بانوراما الصحافة المحلية الخميس 3 شعبان 1444هـ

– الوطن: إلزام المكاتب الهندسية بالتصميم الزلزالي للمباني.. ألزمت أمانات المناطق، المكاتب الهندسية بضرورة التقيد باشتراطات ومتطلبات التصميم الزلزالي للمباني، عند إعداد المخططات الإنشائية، وذلك بعد أيام من صدور اللائحة التنفيذية المعدلة لنظام تطبيق كود البناء السعودي، وتضمن الإلزام التقييد باشتراطات ومتطلبات التصميم الزلزالي للمباني وإلى الإجراءات التي يتعين اتباعها عند تصميم أو مراجعة وتدقيق المخططات الإنشائية لتصميم المباني في المناطق المعرضة للزلازل، وفقاً لما ورد في الكود السعودي للأحمال SCC 301، التي يتعين الإشارة إليها ضمن المخططات الإنشائية عند إعدادها من قبل المكاتب الهندسية المصممة، على أن يكون ذلك قبل التقديم لطلب رخصة البناء لجميع أنواع المباني في مناطق ومدن المملكة.

– الوطن: 1.5% ارتفاع بالمساكن المملوكة في شهر.. فاقت أعداد الأسر السعودية التي سكنت منازلها في شهر يناير من العام الحالي 2023، الأسر التي سكنت منازلها في آخر 30 يومًا من العام الماضي 2022، إذ بلغ إجمالي الأسر التي سكنت منازلها بداية العام 10.508 أسر، مقابل 10.404 أسر نهاية العام الماضي، بنسبة ارتفاع نحو 1.5%، في وقت استفادت 10.009 أسر من الخيارات السكنية والحلول التمويلية، والتي تتمثل في: البناء الذاتي، والفلل الجاهزة، والوحدات تحت الإنشاء، وشراء الوحدات من السوق، والأراضي السكنية، وكشف تقرير سكني، أنه تم تسليم 3.903 عقود للأراضي السكنية في شهر ديسمبر الماضي، وتسليم 1.035 وحدة سكنية بمشروع الجوهرة، وطرح 2.263 أرض سكنية مجانية جديدة في 9 مخططات سكنية، واستفادة 148.876 أسرة ضمن برنامج سكني، و158.855 أسرة سكنت منازلها في 2022.

– الوطن: 46.8 % زيادة باستهلاك المياه بالقطاع الحضري.. شهدت كميات المياه الموزعة للقطاع الحضري زيادة في الاستهلاك بمقابل انخفاض كمية المياه المستهلكة بالقطاعين الزراعي والصناعي، وأظهرت بيانات حديثة زيادة بلغت 46.8% خلال 10 سنوات وبمتوسط نمو سنوي بلغ 4.7%، حيث شهد استهلاك المياه بالقطاع الحضري زيادة سنوية مستمرة باستثناء العام 2020، الذي انخفضت فيه كمية الاستهلاك في حين تفاوت الارتفاع السنوي بين 0.6% و 35.3%.

– الرياض: سحب رعدية ورياح نشطة مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – بأن الفرصة تتهيأ لتكون السحب الرعدية الممطرة المسبوقة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الافقية على أجزاء من منطقة الحدود الشمالية تمتد إلى الأجزاء الشمالية من منطقتي الرياض والشرقية, في حين يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم وحائل.

– الرياض: المملكة الأولى عالمياً على “مؤشِّر المعرفة 2022” في استخدام الإنترنت.. أظهر “مؤشِّر المعرفة العالمي 2022″، الصادر عن مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يوفر بيانات موثوقة تساعد البلدان وصناع القرار على فهم التحولات والتحديات الحقيقية وكيفية مواجهتها، واستكشاف آفاق المستقبل ومساراته الممكنة، حلول السعودية في المرتبة الأولى عالمياً في نسبة السكان الذين يستخدمون الإنترنت. كما احتلت المملكة المرتبة الأولى في نسبة الأفراد الذين يمتلكون مهارات أساسية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

– مكة: منح يوم التأسيس لـ8 باحثين نصفهم سيدات.. أعلنت وزارة الثقافة أمس أسماء الحاصلين على «منح 1139 البحثية ليوم التأسيس»، التي أطلقتها بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز؛ لدعم الأبحاث والدراسات الخاصة بتاريخ تأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود – رحمه الله – في عام 1139هـ/1727م، من جميع النواحي السياسية، الاجتماعية، البيئية، والاقتصادية.

– مكة: 2800 ترخيص صناعي خلال 3 سنوات.. حصل القطاع الصناعي خلال السنوات الثلاث الماضية على 2800 ترخيص جديد، بحجم استثمارات تجاوز 135 مليار ريال، وفقا لوزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، وشهدت تلك الفترة بدء الإنتاج في 2300 مصنع، بحجم استثمارات يقدر بـ120 مليار ريال، في حين خلق القطاع نحو 186 ألف وظيفة تجاوزت نسبة التوطين فيها أكثر من 38%، وأوضح الوزير أن القطاع حقق أيضا عددا من المكاسب، تمثلت في إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعة من قبل ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، والتي ستحدث نقلة نوعية في نهضة الصناعة الوطنية، وإطلاق برنامج صنع في السعودية.

