بانوراما الصحافة المحلية الجمعة 4 شعبان 1444هـ

– الرياض: أجواء اليوم.. الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية ورياح نشطة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي الشرقية والرياض خاصة الشمالية منها، في حين لا يستبعد تكون السحب الرعدية على أجزاء من مرتفعات منطقتي عسير وجازان.

الرياض: القبض على شخص لإطلاقه النار على آخر إثر خلاف بينهما بمحافظة الخرج.. قبضت شرطة محافظة الخرج على مواطن لإطلاقه النار على آخر إثر خلاف بينهما، وتم إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى النيابة العامة، وجار القبض على من وثق ونشر محتوى مرئيا بذلك لمخالفته نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

– الرياض: ضبط 10 مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب دون ترخيص.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي 10 مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب دون ترخيص بمناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك، وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي العقيد عبدالرحمن العتيبي، أنه تم ضبط 8 آليات تستخدم في نقل الرمال وتجريف التربة، يعمل عليها 4 مواطنين، و 4 مقيمين من الجنسية اليمنية، ومقيمان من الجنسية السودانية ، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

– الرياض: “الغطاء النباتي”: مواقعنا المقرر فتحها للرعي لا تشمل “المحميات”.. إلحاقًا للبيان الصادر من المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بشأن توجُّه المركز لفتح بعض المتنزهات التابعة له للرعي، بعد استيفاء الدراسات اللازمة للحمولة الرعوية، يود المركز أن يوضح للعموم بأن ما تم الإعلان عنه يخص المتنزهات الوطنية الواقعة تحت إشرافه ولا يشمل المحميات، كما أوضح المركز أنه سيتم الإعلان مستقبلًا عن أسماء المتنزهات، التي سيتم فتحها لإجراء التجارب التطبيقية للرعي، وآلية التصاريح، والمدة الزمنية لتصاريح الرعي المقنن والمعتمد بالخطط السنوية من المركز.

– مكة: مسرعة للابتكارات والحلول الإبداعية في الأنشطة الترفيهية.. في خطوة من شأنها توفير بيئة عمل محفزة لرواد الأعمال المهتمين بالقطاع في المملكة، وتقديم الإرشاد والتدريب اللازم لهم، أطلقت الهيئة العامة للترفيه مسرعة أعمال أنشطة الترفيه، وكذلك لربطهم بخبراء ومستشارين متخصصين في تطوير المشاريع وشبكة من المستثمرين، وتعمل المسرعة على مرحلتين في برنامجها التدريبي الذي يستمر 12 أسبوعا لكل مرحلة لمتابعة أداء المشاركين، ودعمهم بتطوير مشاريعهم ومساعدتهم على التوسع والنمو، فضلا عن الاستعداد للجولات الاستثمارية المتقدمة، حيث يجتمع الموجهون بالمشاركين أسبوعيا في مقر المسرعة، لدفع أعمالهم نحو التقدم والنمو.

– مكة: «تحدي الابتكار» يصنع مستقبل الخدمات الحكومية الرقمية.. سعياً من هيئة الحكومة الرقمية لتحفيز الابتكار في تصميم الخدمات الحكومية بـ20 قطاعا، وتقديم تجربة رقمية أفضل للمستفيد، تطلق الهيئة من 1 إلى 2 مارس المقبل بالرياض، «تحدي الرياض للابتكار في الخدمات الحكومية، وتفعيل الابتكار المشترك مع المستفيدين»، مما يسهم في رفع مستوى رضا المستفيدين عن الخدمات الحكومية، وتشمل أهداف التحدي تفعيل الابتكار المشترك لحل التحديات والتعاون مع الجهات الحكومية لتنفيذ حلول واقعية وتطوير الأفكار المصممة في تحدي الرياض للمساهمة في تشكيل مستقبل الخدمات الحكومية الرقمية، أما الفئات المستفيدة فتشمل: المواطنين، المقيمين، ذوي الإعاقة، كبار السن، الشباب والعمال، فيما سيتم الإعلان عن الجوائز قريباً.

– المدينة: مرور عامين شرط الدعم للمطلقات.. كشف «برنامج سكني» التابع لوزارة الشؤون البلدية والإسكان عن شروط حصول المطلقات على الدعم السكني، وأبرزها أن يمر عامان على حدوث الطلاق، وأوضح حساب «العناية بالمستفيدين» التابع للبرنامج أنه يمكن للمطلقات التقديم على الدعم السكني في حال استيفاء شروط ومعايير الاستحقاق، وأبرزها مرور سنتين من تاريخ طلاقها الفعلي المدون بالصك وليس تاريخ الصك و(يتم احتساب التاريخ بالهجري)، وجاء ذلك التوضيح من «سكني»، ردًا على استفسار من مطلقة تقول: إنها تنازلت عن الدعم السكني لزوجها، قبل أن يطلقها، فهل تستطيع التقدم له.

– المدينة: التأمينات «الدراسة» تمدد معاش الأبناء إلى 26 عامًا.. أوضحت «المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية»، آلية استحقاق أبناء المشترك المتوفي لمعاش التأمينات، جاء ذلك ردًّا على استفسارات أحد المواطنين عبر حساب العناية بالعملاء التابع للمؤسسة عبر موقع تويتر، وقال الحساب: في نظام التأمينات يستحق أبناء المشترك المتوفى الذين تقل أعمارهم عن 21 حتى إكمال هذا السن، ويمدد سن الاستحقاق إلى 26 إذا كانوا يكملون دراستهم، فيما الملتحقون بعمل يحق لهم الجمع بين الأجر والمعاش في حدود 3000 ريال، ولا يشترط أي حد لسن العاجزين منهم.

