زراعة الكلى و الحياة الجديدة

بين فينة و أخرى تطرق أسماعنا أخبار طيبة، تدل على الروح الإنسانية التي لاتزال تنبض في أرجاء مجتمعنا، والتي تجسد كل معاني التضحية والإيثار وحب الخير للآخرين … في هذه الأيام طرق أسماعنا خبر جميل .. موقف إنساني رائع جسده أحد أبناء القطيف بتبرعه لإحدى كليتيه لابنة أخيه، هذا الموقف و مواقف أخرى مشابه له انتشرت في أرجاء القطيف خلال السنتين الأخيرتين، هذه المواقف يجب أن تخلد في الإنجازات الإنسانية وتستحق جائز (حياة إنسان) إن صح التعبير، فهي مصداق للآية الكريمة (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً).

بهذا العمل الإنساني النبيل يكون قد اختتم مسلسل الغسيل الكلوي لهذا المريض، وتخلص من تلك المعاناة والمضاعفات والتي كانت تتمثل في جلسات الغسيل ( 3 جلسات أو أكثر أسبوعياً ) وكل جلسة تستغرق 4 ساعات، وما يتبع ذلك من هبوط في ضغط الدم وصداع وتشنجات والالتهابات المختلفة في بعض الحالات، وغيرها…، وذلك الكم الهائل من الأدوية، والتحديد القاسي لبعض الأغذية… إنه مسلسل حزين ومؤلم…

بعد الزراعة نقول لغسيل الكلى : وداعاً ونبدأ حياة جديدة ملؤها الأمل و الانطلاق في الحياة (وقد رأيت مجموعة من المرضى قد تبدلت حياتهم من الكآبة إلى السعادة بعد عملية الزراعة).

وهنا نؤكد على مجموعة من النقاط :
تعتبر نسبة نجاح الكلى عالية في حالة الكلية المزروعة من الأقارب تصل النسبة إلى 95%، وقد تصل عمل الكلية المزروعة إلى 20 سنة، عندما نتبع النصائح الطبية التالية:
· الاهتمام بالمتابعة مع الطبيب المعالج حسب الخطة العلاجية، وضرورة عمل التحاليل المطلوبة لمعرفة وظيفة الكلى وسلامتها. مع إبلاغ الطبيب بأي مشكلة صحة تعاني منها.
· الانتظام في مواعيد الدواء وعدم إهمال او تأخير اي جرعة دواء، ويجب المتابعة والإشراف على أدوية الأطفال والمراهقين حيث يكثر عندهم إهمال أو عدم انتظام مما قد يؤدي إلى رفض وفشل الزراعة.

· الاهتمام بالحمية الغذائية الخاصة لما بعد الزراعة… الزراعة لا تعني الأكل المفتوح، يمكن التشاور مع أخصائي التغذية للتعرف على أسس الحمية و التي منها: التقليل من الدهون والملح و السكريات، وجميع المعلبات، لتجنب المضاعفات الأخرى.
· المحافظة على الوزن: قد يزداد وزن بعض المرضى بسبب تحسن الشهية، مما يسبب في ارتفاع ضغط الدم و السكر، ولذا لابد من اتباع الحمية الخاصة.

· تناول كمية كافية من السوائل يحددها الطبيب المختص، وعدم التهاون في ذلك.
· ممارسة الرياضة المناسبة: مثل المشي بشكل منتظم لتنشيط الدورة الدموية، وتجنب الرياضة التي تتطلب الاصطدام مثل كرة القدم أو غيرها.
· ابتعد عن التدخين بكل صوره.
أخيراً تذكر أنك تجاوزت أزمة صعبة… و عليك أن تحافظ على صحتك فهذه مسئوليتك.


error: المحتوي محمي