من الربيعية.. أزهار الصادق تفتش في «ذاكرة محمد الخراري الجصية».. وتتوج بالفوز بـ «مجوهرات» رياديات

– عكست تراث القطيف في ثلاث قطع من الزينة
– استلهمت أفكارها من كتاب “ذاكرة جصية” لـ محمد الخراري
– أعادت “ريشة الشعر” القديمة للمجوهرات الحديثة
– رسمت خضرة القطيف والأحساء ولؤلؤها وأصدافها في قلادة وقرطين

بتصميم ثلاث قطع من المجوهرات المستوحاة من التراث القطيفي، توجت الفنانة أزهار سلمان عبد الله الصادق، بالفوز في مجال تصميم المجوهرات بين ثلاث فائزات في ذات المجال، ضمن مسابقة “يوم التأسيس” من شركة رياديات في الرياض، التي ترشحت فيها 12 متنافسة للتحكيم النهائي، من بين 70 مشتركة من مصممات الأزياء والمجوهرات ورائدات المجوهرات والأزياء أصحاب البراندات والمشروعات الخاصة.

وهدفت المسابقة إلى دعم المواهب وتشجيعها في مجال تصميم المجوهرات والأزياء من مجتمع رياديات أو من خارجه؛ للتنافس على تقديم أفضل التصاميم الإبداعية التراثية وذات العلاقة بالثقافة السعودية.

من الذاكرة الجصية لـ”الخراري”
عكست “أزهار” في تصميمها روح المنطقة الشرقية بشكل عام والقطيف بشكل خاص، وقد استوحت تصميماتها بعد البحث في كتاب ذاكرة جصية للفنان الفوتوغرافي في القطيف محمد بن عبدالله الخراري، الذي يضم 200 صورة من تراث المنازل القديمة في القطيف عامة.

تحكي عن مشاركتها لـ«القطيف اليوم»: وصلتني إعلانات المسابقة على البريد الإلكتروني، وبرنامج الواتساب كوني اشتركت معهم سابقًا في البرامج التدريبية وبالتحديد معسكر تصميم المجوهرات، وقد كانت المسابقة مخصصة ليوم التأسيس السعودي، والمطلوب اختيار عنصر استلهام واحد من التراث السعودي أو البيئة السعودية واستخراج 3 تصاميم منه.

دمج بين نقش البيوت ولؤلؤ السواحل
فكرت ابنة الربيعية كثيرًا في تصميم يعكس التراث السعودي، حتى قررت أن تعكس هويتها كابنة المنطقة الشرقية عامة وابنة محافظة القطيف خاصة فيما ستقدمه، ولأن جميع صور الكتاب الذي استعانت به كانت ملهمة بالنسبة لها -حسب وصفها-، فقد وقعت في حيرة حول كيفية الوصول إلى تصميم مميز من إبداعها وليس مجرد نقل للنقوش من الكتاب، حتى لمعت فكرة الدمج في رأسها.

تقول: “خطرت لي فكرة دمج النقوش مع اللؤلؤ والأصداف وحجر الملاكيت الأخضر، كرمزٍ لواحة القطيف الخضراء، وقد كانت الصعوبة في جعل التصميم قطعة حديثة بطابع تراثي قطيفي سعودي من الممكن أن يلبس في المناسبات والأيام العادية، حتى توصلت إلى فكرة جعل النقش يفصل عن الصدفة فبالإمكان لبسه كقطعة فخمة ثقيلة في المناسبات الكبيرة وبالإمكان أيضًا فصل قطعة الصدفة ولبس القلادة في الأيام العادية”.

وتضيف: “كان ذلك بالنسبة للقلادة، أما الأقراط فقد قررت من البداية ان أصممها بصورة متناسقة مع القلادة؛ فأضفت لها حجر الملاكيت والنقش واللؤلؤ فقط بدون الصدفة لتكون تصميمًا ثانيًا مختلفًا وفي نفس الوقت مستوحى من نفس عناصر الاستلهام”.

الحيرة ترسم “ريشة الشعر”
صادفت “الصادق” حيرة جديدة عندما قررت أن تصمم القطعة الثالثة للمسابقة، فقد تأرجحت خياراتها بين تصميم خاتم أو جوكر أو مشبك شعر (وهو ما يعرف في القطيف بريشة الشعر)، وقد وقع اختيارها في الأخير على تصميم الريشة، وقد عللت اختيارها للريشة بقولها: “اخترتها كونها جزءًا من تراث القطيف في الزينة والتجمل بها منذ القدم وبما أن المسابقة بمناسبة التأسيس فالريشة أقرب من الجوكر كقطعة تلبس بتكرار واستمرار، وقد صممتها بنقوش المنازل القطيفية واللؤلو واللون الأخضر فقط بدون حجر”.

روح القطيف والأحساء في قلادة السيدات وأقراطهن
حملت كل قطعة من تصاميم “أزهار” الثلاثة، رؤية وفكرة وفلسفة خاصة؛ فرمزت بنقوش القلادة إلى منازل القطيف القديمة المطلة على النخيل والمزارع الخضراء، كما أشارت باللؤلؤ إلى امتداد الساحل الشرقي الغني باللؤلؤ الطبيعي المستخرج على أيدي البحارة المحليين، أما التموجات فعكست الأصداف المغمورة في رمال الساحل.

