مؤشرات «مزمنة» لدى زوار «اعرف أرقامك» في «نور سنابس»

يواصل مركز صحي حي الرضا بجزيرة تاروت، التابع لإدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية بمحافظة القطيف، مبادرة “اعرف أرقامك”، وذلك ضمن الحملة الوطنية التي ينظمها تجمع الشرقية الصحي بإشراف وزارة الصحة على مستوى جميع مناطق المملكة لمواجهة الأمراض المزمنة.

واستهدف المركز في آخر محطات المبادرة، منسوبي نادي النور الرياضي ببلدة سنابس في جزيرة تاروت، وتضمنت أركانًا توعوية عن صحة الفم والأسنان، والعلاج الطبيعي، والاستشارات الصحية، والكشف المبكر عن التهاب الكبد الوبائي c.

وذكرت مشرفة الفعالية الممرضة عبير الفرج أن الأركان التي أدارها 60 متطوعًا، واستفاد منها أكثر من 200 زائر، على مدى ثلاثة أيام، ركزت على التعريف بقراءة الأرقام لمعدلات (الضغط، والسكر، والطول، والوزن، ومؤشر كتلة الجسم)، لمساعدة المستفيدين في السيطرة على الأمراض من خلال الاطلاع على البيانات المسجلة خلال الزيارات السابقة (مخطط التطور الزمني لقياسات المريض)، بالإضافة إلى تقديم استشارات صحية بمشاركة الدكتور حسن القديحي، وتشيجع كبار السن على المبادرة بأخذ فحص وقائي لمرض سرطان القولون، وهشاشة العظام.

وأكدت اختصاصية العلاج الطبيعي مرفت الصادق أن دور اختصاصي العلاج الطبيعي سواء على مستوى العلاج أو الحملات التثقيفية يساعد في تخفيف الألم، وزرع الأمل للكثير من الإصابات الرياضية التي يتعرض لها الرياضي، مبينة أن أكثر الإصابات شيوعًا عند اللاعبين هي؛ إصابات الكتف، وتمزُّق أربطة الركبة، والتواء الكاحل، مضيفةً إلى ذلك الإصابة بألم أسفل الظهر والذي يكثر بين ممارسي رياضة حمل الأثقال.

من جانبها، شددت اختصاصية صحة فم وأسنان ابتسام الغزوي على أهمية العناية بصحة الفم والأسنان لحمايتها من التسوس والالتهابات لجميع الأعمار، منوهةً بأنه من خلال الكشف على بعض زوار الفعالية وُجِد أن بعضهم يهمل التنظيف اليومي للأسنان بالفرشاة والمعجون، ما ينعكس سلبًا على الصحة العامة للجسم كون الفم والأسنان مدخلًا لصحة الجسم.

وقدم ركن التهاب الكبد الوبائي C التعريف بشكل موسع حول المرض، وفحصًا اختباريًا اختياريًا للإصابة، مع تقديم الاستشارة في حال ظهرت النتيجة إيجابية وتحويل المستفيد إلى عيادة الكبد في مكتب الطب الوقائي للتأكد من الإصابة مع تقديم الإجراءات العلاجية اللازمة له ولعائلته.

وأظهرت الفعالية وجود مؤشرات للأمراض المزمنة لدى نحو 10% من الزوار، حيث تم توجيههم بالنصائح المهمة، وتحويلهم لتلقي العلاج والفحوصات اللازمة في عيادات المراكز الصحية ومستشفى القطيف المركزي، إلى جانب تحويل عدة حالات إلى عيادة التغذية بمركز صحي الناصرة بالقطيف، لوجود مؤشرات سمنة بينها.

يشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق عن إطلاق حملة “اعرف أرقامك”، وهي مبادرة وطنية صحية موجهة إلى أفراد المجتمع كافة، وتهدف إلى التوعية بأهمية معرفة ومتابعة أبرز 4 مؤشرات حيوية تؤثر في صحة الفرد، والتي تشمل: معدل الضغط، وقياس السكري، وقياس محيط الخصر، ورقم كتلة الجسم، ويمكن للمستفيد إدخال ومتابعة أرقامه الصحية عبر تطبيق (صحتي) بكل يسر وسهولة؛ حيث يساعده التطبيق في المتابعة والإرشاد الصحي.

وتأتي هذه الحملة استكمالًا للجهود التي تقوم بها (الصحة) للحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع كافة، وتعزيزًا للوعي الصحي، والحث على اتباع السلوكيات السليمة، والوقاية من مضاعفات الأمراض المزمنة.




error: المحتوي محمي