لـ صيام آمن للأطفال.. الاستشارية جميلة العباد تشعل «قناديل رمضانية»

وجّهت الدكتورة جميلة يوسف العباد، استشاري أطفال عام، عدة نصائح للوالدين بشأن السماح للأطفال بالصيام في شهر رمضان، عبر برنامج “قناديل رمضانية 3” الذي يقدمه قطاع الوسطى بشبكة الخدمات الصحية الطرفية في مستشفيات رأس تنورة، وصفوى، وعنك والمراكز الصحية.

وحددت “العباد” بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند السماح للأطفال بالصيام في الشهر الفضيل، مشيرة إلى أنه ليس هناك دراسات طبيّة تحدد عمر الطفل عند الصيام، ولكن بشكل عام يجب ألا يقل السن عن 6 سنوات.

وأوضحت أنه يجب مراعاة الحالة الصحية العامة والنفسية للطفل عند الصيام، وخاصة بعض الحالات المرضية التي تستدعي استشارة طبيب الأطفال قبل السماح له بالصيام.

وذكرت بعض النصائح العامة التي تساعد في تسهيل الصيام على الأطفال في الشهر الفضيل، ومنها؛ التدرج في عدد ساعات الصيام كأن يصوم الطفل عدد ساعات معيّنة ومن ثم السماح بالزيادة تدريجيًا، أو التناوب في الصيام يومًا ويومًا، أو السماح بالصيام بعدد ساعات معينة بدلًا من طوال اليوم.

ولصيام آمن للطفل خلال شهر رمضان، أكدت “العباد” على ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن تحتوي فيه الوجبات الغذائية خلال الشهر على جميع العناصر اللازمة لنمو الطفل من بروتينات وكربوهيدرات والمعادن المهمة والفيتامينات، فضلًا عن تناول كميات كافية من السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية لتجنُّب الجفاف.

ونصحت “العباد”، الوالدين بضرورة مراقبة الحالة الصحية العامة للطفل أثناء صيامه؛ لملاحظة أي علامات قد تدل على الجفاف، أو انخفاض مستوى السكر في الدم كالشعور بالصداع والإعياء والتعب الشديد، أو آلام البطن الشديدة، أو التعرق، أو الإغماء في بعض الحالات.

واختتمت “العباد” حديثها، بالتأكيد على ضرورة انتقاء العناصر الغذائية المفيدة في الوجبات الخاصة بالشهر الفضيل، وعدم تأخير وجبة الإفطار، والتقليل من استخدام الحلويات المشبّعة بالدهون والسكريات، واستبدالها بالفواكه والخضراوات، وعدم إهمال وجبة السحور بل وتأخيرها لتقليل عدد ساعات الصيام، وتجنُّب تناول الأطعمة المالحة والغنية بالتوابل لتقليل الإحساس بالعطش.


 


error: المحتوي محمي