وجوه في «حرفيون 2».. كيمياء وأصباغ ملونة تتحول إلى قطع فنية بين أنامل هدى المؤمن

استعرضت هدى محمد عبدالله المؤمن بعضًا من أعمالها الفنية التي تميّزت بأسلوب رسم فريد بلا فرشاة ولا ألوان ولكن باستخدام فن الريزن الوسيلة الإبداعية التي تسحر بوضوحها وإشراقها وعمقها الجمالي جميع من رآها في مهرجان “حرفيون 2” الذي ينظمه مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف بالشراكة مع بلدية محافظة القطيف وجمعية التنمية الأهلية بحلة محيش وبرعاية محافظ القطيف إبراهيم محمد الخريف، والذي انطلق يوم الأحد 4 رمضان 1444 وينتهي يوم الثلاثاء 13 رمضان 1444 في حديقة الناصرة بالقطيف.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها المؤمن بمهرجان “حرفيون 2″، فقد شاركت أيضًا في نسخته الأولى، وجاءت من مدينة الدمام للمشاركة وعرض قطع قامت بتصميمها وتنفيذها لتمنحها شهرة واسعة في هذا المجال الذي وضعت بصماتها فيه بنجاح.

من اليوتيوب
بدأت “المؤمن” الحاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال ومرشدة غوص بتعلم فن الريزن عن طريق قناة اليوتيوب في عام 2019م وأتقنته وأضفت لمساتها الخاصة عليه، لتقرر بعدها افتتاح مشروع خاص بها وتسويق أعمالها عبر متجر إلكتروني أطلقت عليه اسم «Antique.9»، مشيرة إلى أن فن الريزن أصبح اليوم جزءًا لا يتجزأ من الفن الحديث.

يضم ركن “هدى” في فعالية “حرفيون 2″، على مجموعة من تعليقات السيارات، وقاعدات الأكواب، وستاندات ديكور، وفواصل الكتب والتي تميّزت تصاميمها بتنوعها وجاذبيتها.

بـ أصباغ ملونة
وذكرت “المؤمن” خلال حديثها لـ«القطيف اليوم» أن فن الريزن أو فن الراتنج هو فن دمج مادة كيميائية سائلة مع أصباغ ملونة ومجموعة أخرى من الإضافات الفنية الإبداعية لتشكيل عمل فني بأنماط وأشكال مختلفة واستخدامات عديدة، وبعد تماسك الخليط تنشأ مادة بلاستيكية شفافة صلبة بشكل معين بحسب القالب الذي وضعت فيه.

واستكملت حديثها عن فن «الريزن» مبيّنة أنه حظي على شهرة واسعة في الفترة الأخيرة، ويُعتبر إضافة رائعة في عالم الديكور ويتيح للأشخاص الحصول على قطع ديكور مميزة سواء لمنازلهم أو مكاتبهم أو حتى لتوثيق ذكرياتهم، منوهة بأنها تعلمت صناعة الشموع بأنواعها وطرقها المختلفة.

وتكلمت عن استخدامات فن الريزن قائلة: “إنه يمكن استخدامه لتحويل القطع الخشبية إلى قطع فنية كما يمكن استخدامه في المجوهرات والحلي أو في الصور الفوتوغرافية واستخدامات أخرى”، موضحة الأدوات التي يحتاجها فن الريزن من الألوان الخاصة وطابعة للكتابة وبعض الآلات.

صعوبات
كغيرها من الأعمال اليدوية، فإن ممارسة فن الريزن تواجه بعض الصعوبات، وحول تلك الصعوبات أوضحت “هدى” أنها تكمن في الوقت الذي يحتاجه حتى يجف، مؤكدة أنه يجب على من يستخدم الريزن الالتزام باحتياطات السلامة أثناء العمل وارتداء القفازات وقناع للتنفس؛ معللة ذلك بأن المادة كيميائية سائلة وليست جافة، مشيرةً إلى أن الوقت الذي تستغرقه عند عمل الريزن من 12 إلى 48 ساعة.

آراء زبائنها
وبالنسبة لرأي زبائنعا قالت: «رأي العملاء في التصميمات كان أفضل مما توقعت وهو ما جعلني أقوم بعمل صفحة على الإنستغرام ليزداد الطلب على القطع الجديدة، وكذلك المشاركة في المهرجانات أضافت لي الكثير».




error: المحتوي محمي