بانوراما الصحافة المحلية الخميس 10 شعبان 1444هـ

– الوطن: 8739 فرصة وظيفية خلال شهر.. استنفر التدريب الأهلي التابع للتدريب التقني والمهني في شهر يناير الماضي، إذ بلغت عدد رخص التدريب 2504 رخصة أهلية، مقابل إصدار 17 رخصة جديدة للمنشآت، في وقت بلغ إجمالي المختبرين شامل وتأهيلي 7249، و353 مدربًا، وجرى تنظيم 44 معرضًا وظيفيًا مختلفًا بمناطق المملكة وفر 8739 فرصة وظيفية، وبدأت 115 مشروعًا العمل في شهر يناير الماضي، وبلغ إجمالي المشاريع تحت التأسيس 129 مشروعًا تنتظر الانخراط في العمل، واجتاز 343 شابة وشابة 18 دورة لبدء المشروع الصغير، واستفادة 8587 شابًا وشابة من تنفيذ 4 دورات إلكترونية، وبلغ إجمالي معارض التوظيف المنفذة في شهر يناير الماضي 44 معرضًا، وبلغ إجمالي الفرص الوظيفية 8739 فرصة وظيفية بمختلف مناطق المملكة، و10 مذكرات تفاهم، وتدريب 32 فتاة لقيادة قطار الحرمين.

– الوطن: انتهاء مهلة مخالفة عدم التسوير.. بدأت العديد من الأمانات، تطبيق قرار تسوير الأراضي الفضاء على المحاور والشوارع الرئيسة المستهدفة ضمن المرحلة الثانية، بعد انتهاء المهلة المحددة، فيما أكدت أمانة جدة أنها ستطبق لائحة الجزاءات عن المخالفات البلدية، وبدأت رصد امتثال الملاك اعتبارًا من أمس، وبينت الأمانة أن المحاور والطرق المستهدفة بقرار تسوير الأراضي خلال المرحلة الثانية تشمل: (طريق المكرونة – طريق الأمير متعب بن عبدالعزيز – طريق الكورنيش – شارع عبدالله السليمان – شارع البترجي – شارع الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز – شارع الأمير فيصل بن فهد – طريق الأمير نايف – شارع الأمير مشعل بن ماجد – شارع قريش)، وتبلغ قيمة المخالفة 100 ريال لكل متر طولي وتكرر في حال عدم التسوير.

– الوطن: مرحلة ثانية لإزالة الأنقاض بالشرقية.. أطلقت أمانة المنطقة الشرقية، المرحلة الثانية من مبادرة إزالة ورفع الأنقاض بحاضرة الدمام، بعنوان «النظافة تنمية»، التي تهدف إلى نظافة جميع الطرق الرئيسية والفرعية، وتشمل الطرق الواقعة داخل النطاق العمراني، حيث بدأت من مدخل الدمام الرئيسي بطريق الرياض.

– الرياض: ضبط 17 مخالفًا لنظام البيئة لنقلهم وبيعهم وتخزينهم حطبًا وفحمًا محليين.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (17) مخالفًا لنظام البيئة، (14) مواطنًا، و(3) مقيمين من الجنسية الباكستانية، لنقلهم وبيعهم وتخزينهم أكثر من (48) مترًا مكعبًا من الحطب والفحم المحليين في مناطق الرياض والمدينة المنورة وعسير، وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي العقيد عبدالرحمن العتيبي، أنه تم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم، وتسليم الكميات المضبوطة للجهات المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة، مؤكدًا أن عقوبة نقل وبيع وتخزين الحطب والفحم المحليين غرامة تصل إلى (16) ألف ريال لكل متر مكعب.

– الرياض: “البيئة”: متوسط الأمطار لشهر يناير هو الأعلى منذ 40 عامًا.. سجّل متوسط هطول الأمطار في كافة مناطق المملكة لشهر يناير 2023م، مستوى قياسيًّا بلغ (23.58) ملم، وهو أعلى من متوسط الأمطار لسِجل (40) سنة ماضية، والذي بلغ (6.06) ملم، وأعلى من متوسط الأمطار لشهر يناير من العام 2022م والذي بلغ (15.41) ملم، جاء ذلك في تقريرٍ لوزارة البيئة والمياه والزراعة لرصد كميات هطول الأمطار، وحجم مياه السيول الواردة والمنصرفة من السدود، في مناطق المملكة خلال شهر يناير 2023م، وفق تسجيلات محطات الرصد الهيدرولوجي، وأوضح التقرير أن عدد القراءات المطرية التي سُجلت بمحطات الوزارة، والمركز الوطني للأرصاد خلال شهر يناير؛ بلغ (1980) قراءة، وتم تسجيل أعلى عدد قراءات مطرية في يومٍ واحد، في الثالث من يناير، وبلغ (249) قراءة، فيما سجلت محطة ميناء جدة بمنطقة مكة المكرمة، أعلى قراءة مطرية بلغت (84.6) ملم، وذلك في اليوم الأول من شهر يناير.