– المدينة: 1700 مصنع تدخل حيز الإنتاج في 2023.. قال وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للتطوير الصناعي البدر فودة: إن نحو 1705 مصانع جديدة تحت الإنشاء تدخل حيز الإنتاج خلال عام 2023، وأشار فودة في تصريحات صحفية إلى أن عدد الوظائف التي وفرها القطاع الصناعي في عام 2022 بلغ 52 ألف وظيفة مقارنة بـ77 ألف وظيفة في 2021، وهو ليس مؤشرًا سلبيًا، وإنما يعطي دلالات إيجابية على نتائج برنامج «مصانع المستقبل»، الذي يهدف إلى إحلال الوظائف ذات الأجور والمهارات المنخفضة للأتمتة وزيادة كفاءة الإنتاج، وأضاف: إن العديد من المصانع انضمت للبرنامج، متوقعاً التخلص من الوظائف ذات الأجور المنخفضة والاستعاضة عنها بالأتمتة، التي تسهم في توليد وظائف نوعية تتناسب مع مخرجات قطاع التعليم، وبلغ إجمالي التراخيص الصناعية التي أصدرتها الوزارة خلال عام 2022 (964) ترخيصًا، فيما وصل عدد المصانع القائمة 10518 مصنعًا بحجم استثمارات يبلغ نحو 1.43 تريليون ريال.

– المدينة: إلزام الناقلين بسلامة الحيوانات وعدم استخدام الشاحنات.. بدأت وزارة البيئة والمياه والزراعة في تنظيم اشتراطات النقل البري والبحري للضأن والماعز ومنتجات الثروة الحيوانية ومن بينها حظر النقل في الشاحنات المقطورة، وبموجب الضوابط، يشترط في وسائل النقل أن تكون خالية من النتوءات والأطراف الحادة التي يمكن أن تصيب الحيوانات بأضرار وأن يكون ارتفاعها كافيًا بحيث يسمح للحيوانات أن تقف دون أن تلامس رؤوسها الأسقف وأن تكون ذات جوانب عالية بدرجة كافية لمنعها من القفز من فوقها وأن تكون أرضيتها سليمة وصلبة بدرجة كافية لتحمل الأوزان وسهلة التنظيف غير منزلقة ولا تسبب أضرارًا للحيوانات وأن تنظف وتطهر قبل التحميل.

– المدينة: الجمارك : إلزام المسافر بالافصاح عن الذهب بما يزيد عن 60 ألف.. أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الحد المسموح بحيازته من الذهب حال السفر أو القدم إلى المملكة، وأكدت “الجمارك” في ردها على استفسار أحد المغردين على “تويتر”، أنه ينبغي الإفصاح عن الذهب الذي تزيد قيمته عن 60 الف ريال، عند المغادرة أو الوصول للمملكة، وأشارت “الجمارك” إلى أنه “يلزم الإفصاح وتعبئة نموذج الإقرار للمسافرين عند دخولك أو مغادرتك البلاد، إذا كنت تحمل ماقيمته 60 ألفريال سعودي ومايعادلها من المجوهرات أو المعادن الثمينة”.

– عكاظ: ضبط عددًا من مخالفات لائحة المحافظة على الذوق العام في مناطق المملكة.. صرّح المتحدث الرسمي للأمن العام، بأن الجهات الأمنية المختصة بالأمن العام، ضبطت عددًا من مخالفات لائحة المحافظة على الذوق العام في مناطق المملكة، وتواصل اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

– عكاظ: «الاستثمار»: موافقة الكفيل شرط لرواد الأعمال المقيمين في السعودية لإصدار التراخيص الريادية.. أعلنت وزارة الاستثمار، الضوابط والشروط والقيود المتعلقة بإصدار التراخيص الريادية لرواد الأعمال الراغبين في تأسيس شركات تقنية أو ابتكارية أو متميزة ناشئة قابلة للتوسع والنمو، لتقديم منتج أو خدمة في السوق السعودي، وكشفت وزارة الاستثمار 5 شروط وقيود للخدمة، تتمثل في ما يلي: في حال كون أحد الشركاء مرخصاً سابقاً من وزارة الاستثمار فيلزم إيضاح ذلك عند تعبئة بيانات الشركاء أثناء تقديم الطلب الإلكتروني، يجب أن تكون طلبات ترخيص الأعمال الريادية مدعومة من جامعات سعودية معتمدة أو حاضنات أعمال، في حال كون صاحب الطلب من الأفراد المقيمين في السعودية فيجب تقديم خطاب عدم ممانعة من الكفيل السعودي، ومن الشروط أيضا أن مدة الترخيص الريادي سنة واحدة، ويجدد سنويا للسنوات الخمس الأولى بموافقة الجهة المشرفة، فيما يجب إدخال بيانات الهوية الوطنية السعودية أو الإقامة المميزة أو الإقامة إذا كان أحد الشركاء يحمل أياً منها، أو بيانات السجل التجاري للشركات السعودية المشاركة أثناء تقديم الطلب الإلكتروني.



error: المحتوي محمي