بـ35 ركنًا.. «قرقيعان الرامس» يحيي الموروث الثقافي والشعبي بالعوامية

انطلقت مساء الأربعاء 14 رمضان 1444، احتفالات قرقيعان الرامس بوسط العوامية، الذي تنظمه إدارة مشروع الرامس بوسط العوامية (إحدى وجهات شركة أجدان للتطوير العقاري) بالشراكة مع هيئة التراث لمدة 3 ليال من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة الواحدة فجرًا.

وأحيت الفرقة الشعبية “الليوه” الليلة بالأهازيج الشعبية، حيث عمدت الفرقة الشعبية للتنقل بين الأركان على أنغام الطبل، مما أضفى المزيد من البهجة والسرور لتضاف إلى أجواء الفرح التي تتزامن مع منتصف شهر رمضان المبارك.

وحرصت إدارة مشروع الرامس على استقبال الزائرين من خلال تقديم “القرقيعان” إلى جميع الزائرين الذين قدموا من داخل وخارج المحافظة، بهدف تعزيز الموروث الشعبي لدى الجميع، حيث يوزع الفول السوداني وكذلك البسكويت والحلويات بغرض إحياء النوعيات التي توزع في مناسبة “القرقيعان” في السنوات الماضية.

وشاركت جمعية العوامية الخيرية بركن تعريفي لها، قدّم المشاركون فيه تعريفًا موسّعًا عن أبرز الخدمات والبرامج النوعية التي تقدمها الجمعية للمستفيدين بشكل خاص وللمجتمع بشكل عام، إضافةً لتوزيع “القرقيعان” على الحضور.

وذكر مدير مدير مشروع الرامس محمد التركي أن فعاليات قرقيعان الرامس ضمّت العديد من الأركان التي تقدم وجبة دسمة من الغذاء الثقافي للزائرين، حيث تضم 35 ركنًا، موضحًا أن اللجنة المنظمة حرصت على اختيار الأركان ذات العلاقة بتعزيز التراث الشعبي لدى مختلف الأجيال، والتي من ضمنها «ركن المكتشف الصغير والفرقة الشعبية وركن الطفل وحرفيون والأسر المنتجة وركن التصوير».

وأكد على أن احتفالات القرقيعان ضمت العديد من الأركان والأنشطة التي أخذت في الاعتبار اهتمامات الزائرين بمختلف الشرائح الاجتماعية، مشيرًا إلى أن عدد الأركان الحرفية المشاركة في فعاليات القرقيعان تتجاوز 35 ركنًا، بخلاف بعض الأنشطة الأخرى.

وأشار “التركي” إلى حرص اللجنة على تقديم وجبة ثقافية للزائرين من خلال تقديم حوارات شعرية «منصة شعراء القطيف»، حيث تم التنسيق مع عدة شعراء للمشاركة في الفعاليات ابتداء من مساء الخميس 15 رمضان 1444، كما تضمنت الفعالية تقديم العديد من الهدايا للزائرين طوال أيام الفعاليات والتي ستستمر حتى مساء الجمعة 16 رمضان 1444.




error: المحتوي محمي