يؤهل الخريجين للعمل في تخصصاتهم بعد التخرج في سوق العمل، وفي مداخلة له، طالب العضو زاهر الشهري بدعم المؤسسة لتوفير التجهيزات اللازمة لتشغيل التخصصات التقنية في الكليات المستحدثة بما يتوافق مع خطتها الإستراتيجية.

– عكاظ: إلغاء السنة التحضيرية في الجامعات على المدى الطويل.. أكدت وزارة التعليم، أنَّ من ضمن مبررات تطوير الخطط الدراسية والمناهج تطوير التعليم الثانوي بما يدعم رفع كفاءة الإنفاق المالي على التعليم، والاستغناء عن السنة التحضيرية في المرحلة الجامعية على المدى الطويل، من خلال تدريس مواد السنة التحضيرية الجامعية اللازمة في المرحلة الثانوية، وبينت الوزارة، في الإصدار الثالث من دليل الخطط الدراسية للعام الدراسي القادم 1445هـ، أن هذه المبررات هي مبررات تطوير الخطط الدراسية والمناهج؛ استجابةً لمتطلبات تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وإعداد الطلاب لامتلاك مقومات الاقتصاد المعرفي، ومواجهة متطلبات المستقبل وتحدياته، وتعزيز تعلم التقنية الرقمية واللغة الإنجليزية في التعليم، وإثراء محتوى المناهج وتطبيقاتها بما يتوافق مع المعايير العالمية لتحسين نواتج التعلم في المجالات المعرفية والمهارية.

– الرياض: “التعليم” تعلن مواعيد فتح التقديم على الترقيات لشاغلي الوظائف التعليمية.. أعلنت وزارة التعليم اليوم، مواعيد فتح التقديم على الترقيات لشاغلي الوظائف التعليمية في قطاعات الوزارة والملحقيات الثقافية وإدارات التعليم بالمناطق والمحافظات، لمن هم على رتبة معلم ممارس أو معلم متقدّم، وحدّدت الوزارة فترة التقديم على الترقيات التعليمية من 16 ربيع الأول إلى 7 ربيع الآخر 1445هـ، عبر نظام “فارس الإلكتروني” من خلال؛ الخدمة الذاتية للموظف – ترقيات المعلمين، وذلك لمن استوفى جميع متطلبات وشروط الترقية من شاغلي الوظائف التعليمية.

– الرياض: هيئة المحامين تحيل عددا من منتحلي مهنة المحاماة للنيابة العامة.. أحالت الهيئة السعودية للمحامين عددًا من منتحلي مهنة المحاماة غير المقيدين في جدول المحامين الممارسين إلى النيابة العامة لتقديمهم خدمات قانونية لأفراد تحت مسميات وهمية لمنشآت قانونية، في مخالفة صريحة لنظام المحاماة ولوائحه التنفيذية، الذي ينص على أنه “يشترط فيمن يزاول مهنة المحاماة أن يكون اسمه مقيدًا في جدول المحامين الممارسين.

– الرياض: “الجمارك”: إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 650 ألف حبة “كبتاجون”.. تمكّنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من إحباط 3 محاولات لتهريب 651,909 حبة كبتاجون وحبوب خاضعة للرقابة الطبية، عُثر عليها مُخبأة في إرساليات وردت إلى المملكة عبر عددٍ من المنافذ الجمركية، وأوضحت الهيئة أنه في المحاولة الأولى تم إحباط محاولة تهريب 93,750 حبة خاضعة للرقابة الطبية، وذلك بعد أن عُثر عليها مُخبأة في إحدى الشاحنات القادمة عبر ميناء ضباء. وفي المحاولة الثانية تمكّن جمرك ميناء جدة الإسلامي من إحباط محاولة تهريب 356,559 حبة خاضعة للرقابة الطبية، عُثر عليها مُخبأة في إرسالية بضائع متنوعة وردت عبر الميناء، في حين تم إحباط محاولة تهريب ثالثة في جمرك الحديثة، حيث عُثر على 201,600 حبة كبتاجون مُخبأة في تجاويف أرضية إحدى الشاحنات القادمة عبر المنفذ.

