لـ صيام صحي.. زهراء آل داؤود تصطحب مرضى السكر في جولة تسوقية

جدد برنامج “صم بصحة” في موسمه الثالث الذي ينظمه مستشفى القطيف المركزي، جولته التسوقية الصحية، لصيام صحي خلال شهر رمضان المبارك، مخصصًا الحلقة الخامسة، التي قدمتها اختصاصية التغذية في قسم خدمات التغذية بالمستشفى زهراء آل داؤود، لمرضى السكري خلال شهر رمضان.

واستعرضت “آل داؤود” في بداية جولتها التسوقية محتويات قسم الخضراوات، مؤكدة أهميتها نظرًا لاحتوائها على كمية قليلة من السكر، مشيرة إلى أنه يمكن التنوع في مكوناتها بقدر الإمكان، مضيفة أن الفواكه تحتوي على كميات مختلفة من السكر حسب نوعها.

وأوضحت أن بعض الفواكه تحتوي على نسبة سكريات عالية مثل الموز والمانجو، وبعضهم يحتوي على سكر بكمية متوسطة مثل التفاح واليوسفي والفراولة والتوتيات”.

وبينت أنه يُفضل تناول الفواكه حبات بدلًا من العصائر؛ فكوب واحد من عصير البرتقال يحتاج إلى 3 برتقالات أي كمية مضاعفة من السكر.

وأشارت إلى أن الفواكه المجففة تحتوي على كمية عالية جدًا من السكر فلا ينصح بتناولها لمرضى السكري.

وتحدثت عن أهمية تناول المكسرات نظرًا لأنها لا تحتوي على سكريات نهائيًا، بإلاضافة إلى كونها غنية بالأحماض الدهنية المفيدة والصحي تناولها.

ونصحت “آل داوود”، بضرورة استبدال خبز غني بالحبوب الكاملة بالخبز الأبيض، وذلك لاحتوائه على نسبة ألياف أكثر، وكذلك عند اختيار الحبوب يُفضل اختيار الحبوب الكاملة وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية، لافتة إلى إمكانية استخدام كعك الأرز كسناك صحي للمرضى.

ولفتت في ختام حديثها، إلى الكلمات المضللة لمرضى السكر، معقبة: “إنها كلمات مدونة على العبوات الغذائية مثل: كلمة خالي من السكر ولكن عندما نراجع البطاقة الغذائية نرى أنه يحتوي على الكثير من بدائل السكر، والمحليات الصناعية وهذا لا ننصح به المرضى”.



error: المحتوي محمي