وفي الأقراط نقلت واحة الأحساء إلى تصميمها بحجر الملاكيت، فالواحة التي تجمع بين النخيل والجبال عبر عنها حجر الملاكيت المتموج غير الصافي بتدرجاته للون الأخضر وبعضها البني مع الأخضر، أما النقوش واللؤلؤ في الأقراط فقد كانت ترمز لفكرة القلادة تمامًا.

واختصرت “الصادق” تراص منازل القطيف جنبًا إلى جنب وقوة العلاقة الاجتماعية بين نساء الحي الواحد بتصميمها لمشبك الشعر، محاولةً فيه أن تظهر العلاقة بين سيدات الحي وتزاورهن كل صباح تقريبًا للأنس والحديث ومساعدة بعضهن بعضًا في أعمال المنزل وحتى رعاية أبنائهن، وهنّ بكامل زينتهن ومن ضمنها الريشة “مشبك الشعر”.

أسبوعان في فكرة غير واضحة
استغرقت “أزهار” في تصميم المجموعة أسبوعين فقط، بين تحديد الفكرة ورسمها بالألوان على الورق، رغم أن الفكرة لم تكن واضحة منذ البداية خصوصًا فكرة تصميم الأقراط والمشبك، اللذين تولدت فكرتهما مع مراحل العمل.

لماذا القطيف؟
وحول اختيارها ربط تصميمها بمحافظة القطيف تحديدًا، أجابت الصادق بقولها: “في الحقيقة أنا ابنة المملكة ابنة المنطقة الشرقية ابنة واحة القطيف ابنة جزيرة تاروت، أنا لا أحب العنصرية القديمة داخل حدود القطيف جزيرة تاروت جزء من محافظة القطيف وتراثنا واحد ومنازلنا ونقوشنا وجمال بيئتنا متشابه لحد التطابق فلماذا أنفصل عنها ولا أمثلها في المسابقات وغيرها. القطيف عروس المنطقة الشرقية غنية بالجمال الطبيعي والتراثي وكل زاوية فيها جميلة وملهمة”.

عن المسابقة
تعد المسابقة فرصة لإبراز مواهب المصممات وإبداعهن من جميع أرجاء السعودية، لإعداد مجموعة تصميمية مبتكرة ليوم التأسيس، حيث ستقوم شركة رياديات المحدودة بتصنيع المنتجات وإطلاقها والمشاركة بها ضمن فعاليات يوم التأسيس في مقار إقامتها، وستقوم بعرضها للمشترين كذلك.

وتتوافق المبادرة مع انطلاق رؤية وزارة الثقافة التـي تنص على أن تزدهر المملكة العربية السعودية بمختلف ألوان الثقـافة، لتثري نمط حياة الفرد، وتسهم في تعزيز الهوية الوطنية، كما تتوافق المبادرة مع رسالة وزارة الثقافة التي تنص على أن نمكن القطاع الثقافي السعودي بما يعكس حقيقة ماضينا العريق، ويسهم في سعينا لبناء مستقبل يعتز بالتراث ويفتح للعالم منافذ جديـدة ومختلفة للإبداع والتعبير الثقافي من خلال الحوار العالمي، كما تتوافق مع رؤية المملكة التي جاء فيها إسهام قطاع الثقافة بدور مهم ومباشر في تحقيق الركائز الاستراتيجية الثلاث لرؤية المملكة 2030، المتمثلة في بناء وطـن، ومجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر.

وتضمنت أهداف المسابقة: إبراز المواهب السعودية في مجال تصميم الأزياء والمجوهرات، ورعاية الإبداعات المبتكرة وإبراز الثقافة السعودية في صناعة الأزياء، ورعاية الإبداعات المبتكرة وإبراز الثقافة السعودية في صناعة المجوهرات، وربط مجتمع الأزياء وتوفير بيئة محفزة للإبداع، والاحتفاء بالأزياء التقليدية التراثية في يوم التأسيس.

واشترطت شركة رياديات في مسابقة مصممات المجوهرات، أن يكون أقل عدد للتصاميم الخاصة بالمجوهرات 3 تصاميم، وأن تكون مجالات المجوهرات منوعة بين (خاتم، أسورة، عقد، إلخ)، وأن تكون التصاميم قابلة للتنفيذ والتعديل والاستخدام بشكل يومي بعد مناسبة يوم التأسيس.

وجاء في متطلبات مصممات المجوهرات؛ ضرورة وجود شرح تعريفي لفكرة المجموعة، ولوحة إلهام Mood board، ولوحة الخامات Material board يوضح فيها نوع المعدن والأحجار المستخدمة، وأن يكون تصميم القطعة عبارة عن (خاتم، أو سوار، أو حلق، أو تعليقة، إلخ)، وأن تكون لوحة التصاميم النهائية ملونة.


ملاحظة: حقوق الملكية الفكرية للتصاميم المعروضة ترجع لشركة رياديات المحدودة



error: المحتوي محمي