– مكة: 6 أنشطة تحدد مهام نظام الوساطة العقارية.. دشنت الهيئة العامة للعقار أمس نظام الوساطة العقارية «فالك عقار»، والتي تضمنت 6 أنشطة رئيسة، بعضها تم العمل بها والباقي تحت التأسيس وهي: فال الوساطة والتسويق، وفال إدارة الأملاك، وفال إدارة المرافق، وفال إدارة المزادات، وفال الاستشارات والتحليل، وفال الإعلان العقاري، وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة عبدالله الحماد خلال ورشة أقيمت بغرفة الشرقية أمس، إلى أن اختيار «فال» في الخدمات التي أطلقت أمس جاء من مفهوم ما توارثه السوق العقاري بالمملكة من الأجداد وحتى يومنا، من الفال الطيب لأطراف الصفقات العقارية، وللتفاؤل بأن الرخصة ستكون نقلة نوعية في تطوير الخدمات.

– مكة: تطوير لائحة السلوك لتعزيز الانضباط المدرسي.. لتعزيز الانضباط المدرسي، تستعد وزارة التعليم ممثلة في وكالة التعليم العام، لإقامة عدد من ورش العمل ومجموعات التركيز في المناطق والمحافظات، وذلك ضمن مبادرة تطوير لائحة قواعد السلوك والمواظبة وآليات تطبيقها؛ لتعزيز الانضباط المدرسي، وكذلك ترسيخ القيم والسلوكيات الإيجابية لدى الطلاب والمعلمين، وتعقد وكالة التعليم العام مجموعات التركيز لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث ستقام لكل مرحلة بشكل منفصل، بحضور إدارة المدرسة، والموجه الطلابي؛ لمناقشة أسباب الغياب من وجهة نظر الطلاب، والآثار المترتبة على ضعف الانضباط المدرسي نظاميا وسلوكيا ودراسيا، وأبرز الحلول المقترحة من الطلاب للرفع من مستوى الانضباط المدرسي.

– مكة: الاقتصاد الإبداعي يدعم الناتج المحلي بـ3%.. دعا مختصون في جلسة حوارية أمس الأول بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»، إلى تقديم دورات متقدمة في الفن والأدب والموسيقى، إلى جانب العروض الأدائية والأفلام والتصاميم، بهدف تعزيز جوانب العلوم والتقنية والتكنولوجيا والمهارات الإبداعية، وأكدوا أن الاقتصاد الإبداعي يدعم الناتج المحلي بنسبة تقدر بـ3%.

– المدينة: أمن الدولة: ضبط وكر نصب واحتيال باسم شخصية مسؤولة.. رصدت رئاسة أمن الدولة نشاطاً عصابياً إجرامياً يمتهن النصب والاحتيال على أفراد وكيانات وهيئات من خلال انتحال اسم شخصية مسؤولة ويطلب المعلومات البنكية للأفراد والكيانات بحجة تقديم مساعدات مالية باستخدام برامج للاتصالات الهاتفية وروابط مزيفة لمواقع إلكترونية حكومية وتجارية والذي استهدف الكثير من المواطنين والمقيمين، ومن خلال المتابعة الأمنية تمكنت الجهة المختصة بالرئاسة يوم الاثنين الموافق 7 / 8 / 1444هـ من ضبط وكر إجرامي يعود لأحد ضعاف النفوس بمدينة الدمام جهز منزله ليكون منطلقاً لهذه العمليات الإجرامية بتوفير شبكة اتصالات تسهل تمرير المكالمات بأرقام محلية. وحذرت رئاسة أمن الدولة من الانسياق وراء مثل تلك الاتصالات.