– الوطن: 19.046 منشأة تجارية صححت أوضاعها.. بلغ عدد المنشآت التجارية التي صححت أوضاعها 19.046 منشأة، حصلت منها 16.064 منشأة على ترخيص استثماري، جاء ذلك من خلال تقرير صادر عن وزارة التجارة لعام 1443-1444، حيث قامت الوزارة بدراسة وتحليل أكثر 1.4 مليون سجل تجاري ورخصة بلدية لتصحيح أوضاعها، وتم تحليل بيانات 1.402.338 سجلًا تجاريا لتطوير آلية ومؤشرات لحالات الاشتباه، والأخذ بعين الاعتبار حجم المنشأة وطبيعة القطاع والمنطقة الإدارية.

– الوطن: 19 مواطنا و4 مقيمين في قبضة الأمن البيئي.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي 23 مخالفًا لنظام البيئة، 19 مواطنًا، و4 مقيمين من الجنسية السودانية، ارتكبوا مخالفات رعي 610 متون من الإبل، و80 رأسًا من الأغنام في أماكن يمنع فيها الرعي في محمية الملك عبدالعزيز الملكية، ومحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، ومحمية الملك سلمان الملكية، وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي العقيد عبدالرحمن العتيبي، أنه تم تطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين، مؤكداً أن عقوبة مخالفة رعي الإبل غرامة تصل إلى 500 ريال لكل متن، وعقوبة رعي الأغنام غرامة تصل إلى 200 ريال لكل رأس.

– الوطن: أدلة لنقل البضائع بشكل آمن.. تعتزم الهيئة العامة للنقل وضع أدلة لتثبيت البضاعة المنقولة على الشاحنة بشكل آمن، لإيجاد بيئة تنظيمية ترفع من مستوى السلامة في مجال نقل البضائع على الطرق، وتهدف الهيئة إلى رفع مستوى السلامة في القطاع حفاظًا على البضائع المنقولة والبنية التحتية وأصول النقل ورفع كفاءة عمليات النقل، وأعدت الهيئة دليلا يساعد العاملين في القطاع على معرفة آليات التحميل الآمن للبضائع الأكثر شيوعا، على أن يقوم الناقل باتخاذ الإجراءات والحسابات اللازمة لتطبيق آليات التحميل الآمن.

– الوطن: الشورى يطالب بمشاريع فضائية متقدمة تخدم جميع القطاعات الحيوية.. طالب مجلس الشورى، اليوم، الهيئة السعودية للفضاء -بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة -بتبني تقنيات ومشاريع فضائية متقدمة تخدم جميع القطاعات الحيوية في المملكة، واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، تلاه رئيس اللجنة الدكتور متعب المطيري، بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة السعودية للفضاء للعام المالي 1443/ 1444هـ.

– المدينة: تأشيرة العمرة لا تسمح بأداء الحج.. أوضحت وزارة الحج والعمرة، أن تأشيرة العمرة لاتسمح بأداء الحج، مشيرة إلى أن مواعيد بدء إصدار تأشيرات العمرة لعام 1445هـ، سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية، وأوضحت أن الأحد الماضي 15 من شهر ذي القعدة للعام الحالي، كان آخر موعد لإصدار تصاريح العمرة قبل موسم الحج، وجددت الوزارة التأكيد على أن تأشيرة العمرة لا تسمح بأداء مناسك الحج، مشددة على أن آخر موعد لمغادرة المعتمرين هو يوم 29 ذي القعدة الجاري

