من صفوى.. الدكتور ماهر آل سيف: التوستماسترز كنز.. وعدم وضع خطة إعلامية قوية سببٌ في جهله

وصف الخبير المالي والاقتصادي الدكتور ماهر آل سيف أندية التوستماسترز بالكنز المجهول الذي لا يعلم عنه الكثير، موضحًا أن إدارة التوستماسترز هي السبب في بقاء التوستماسترز كنزًا مجهولًا لعدم وجود خطة إعلامية، وأن العمل من دون خطة يدل على أنهم لا يريدون من أحد مراقبتهم ومحاسبتهم، مبيّنًا أن ما يهمه ويطالب به هو بناء الشخصية.

ونصح آل سيف أندية التوستماسترز بوضع خطة إعلامية قوية للتعريف بالتوستماسترز ودوره في بناء الشخصية وصنع القادة، وطالب من لم يستطع تحمّل المسؤولية من رؤساء الأقسام والمناطق بأندية التوستماسترز أمام الأعضاء والمجتمع ووضع خطة إعلامية محكمة خلال 30 يومًا بأن يتنحى ويتنازل عن منصبه، ووضع خطة جديدة.

ودعا الآباء والأمهات إلى البحث عن طريق الشبكة العنكبوتية عن أندية التوستماسترز والاشتراك فيها حتى وإن تطلب الأمر شراء الكتب وتعليم الأبناء بشرط عند الاشتراك في النادي أن يكون لديه إرشاد جيد ليتطوّروا في بناء شخصياتهم ويتلقون تدريبًا وتوجيهًا صحيحًا.

وأشار إلى أن الآباء والأمهات يتمنون لأبنائهم أن يكونوا واثقين من أنفسهم قادرين على المواجهة أمام الجمهور وغير خجولين وشخصياتهم قيادية، مؤكدًا أن هذا يتحقق بالتسجيل في أندية التوستماسترز.

وأضاف أن أندية التوستماسترز لديها برامج معيّنة تعزز من الثقة بالنفس والحديث بطلاقة، منوهًا بأن الأندية في المملكة بحاجة إلى عمل دعاية قوية جدًا وتخصيص 50% من ميزانية القطاع لهذه الدعاية.

وشدد على أن تكون لدى أندية التوستماسترز خطة إعلامية سنوية يعملها القطاع ويوصلها للجميع وينشر فيديو موشن جرافيك أسبوعيًا لمدة 52 أسبوعًا، وقال: “إننا بحاجة إلى من يبرز أندية التوستماسترز بصورة صحيحة وعلى الأندية أن تقوم بأدوارها بطريقة واضحة وهادفة لصنع قادة وبناء شخصيات واثقين بأنفسهم ولا ينحصر دورها في المسابقات والمناسبات”.

ولفت إلى أن القائد الحقيقي هو من يصنع قادة وقال: “هذا شعار أندية التوستماسترز حيث تصنع القادة، ولكن ذلك لا يطبّق، ومن المفترض أن القائد يتغير كل سنة ويضع قائدًا غيره وما يفعلونه أنهم فقط يصنعون تابعين لهم”.

وبيّن دور الأنشطة المدرسية ومساهمتها في تطوير شخصيات الطلاب وبنائها بصورة صحيحة قادرة على تقييم الأمور والتخطيط واتخاذ القرارات وبناء شخصية واثقة بنفسها عندما تتبع أنظمة أندية التوستماسترز، متمنيًا إقناع مسؤول النشاط المدرسي في المدارس بالاهتمام بهذا الجانب المهم مثلما تصنع أندية التوستماسترز حيث إن الطلاب قادة الوطن في المستقبل وبحاجة إلى تطوير شخصياتهم.

وتحدث “آل سيف” عن تجربته في نادي التوستماسترز بمنطقة 23 سنة 2015 م لكشتة خليجية في الكويت والتي حضر فيها من السعودية 220 شخصًا ومن دولة الكويت 280 شخصًا وكان فيها رعاة وحفل تكريم ودفع رسوم بسيطة لثقتهم بأن الخطط والدعاية لكشتة خليجية أثبتت أن الحدث كبير ومهم على منطقة التوستماسترز، إضافةً إلى كشتة خليجية في الأحساء وشارك فيها من السعودية ودول الخليج العربي وتضمنت ندوات ومسابقات.

واقترح على أندية التوستماسترز تنظيم احتفالات وأن يقدموا اقتراحات في موسم الرياض وتقديم المسابقات للقطاعات وبشكل موسع وكذلك المشاركة في مركز “إثراء” بالخبر وعمل منظومة هرمية عربية، وعمل خطة إعلامية للخطب الفائزة للقطاع في جميع الدول العربية.

جاء ذلك خلال الدردشة الاقتصادية التي نظمها “آل سيف” ضمن سلسلة من الدردشات الاقتصادية والإدارية، تحت عنوان “التوستماسترز الكنز المجهول”، يوم السبت 26 شعبان 1444هـ، علمًا بأن الدردشة يستمر تقديمها يوم السبت من كل أسبوع بمواضيع اقتصادية وقيادية عبر منصة الإنستجرام.


لمتابعة المحاضرة كاملة: (هنا).



error: المحتوي محمي