– المدينة: غرامات النقل البريدي إلى 250 ألف ريال.. بدأت الهيئة العامة للنقل في وضع لمساتها على لائحة المخالفات والعقوبات الخاصة بقطاع البريد بعد انتقال تبعيته إلى وزارة النقل والخدمات اللوجستية بهدف زيادة فعالية تطبيق السياسات واللوائح العامة وحوكمة إيقاع المخالفات والعقوبات على المرخصين والعاملين، وبموجب الضوابط، تبدأ غرامات المخالفات المرتكبة من 500 ريال وصولاً إلى 250 ألف ريال حسب جسامتها، ويشتمل الجدول على فئات المخالفات، وتصنيفها حسب جسامتها، وتحديد نطاق قيمتها، ونسبة مضاعفة الغرامة في حال استمرارها أو تكرارها والتعويض عن الأضرار، كما أتاحت اللائحة للجان المختصة فرض 10% من الغرامة المقررة عن كل يوم يستمر فيه المخالف في مخالفته بعد تبليغه بقرار اللجنة، على أن يبدأ احتسابها من التاريخ الذي يحدده قرار اللجنة ومضاعفة الغرامة في حال تكرار المخالفة نفسها، وتعد المخالفة مكررة إذا وقعت خلال سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة التي سبقتها وإلزام المخالف بإعادة المبالغ التي حصلها نتيجة المخالفة لأصحابها، ودون إخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر، يعاقب كل من يخالف أحكام النظام، أو اللائحة، أو الترخيص بواحدة أو أكثر من عدة عقوبات تشمل غرامة لا تزيد على خمسة ملايين ريال وإيقاف الخدمة محل المخالفة وتعليق الترخيص، أو جزء منه، أو المنع من تجديده؛ لمدة لا تزيد على (ثلاث) سنوات، و تعليق الإعفاء، أو جزء منه، أو المنع من تجديده؛ لمدة لا تزيد على (ثلاث) سنوات و إلغاء الترخيص، أو الإعفاء.

– المدينة: هيئة العقار: أكثر من 148 ألف رخصة حتى الآن.. و”فال”هو المسمى المعتمد.. أعلنت الهيئة العامة للعقار اليوم , إطلاقها مسمى “رخصة فال العقارية ” على الرخص العقارية لممارسة أنشطة الوساطة والخدمات العقارية والمشمولة في نظام الوساطة العقارية، وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة تيسير المفرج بأنَّه قد تم إصدار أكثر من 148 ألف رخصة عقارية للمنشآت والأفراد منذ بدء نفاذ النظام في 18 يناير الماضي ،وقد تم تغيير جميع الرخص بشكلٍ تلقائي إلى المسمى الذي تم الإعلان عنه اليوم.

– عكاظ: الدمام: القبض على 13 مقيماً محتالاً استولوا على أموال من أرصدة ضحاياهم البنكية.. قبضت شرطة مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية على (13) مقيمًا من الجنسية الباكستانية، لانتحالهم صفة غير صحيحة والاحتيال على عدد من الأشخاص بالاتصال عليهم وإرسال رسائل نصية لهم تتضمن تعطل بطاقاتهم البنكية وضرورة تحديثها للحصول على الأرقام السرية لحساباتهم الشخصية وسحب مبالغ مالية منها بالتعاون مع شخص من الجنسية نفسها خارج السعودية، وضبط بحوزتهم 28 هاتفًا متنقلًا و30 شريحة اتصال لذلك، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– عكاظ: «الأرصاد»: الدمام الأعلى حرارة في 37 عاماً.. ونجران الأكثر مطراً.. أوضح المركز الوطني للأرصاد ممثلاً في الإدارة العامة لتوقعات الطقس والمناخ، في تقرير له عن الحالة المناخية لشهر مارس خلال الفترة من 1985 وحتى 2022؛ احتفاظ مدينة الدمام بأعلى درجة خلال الـ37 عاماً الماضية، بينما سجلت نجران أعلى فترة هطول للأمطار، وأشارت السجلات المناخية لشهر مارس الماضي، إلى أن المرتفعات الجنوبية والجنوبية الغربية كانت أكثر المناطق هطولاً للأمطار، فيما كانت المناطق الشرقية الأكثر عُرضة للعواصف الترابية، أما أعلى درجات الحرارة على مناطق المملكة لشهر مارس فقد سجلت مناخياً في الدمام، وسجلت القريات أقل درجات الحرارة، بينما أعلى كمية هطول يومي للأمطار على مستوى المدن سجلت في نجران وأعلى مجموع هطول شهري كان في أبها.

– عكاظ: «حرس الحدود»: غرامة 25 ألف ريال والسجن 30 شهراً للمتجاوزين باتجاه الحدود البرية المحظورة.. دعت المديرية العامة لحرس الحدود مرتادي المناطق البرية من المواطنين والمقيمين إلى الابتعاد عن المناطق الحدودية والالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تمنع الاقتراب من منطقة الحدود البرية المحظورة التي تم إيضاحها بلوحات تحذيرية وسواتر ترابية على طول الحدود، وأكدت المديرية أن كل من يتجاوز اللوحات التحذيرية باتجاه منطقة الحدود البرية المحظورة سيعرض نفسه للعقوبات التي نص عليها نظام أمن الحدود ولائحته التنفيذية بالسجن لمدة تصل إلى (30) شهراً أو غرامة مالية تصل إلى (25,000) ريال أو بهما معاً.



error: المحتوي محمي