بانوراما الصحافة المحلية الخميس 11 رجب 1444هـ

– الرياض: “التأمينات الاجتماعية”: انخفاض إصابات العمل خلال العام 2022 بنسبة 8%.. نشرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التقرير الخاص بإصابات العمل التي تم تسجيلها في المملكة تحت مظلة نظام التأمينات الاجتماعية للعام 2022م حيث أعلنت المؤسسة عن انخفاض المؤشر الاستراتيجي لإصابات العمل لكل 100 ألف مشترك بنسبة 8% مقارنة بالعام 2021م، ويأتي هذا التقرير ضمن حزمة جهود المؤسسة وهدفها الاستراتيجي في مجال تعزيز واستدامة بيئات العمل للحفاظ على الصحة والسلامة المهنية للعاملين. كما يأتي انطلاقاً من مسؤوليتها عن تطبيق فرع الأخطار المهنية أحد فروع نظام التأمينات الاجتماعية والذي يشترك فيه أكثر من 9.8 مليون مشترك ويقدم منافع عديدة من تعويضات نقدية وعناية طبية تسهم في تحقيق وتعزيز الحماية التأمينية للمشتركين، وجاء في التقرير أنه خلال العام 2022م بلغت إصابات العمل المسجلة 28,227 إصابة. وبحسب الجنس كان الذكور الأكثر تعرضاً لإصابات العمل بواقع 27,167 إصابة. كما سجلت إصابات العمل للفئة العمرية 35-39 سنة الرقم الأعلى بين الفئات العمرية الأخرى بواقع 5556 إصابة عمل، فيما سجلت الفئة العمرية 15-19 سنة الفئة العمرية الأقل تعرضاً لإصابات العمل بواقع 105 إصابة.

– الرياض: حملة ترشيد الطاقة : (30 ثانية) كافية لتسخين المحرك في المركبات الحديثة.. أكدت الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة (لتبقى) , أن المركبات الحديثة لا تحتاج لأكثر من ثوانٍ معدودة حتى تكتمل دورة الزيت في المحرك وتكون جاهزة للانطلاق، وقالت: يعتقد البعض أن المركبة يلزمها عدة دقائق ليسخن المحرك بشكل كافٍ وتصبح جاهزة للانطلاق، وقد يكون ذلك صحيحاً في المركبات القديمة؛ إلا أنه لا ينطبق بتاتًا على المركبات الحديثة، حيث إن جميع المحركات الحديثة التي تعمل بنظام حقن الوقود – عوضًا عن تقنية الكربوريتر القديمة – لا تحتاج لأكثر من ثوانٍ معدودة حتى تكتمل دورة الزيت في المحرك لتنطلق المركبة، كما توضح أغلب كتيبات المركبات أن فترة التسخين للمركبات في أغلب الأحيان لا تتعدى 10 ثوانٍ وقد تصل إلى 30 ثانية في بعض المركبات.

– الرياض: “البيئة” تطلق حملة توعوية لحماية الغطاء النباتي تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.. أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة، حملة توعوية لتنمية الغطاء النباتي وحمايته، والمحافظة عليه من الممارسات الخاطئة، ودعت الوزارة إلى المساهمة في تنمية الغطاء النباتي من خلال تشجيع مبادرات التشجير ونثر البذور تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، وأوضحت الوزارة، أن الحملة انطلقت تحت هاشتاق (#حمايةـالغطاءـالنباتي)، لتسليط الضوء على أهمية تنمية الغطاء النباتي والمحافظة عليه وزيادة مساحته، وتعزيز السلوكيات الإيجابية لحماية البيئة وتحسين جودة الحياة، وكذلك الحد من الآثار السلبية للأنشطة والممارسات المخالفة كالاحتطاب والرعي المبكر والجائر وحرق الأشجار وغيرها من الممارسات التي تؤدي إلى تدهور الأراضي وتضر بالبيئة، إضافة إلى العمل على إعادة تأهيل الأراضي المتدهورة وتنميتها، وذلك من أجل الحفاظ على موارد المملكة الحيوية وضمان تحقيق استدامتها.