– المدينة: «التأمينات»: إيقاف معاش المتقاعد مبكراً عند العودة للعمل.. أصدرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، توضيحًا مهمًا بشأن عودة صاحب المعاش إلى عمل جديد. وأوضحت خدمة العناية بالعملاء عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، أنه في حال عودة صاحب معاش التقاعد المبكر التابع لنظام التأمينات إلى عمل خاضع لنظام التأمينات، وكان عمره عند العودة إلى العمل أقل من الستين؛ يخضع للنظام إلزاميًا ويُوقف صرف معاشه، ويتم صرف راتب معاش التقاعد من أول الشهر الذي يلي تقديم طلب صرف المعاش، ويبلغ الحد الأدنى لمعاش التقاعد قيمة لا تقل عن 1900 ريال، في حين يبلغ الحد الأقصى لمعاش التقاعد نسبة لا يجب أن تزيد عن 100% من متوسط المعاش الذي تم احتساب الراتب على أساسه.

– المدينة: دخل حافز يؤثر على دعم حساب المواطن.. كشف برنامج حساب المواطن عن الإجراء الواجب اتباعه للمستفيدين عند التسجيل ببرنامج حافز، وذلك قبل أيام من صرف الدفعة 67 لشهر يونيو. وأوضحت خدمة المستفيدين عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر” أنه “في حال وجود دخل من حافز للتابع لا بد من الإفصاح عنه واختيار نوع الدخل “غير ذلك” ومصدر الدخل” مخصص من برنامج حافز” وسيتم احتسابه من ضمن الدخل”. جاء ذلك ردًا على استفسار حول ما إذا كان تسجيل أحد أفراد الأسرة ببرنامج حافز يؤثر على حساب المواطن.

– الاقتصادية: السعودية تتجاوز المتوسط العالمي في عدالة الأجور وتقترب من سد الفجوة بين الجنسين.. قال المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، “إن المملكة حريصة على ضمان استدامة الرفاهية الاجتماعي لمواطنيها وللمقيمين على أرضها، ما أسهم في زيادة فرص التوظيف بشكل كبير في مختلف المجالات، وأدى ذلك إلى انخفاض عام لمعدل البطالة لإجمالي السكان في المملكة بنهاية عام 2022 إلى (4.8 في المائة)، وهو معدل قياسي لم يسبق تسجيله”، وأكد أن المملكة تعد من الدول المتقدمة في معدل المؤشر الفرعي “المساواة في الأجر للعمل المماثل”، حيث قاربت المملكة على سد فجوة الأجور بين الجنسين، وحققت درجة 0.758 في المائة متجاوزة بذلك المتوسط العالمي في عدالة الأجور.

– الاقتصادية: غرامة 10 ملايين ريال على شركتين بتهمة التواطؤ في أحد المشاريع الحكومية.. قالت الهيئة العامة للمنافسة في السعودية إنه ثبت لديها قيام كلٍ من شركة الاتحاد الهندسي السعودي للاستشارات الهندسية خطيب وعلمي و شركة مروان المطلق وفهد بونهيه مهندسون استشاريون بمخالفة نظام المنافسة، وأعلنت الهيئة إنه بعد إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق. وبعد جمع الأدلة والمعلومات وإجراء التحقيقات اللازمة، أصدرت لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة قرارها بمعاقبة الشركتين، حيث تضمن القرار، إيقاع غرامةٍ ماليةٍ قدرها (5,000,000) خمسة ملايين ريال على كل منشأةٍ مع نشر القرار على نفقتها.

– الاقتصادية: الشورى يطالب بتنظيم قطاع استيراد الشعير للوصول إلى السعر المناسب للمربين.. طالب مجلس الشورى الهيئة السعودية للفضاء بتبني تقنيات ومشاريع فضائية متقدمة تخدم جميع القطاعات الحيوية في المملكة، جاء ذلك في قرار اتخذه المجلس خلال جلسته العادية الثامنة والثلاثين من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة التي عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السُّلمي، ودعا المجلس في قراره الهيئة إلى تقييم نتائج الأقمار الصناعية السابقة التي أطلقتها المملكة ووضع خطة زمنية لتطوير تقنيات الأقمار الصناعية ومهامها.



error: المحتوي محمي