بيئة الشرقية تحتفي باليوم العالمي للدرن.. والخميس يحذر من علامات تظهر على الأبقار

دشن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، فعاليات اليوم العالمي للدرن،  22 مارس 2023 في جميع المكاتب والوحدات البيطرية والأسواق والمسالخ التابعة للفرع.

وذكر مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري، أنه أقيمت أركان إرشادية وتوعوية لتوضيح أهمية هذا المرض وطرق انتقاله، كونه يعد من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوانات، وتم استعراض للمرتادين طرق الوقاية منه والتعرف على الإجراءات الاحترازية.

وبين م. المطيري أنه تم تنفيذ زيارات ميدانية في أسواق اللحوم، والمتمثلة في إدارة الأسواق والمسالخ بالتعاون مع الإرشاد البيطري؛ وذلك لتوعية العاملين ورواد الملاحم من المواطنين والمقيمين بمرض السل البقري، لما له من أهمية مباشرة في غذاء الإنسان لكون اللحوم مصدر بروتين من أصل حيواني.

وأشار إلى أنه تم التنبيه على ضرورة شراء اللحوم من المصادر الموثوقة ذات الرقابة الصحية البيطرية وتجنب شرب الحليب غير المبستر.

وعلى صعيد متصل، أوضح مدير الوحدة البيطرية بالدمام الطبيب البيطري محمود الخميس أن الأبقار التي تصاب يصاحبها هزال شديد وفقدان للشهية، وتكون الأعراض التنفسية واضحة مع السعال واضطرابات في الجهاز الهظمي كالإسهال ، لافتًا إلى أن المرض ينتقل بين القطيع بواسطة استنشاق الغبار الملوث واستعمال الأدوات وآلالات حلب الضرع.




error: المحتوي محمي