لـ صيام صحي دون مضاعفات لمرضى الكلى.. نصائح الدكتورة زينب الحايك تضيء «قناديل رمضانية 3»

أخذت استشارية الأطفال وكلى الأطفال الدكتورة زينب إبراهيم الحايك بيد مرضى الكلى نحو صيام صحي في شهر رمضان، وذلك خلال الحلقة الحادية عشرة من برنامج “قناديل رمضانية 3”.

وأكدت “الحايك”، على ضرورة تنوع وجبات مرضى الكلى والحرص على توازنها، موضحة أن مرضى الكلى بحاجة لسعرات حرارية أعلى من الأشخاص العاديين؛ لذا عليهم اتّباع الكميات المسموحة لهم، إضافة إلى المواظبة على تناول الأدوية في وقتها المحدد.

وأضافت “الحايك” أنه يجب الحرص على عدم ارتفاع نسبة الأملاح في وجباتهم، كما يجب الحرص على عدم ارتفاع نسبة الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور خلال شهر رمضان، مشيرة إلى وجود الصوديوم في ملح الطعام، والبوتاسيوم في الخضراوات والفواكه مثل الطماطم والبطاطس والتمر والموز والحليب ومشتقاته، وتواجد الفسفور في البقوليات والمكسرات.

وذكرت استشارية الكلى أن لكل مرض من أمراض الكلى أسلوب تغذية خاصًا به، موضحة أنه يجب على مرضى الكلى المصابين بقصور في الكلى قبل مرحلة الغسيل التقليل من تناول البروتينات التي تسبب جهدًا كبيرًا على الكلى مما يسبب تدهورها سريعًا في حال تناولها بكميات كبيرة، وذلك بعكس مرضى الغسيل الذين يفقدون البروتينات أثناء الغسيل مما يوجب عليهم تعويضها.

ووجهت “الحايك” في ختام حديثها، عدة نصائح لمرضى الكلى تتمثل في؛ عدم التعرض لدرجات الحرارة العالية أثناء مرحلة الصيام، وتجنب تناول الأطعمة المالحة، والحرص على شرب السوائل بالكميات المسموحة لهم، والحرص على التقليل من تناول الحلويات، وتناول الأطعمة قليلة الدهون.

وشددت على ضرورة التواصل الدائم مع الفريق المعالج؛ لتجنّب حدوث أي مضاعفات محتملة.



error: المحتوي محمي