بانوراما الصحافة المحلية الخميس 29 محرم 1439هـ

– الحياة: تحديد المستفيدين من «حساب المواطن»، تشمل: الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد مستقل السكن سواء أكان ذكراً أم أنثى، وذلك بحسب ما أعلن سابقاً عبر حساب برنامج حساب المواطن في «تويتر».

– الحياة: هيكلة شاملة لـ«الدوائر القضائية» في المحاكم السعودية.. بدأت في المحكمة العامة بالرياض تدريجاً، قللت نسبة الدخول العشوائي إلى القضاة بنسبة 90 في المئة، فيما تقلصت مدة البحث عن الملفات من ساعتين في بعض الدوائر إلى دقيقة واحدة، فأصبحت الملفات مضبوطة ومرقمة ومربوطة بالنظام الإلكتروني.

– الحياة: «الشورى» ينتقد تجاهل «هيئة الرياضة» تسمية وكيلتها.. لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في المجلس: فعل الهيئة لا يعكس اهتمامها بالرياضة النسائية.

– الحياة: إطلاق خدمة مختصة بالمطالبات المالية للموردين والمقاولين.

– الحياة: «الشورى» يصّوت على إلزام شركات الطيران بخفض أسعار تذاكرها الداخلية.

– الحياة: منع دخول الأجهزة والمنتجات الطبية منخفضة الخطورة مطلع مايو 2018.

– الرياض: قصر العمل بسيارات الأجرة داخل مكة في المواسم على السعوديين‎.

– الرياض: «التعليم» تتوعد المتعدين على منسوبيها.. وزير التعليم د. أحمد العيسى يوجه باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية مهنة التعليم والهيئتين التعليمية والإدارية والطلاب والطالبات والمبنى التعليمي تجاه أي اعتداءات أياً كانت ومن أي كائن كان.

– الرياض: الجوازات تكشف عن إحصائيات الحج 1438هـ.. إنهاء إجراءات دخول وخروج أكثر من ثلاثة ملايين و470 ألف حاج عبر منافذها الدولية، حيث بلغ عدد القادمين إلى المملكة لأداء فريضة الحج 1.752.014 حاجاً، 811.465 إناثاً و940.369 ذكوراً، وقد غادر حتى تاريخ 15/1/1439هـ 1.720.342 حاجاً.

– الرياض: شرطة الرياض تضبط سارق المنازل.

– الرياض: «التنمية الاجتماعية»: نزيلات دار التربية بجازان أحدثن أعمال فوضى وإتلافا للأثاث واعتداء على مديرة الدار وأفزعن العاملات، وتم التواصل مع إمارة المنطقة والجهات ذات العلاقة حول ذلك.

– الرياض: تعرض موظفي «هيئة الحياة الفطرية» لإطلاق نار كثيف في محمية الوعول.

– عكاظ: عضوا شورى لـ«عكاظ»: لا يعقل أن تكون «الكهرباء» خصماً وحكماً في الوقت نفسه.. طالبا هيئة تنظيم الكهرباء بالتدخل للتدقيق على صحةالمشتكين من ارتفاع فواتير الكهرباء، وألا تقوم بتحويل الشكاوي إلى الشركة ثم ترجع للمستهلك بإجابة الشركة، وقالا من غير المعقول أن جعل الهيئة من الشركة خصماً وحكماً في الوقت نفسه !

– عكاظ: اقتراح 10 % من وظائف المشاريع الحكومية للمهندسين الجدد.

– عكاظ: 8 تغريدات تسجن أكاديمياً شهراً وتغرمه 10 آلاف بعد أن شهّر في تغريداته بإمارة وجامعة الباحة.

– عكاظ: «الإحصاء»: أسعار 25 سلعة إنشائية تتراجع.. والحديد ينخفض 100 ريال.

– الوطن: 5 جهات حكومية تلاحق مخالفي النقل المدرسي “وزارة النقل، المرور، الشرطة، مكتب العمل، التعليم”.

– الوطن: التحقيقات في اعتداء طالب على معلم بحجرة الباحة.

– الوطن: 6000 طن مساعدات وهدايا المملكة من التمور موزعة على (30) دولة.

– الوطن: موافقة الجيران شرط ترخيص مراكز البحوث الاجتماعية !

– الوطن: شهادات صلاحية لـ18 مصنعاً لتصدير التمور من أصل167مصنعاً في المملكة.

– الوطن: رئيس اللجنة الوطنية للسيارات: 8 متطلبات للسيارات النسائية أبرزها اللون.

– الاقتصادية: للحد من كوارث البناء .. إلزام المقاولين بـ”العقد المنظم” مع المستفيد بدءاً من 2018.. يراعي العقد حفظ حقوق الطرفين ما بعد البيع ومنها: ألا تقر وزارة الشؤون البلدية والقروية إعطاء أي رخص بناء لأي جهة أو شخص إلا بعد التأكد من أن المقاول مسجل والمخطط معتمد من الجهة المختصة، لن تنظر وزارة العدل في أي قضية بين المقاول والمستفيد لم يستخدما العقد المنظم، آلية الدفع المالي بين المستفيد والمقاول وتنظيم طريقة الدفع لحفظ حقوق كلا الطرفين.

– الاقتصادية: بمشاركة «فاو».. برنامج من 7 قطاعات لتحقيق الأمن الغذائي في السعودية.. البرنامج يعمل على تعزيز القدرة الوطنية في الاستخدام والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الزراعية والتوسع في الإنتاج المستدام من الصيد البحري والاستزراع السمكي وزيادة الاستهلاك من الأسماك والمأكولات البحرية.

– الاقتصادية: لجنة الطاقة في «الشورى»: نظام التجارة بالمنتجات البترولية يحد من التهريب وينظم التصدير.

– الاقتصادية: الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تبلغ مصلحة الجمارك العامة إحالة فحص المركبات الكهربائية إلى مختبرات «المواصفات والمقاييس».

– الاقتصادية: 33 ألف منشأة اشتركت في برنامج دعم نمو توطين المنشآت خلال أسبوع من إطلاقه.

– الاقتصادية: “التعليم” و “مسك” توقعان اتفاقية لابتعاث 100 طالب وطالبة سنوياً إلى أفضل جامعات العالم.

– المدينة: إطلاق برنامجي النقل وضيافة أطفال موظفات القطاع الخاص.. «هدف» يساهم بـ 80 % لمدة 18 شهرًا للأول و4 سنوات للثاني.

– المدينة: تحذيرات سعودية من التعامل مع تجار «البيتكوين» والنقد والبنوك لا نعترف بها.

– المدينة: انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار الجملة بالمملكة بنسبة 8.0 %خلال شهر سبتمبر 2017 على أساس سنوي، إذ شهدت 4 مجموعات انخفاضا، أبرزها الخامات والمعادن بنسبة 9.8 ،%وبالتحديد قسم الأحجار والرمل المتراجع 9.8 ،%ومنتجات الزراعة وصيد الأسماك بنسبة 9.2 ،%وذلك وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

– المدينة: القبض على مقيم سرق ساعات تتجاوز قيمتها 100 ألف ريال من منزل مواطن.


error: المحتوي محمي