– مكة: بيع الحطب المحلي يوقع 42 مخالفاً.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي 42 مخالفا لنظام البيئة: (20 مواطنا، و18 مقيما من الجنسية البنجلاديشية، ومقيمين من الجنسية المصرية، ومقيمين من الجنسية اليمنية)، لنقلهم وبيعهم وتخزينهم 201 م3 من الحطب المحلي في مناطق مكة المكرمة والرياض والمدينة المنورة وعسير، وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي، العقيد عبدالرحمن العتيبي أنه تم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم، وتسليم الكميات المضبوطة للجهات المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة، مؤكدا أن غرامة نقل وبيع وتخزين الحطب المحلي تصل إلى 16 ألف ريال لكل م3.

– المدينة: توطين فحص التسلسل الجيني لرفع كفاءة العلاج.. بدأت وزارة الصحة في العمل على تشريعات شاملة لمركز الخدمات الصحية المساندة في الوزارة بعد استحداثه مؤخرا وتدشين فروع له بمختلف المناطق، وأعلنت الوزارة عن جملة مشاريع تطويرية مخطط لها خلال هذا العام تتمثل في توطين تقنية فحص التسلسل الجيني للعينات الوطنية وبناء قاعدة بيانات المعلومات الوراثية في المملكة بهدف توفير فرص علاجية وتشخيصية أفضل للأمراض وتوطين الفحوصات التخصصية وتطوير مختبرات الاحياء الدقيقة، كما يستهدف المركز دعم الكشف المبكر للامراض الاستقلابية للحد من مضاعفاتها وضبط الجودة بالمختبرات الطبية، ورفع كفاءة عيادات الطب الشرعي، وضمان جودة مختبرات السموم.

– المدينة: توحيد بيانات الدخول إلى «أجير» و«قوى».. أعلن برنامج «أجير» المختص في تنظيم العمل المؤقت وتيسير الوصول إلى القوى العاملة ،عن آلية جديدة للدخول بنفس بيانات منصة «قوى». وسيتم اعتماد رقم الهوية والبريد الإلكتروني وكلمة المرور المسجلة في منصة «قوى»، في إشارة إلى توحيد بيانات الدخول بين الجهتين. وتأتي هذه التعديلات تزامناً مع إعلان منصة «مدد» المختصة بإيداع رواتب موظفي منشآت القطاع الخاص، أن شرط الدخول على المنصة للاستفادة من خدماتها سيقتصر على رقم الجوال المسجل لمالك المنشأة في «أبشر» عند طلب إرسال رمز التحقق، وذلك بدءاً من أمس الأول.

– المدينة: صرف الدعم السكني.. الأحد المقبل.. أكد الصندوق العقاري من خلال صفحته على منصة تويتر، صرف الدعم السكني يوم الأحد المقبل، وتأجل موعد الصرف لشهر فبراير نتيجة لمصادفة الموعد يوم الجمعة ثم يليه يوم السبت وهو أيضا إجازة.

– عكاظ: «الاستثمار»: موافقة الكفيل شرط لرواد الأعمال المقيمين في السعودية لإصدار التراخيص الريادية.. أعلنت وزارة الاستثمار، الضوابط والشروط والقيود المتعلقة بإصدار التراخيص الريادية لرواد الأعمال الراغبين في تأسيس شركات تقنية أو ابتكارية أو متميزة ناشئة قابلة للتوسع والنمو، لتقديم منتج أو خدمة في السوق السعودي، وكشفت وزارة الاستثمار 5 شروط وقيود للخدمة، تتمثل في ما يلي: في حال كون أحد الشركاء مرخصاً سابقاً من وزارة الاستثمار فيلزم إيضاح ذلك عند تعبئة بيانات الشركاء أثناء تقديم الطلب الإلكتروني، يجب أن تكون طلبات ترخيص الأعمال الريادية مدعومة من جامعات سعودية معتمدة أو حاضنات أعمال، في حال كون صاحب الطلب من الأفراد المقيمين في السعودية فيجب تقديم خطاب عدم ممانعة من الكفيل السعودي.

– عكاظ: السعودية تخفض إنتاجها النفطي اليومي 616 ألف برميل.. كشف رصد أجرته «عكاظ»، أن السعودية خفّضت إنتاجها النفطي في شهر ديسمبر الماضي، وذلك للشهر الرابع على التوالي، ليصبح إجمالي إنتاج السعودية من النفط نحو 10.44 مليون برميل يومياً، ووفقاً للرصد، تراجع إنتاج السعودية النفطي خلال 4 أشهر بقيمة 616 ألف برميل نفط يومياً، بعد أن بلغ إنتاج السعودية في شهر أغسطس الماضي نحو 11.05 مليون برميل نفط يومي.



error: المحتوي محمي