استشارية أمراض دم تحذر المقبلات على الزواج من الاستهتار بنتيجة الفحص

حذرت استشارية أمراض الدم الدكتورة يسرى حسين العوامي الفتيات المقبلات على الزواج من الاستهتار بنتيجة فحص ماقبل الزواج وعدم الالتزام بها، وذلك للحد من ارتفاع معدل المصابين بمرض فقر الدم المنجلي، مبينةً المشاكل الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجه المصابين ذلك المرض.

جاء ذلك خلال محاضرة “الأنيميا المنجلية وتحديات المرض” التي ألقتها العوامي أثناء فعالية “فقر الدم المنجلي” والتي نفذها قسم التوعية الصحية ووحدة الدعم المعنوي بقطاع القطيف استجابة لدعوة كلية لينكون لتقديم توعية تخص مرض فقر الدم المنجلي لطالباتها والبالغ عددهم 2000 طالبة.

وبينت بأن الغالبية قد بدأت في الاستجابة لنتائج الفحص، حيث استشهدت بذلك على نسبة المستجيبين للمشورة الطبية في برنامج الزواج الصحي الذي أفاده مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة قبل سنتين بأن الذين لم يتموا إجراءات عقد النكاح بسبب عدم التوافق قد ارتفعت من 9.2% إلى 60% .

ونصحت المصابات بضرورة تقبل المرض مع تطبيق الوقاية الثانوية والاهتمام بتناول الغداء المناسب وشرب الماء لدوره الفعال في تقليل نوبات الألم، مع الحفاظ على الراحة النفسية والجسدية للجسم والابتعاد عن كل مايضر بالصحة.

الجدير بالذكر بأن من ضمن أهداف الرعاية الصحية الأولية بقطاع القطيف تعزيز المشاركة المجتمعية بينها و بين المؤسسات التعليمية لنشر الوعي الصحي، وقد شارك في نجاح هذه الفعالية مجموعة من الكوادر الصحية المؤهلة من أطباء و اختصاصيين وممرضات مع صديقات مرضى فقر الدم المنجلي المتطوعات والمهتمات بتوعية المجتمع.

 


error: المحتوي محمي