من أعلام القطيف.. العلامة الشيخ علي بن حسن الإسكافي (… – 1340هـ)

اسمه ونسبه:
هو العلامة الشيخ علي ابن الحاج حسن بن علي الإسكافيّ الدّبابي القطيفي الخطي.

دراسته العلمية:
درس على يد الإمام محمد بن ناصر آل نمر المتوفي 9/10/1348هـ، في الحوزة العلمية في بلدة الدبابية، في مسجد المزار التاريخي الذي يقع في جنوب حاضرة القطيف، التي يدرس فيها كافة العلوم من الفقه واللغة والمنطق والأصول والمعاني والبيان بما في ذلك الفلسفة الإسلامية وبحث الخارج (الدراسات العليا) بجانب زميله العلامة الشيخ علي بن مكي السويكت من أهل الدبابية المتوفي 4/3/ 1352هـ، (1) الذي تربطه علاقة نسب بكون والدته من عائلة الإسكافي وهي الحاجة فاطمة بنت الملا محمد الإسكافي.
اساتذته:
لقد تتلمذ الشيخ رحمه الله على الإمام محمد بن ناصر آل نمر المتوفى سنة 1348هـ. (2)

أقوال العلماء في حفه:
1- قال الحجة الشيخ فرج العمران في كتابه الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية (3/508) العالم الفاضل الشيخ علي ابن الحاج حسن بن علي الإسكافي من أهل الدبابية المتوفى في العقد الثالث من المائة الرابعة بعد الألف الهجري تقريباً
2-وقال المحقق العلامة الشيخ علي بن مهدي الحبيب السنابسي في كتابه الترشيف في تراجم علماء القطيف (الخط) الماضين منهم (1/577) تحت ترجمة رقم (219) هو العالم الفاضل الشيخ علي ابن الحاج حسن بن علي الإسكافي من أهل الدبابية محلة معروفة بالقطيف. جاء ذكره في ذكر تلاميذ العلامة المجتهد الكبير الشيخ محمد بن نمر، حيث درس المذكور عنده، ونقل بعض المطالب رحمه الله تعالى وحشره مع محمد وآله عليهم السلام.
3- وقال المؤرخ والأديب الشيخ محمد علي أحمد عباس التاجر البحراني في كتابه مستدرك منتظم البدرين في أعيان الأحساء والقطيف والبحرين في صفحة (265) تحت ترجمة رقم (80) العالم الفاضل، التقي، الشيخ علي بن حسن بن علي الإسكافي القطيفي. ذكره العلامة الشيخ فرج آل عمران في ترجمة العلامة الشيخ محمد بن ناصر آل نمر المتوفى سنة 1348هـ ضمن تلاميذه بقوله: ومنهم العالم الفاضل الشيخ علي بن الحاج حسن بن علي الإسكافي من أهل الدبابية .
4- وقال العلّامة السيد سعيد السيد أحمد الشريف الشهير (بالخباز) في بحثه المسمى: من أعلام القطيف عبر العصور المنشور في مجلة الموسم العدد (9-10) لعام 1411هــ في صفحة (181) الشيخ علي بن حسن الإسكافي الدّبابي القطيفي. أحد أعلام الدّبابية إحدى قرى القطيف الجنوبية، تتلمذ على جمع من أعلام القطيف … كان في مقدمتهم الشيخ محمد بن ناصر نمر، توفي سنة 1330 هـ – 1911م.
5- وقال الخطيب الشيخ عبد الحميد نجل العلامة الشيخ منصور المرهون في كتابه الميسور في بعض حوادث الأيام والشهور الجزء (4/ تحت باب (حوادث اليوم التاسع من شهر شوال): العالم الفاضل الشيخ علي ابن الحاج حسن بن علي الإسكافي من أهل الدبابية المتوفى في العقد الثالث من المائة الرابعة.
وفاته:
توفي الشيخ علي حسن علي الإسكافي – رحمه الله – في عام 1340هجرية تقريباً. (3)
————
(1) وقال المؤرخ والأديب الشيخ محمد علي أحمد عباس التاجر البحراني في كتابه مستدرك منتظم البدرين في أعيان الأحساء والقطيف والبحرين في صفحة (264) تحت ترجمة رقم (79): العالم الفاضل، الورع التقي الصالح، الشيخ علي بن مكي السويكت القطيفي، كان (رحمه الله) من الأتقياء الأخيار، سافرت بصحبته إلى حج بيت الله الحرام وزيارة نبيه عليه وآله الصلاة والسلام سنة 1330هجرية، وأعجبتني أخلاقه، وحمدت صحبته
(2) قال عنه الحجة الشيخ فرج العمران في كتابه الأزهار الأرجية (3/509) قد امتاز بمزايا شتّى وصفات عديدة جعلته المثل الأعلى بين أقرانه وأمثاله، بل صار بها أغلوطة الزمان وأعجوبة الأوان، فهو مضافاً إلى العلم الواسع، والفقه الغزير، والمعارف الحقيقية الناضجة، كان يتمتع بقوة الحدس، وشدّة الذكاء، وجودة الفطنة، وسلامة الذوق، وسرعة الحافظة، ولطف القريحة واعتدال السليقة. وكان يعرف مرض المريض بمجرد جسّ النبض، وكان قوي الحجة على الخصم، وكان شديد المعرفة بأنواع النخيل والشجر، يعرف النخلة والشجرة من أي نوع بمجرد وضع يده على جذعها وساقها، بل مسّ خوصها وكربها وورقها وزهرها … والجملة فهو سلسلة فضل وكمال، ونسخة علم وفهم واجتهاد وتقى.

(3) الترشيف في تراجم علماء القطيف (الخط) الماضين منهم (1/577)



error: المحتوي محمي