– الرياض: حرس الحدود يحبط محاولات تهريب أكثر من (42) طنًا من القات المخدر و(661) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر.. صرّح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لحرس الحدود، العقيد مسفر القريني، بأن الدوريات البرية لحرس الحدود في مناطق نجران وجازان وعسير وتبوك ومكة المكرمة والمدينة المنورة، أحبطت محاولات تهريب (42.2) طنًا من نبات القات المخدر و(661) كيلو جرامًا من مادة الحشيش المخدر و(318,970) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي و(118,517) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر، خلال الفترة من 15 / 6 / 1444 هـ حتى 6 / 7 / 1444هـ وقبضت على مهربيها، وعددهم (348) متهمًا، منهم (33) مواطنًا، و(315) مخالفًا لنظام أمن الحدود، وهم: (273) من الجنسية اليمنية، و(38) من الجنسية الإثيوبية و(3) من الجنسية المصرية و(1) من الجنسية الإريترية، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وتسليمهم والمهربات لجهة الاختصاص.

– الوطن: 518 ساعة طيران لرحلات إنقاذ الحياة.. فاق عدد النساء المتطوعات في الهلال الأحمر المتطوعين من الرجال العام الماضي، حيث بلغ إجمالي المتطوعين أكثر من 94 ألف متطوع، منهم 51.039 متطوعة بنسبة 54.29%، و42.964 متطوعا بنسبة 45.70%، في وقت بلغت القيمة الاقتصادية 88.357.500 ريال، واستفادت 401.095 مستفيدة من برنامجي سفير الحياة للإسعافات الأولية، والمحاضرات التوعوية والتثقيف المجتمعي.

– الوطن: الموارد البشرية تقر تعديلات في إجازات الخدمة المدنية.. أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، عددا من التعديلات مبنية على محضر لجنة البت في شأن اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية رقم 17/ب/ 1444 هـ وتاريخ 4/ 7/ 1444 هـ المتضمن إضافة يوم التأسيس إلى اللائحة التنفيذية للموارد البشرية بالخدمة المدنية على النحو التالي: أولا: تعديل الفقرة ب من المادة 127 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية ليكون نصها كالتالي: “ب- عطلة اليوم الوطني : اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية وعطلة يوم التأسيس يوم 22 فبراير من كل عام، فإذا وافق اليوم الوطني أو يوم التأسيس يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض بيوم الخميس الذي قبله، وفيما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن عطلة اليوم الوطني أو يوم التأسيس إذ وافقت عطلة رسمية أخرى”، ثنايا: تعديل الفقرة ب من المادة 159 من اللائحة ليكون نصها: “ب- يجوز قطع الإجازات المنصوص عليها في هذه اللائحة بإجازة أخرى إذا كانت مستحقة نظاما عدا العطل والإجازات الآتية: العيدين والعطلة الأسبوعية واليوم الوطني ويوم التأسيس والاضطرارية والدراسية والاستثنائية”، ثالثا: تعديل المادة 160 من اللائحة ليكون نصها: “إذا وقعت عطلة الأعياد وعطلة اليوم الوطني وعطلة يوم التأسيس أثناء الإجازة العادية للموظف فلا تحتسب مدتها ضمن مدة إجازته العادية”.

– مكة: مزارع عمودية لتوفير المحاصيل على مدار العام.. بهدف توفير محاصيل محلية عالية الجودة على مدار السنة، وقع صندوق الاستثمارات العامة اتفاقية مع شركة «إيروفارمز» الأمريكية، بغرض تأسيس شركة مقرها مدينة الرياض، تهدف إلى إنشاء مزارع عمودية داخلية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتسعى الاتفاقية للإسهام في الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والأراضي الزراعية، خلال تبني تقنيات الزراعة العمودية الداخلية، التي لا تتطلب استخدام الأراضي الصالحة للزراعة، وتستهلك كميات أقل من المياه بنسبة 95% مقارنة بطرق الزراعة التقليدية، وبما يضمن وفرة الإنتاج في المحاصيل الزراعية.

– مكة: تطبيق الرصد الآلي على حافلات النقل التعليمي.. بدأت الهيئة العامة للنقل تطبيق الرصد الآلي على مخالفات الحافلات في نشاطي النقل المتخصص والنقل التعليمي، ابتداء من أمس، بهدف تعزيز السلامة المرورية، ورفع نسبة امتثال الحافلات للأنظمة والاشتراطات الفنية التي حددتها الهيئة، بما يسهم في رفع جودة وكفاءة الخدمات المقدمة، والتأكد من نظامية وجودة الخدمات المقدمة في أنشطة النقل، وأكدت الهيئة أن مشروع منظومة الرصد الآلي لمخالفات النقل العام، الذي يأتي بالتعاون مع مشروع السلامة المرورية المتطور، يتماشى مع توجه الهيئة العامة للنقل في تنظيم وتهيئة أنشطة النقل، والانتقال إلى مشروع التحول الرقمي، أحد الأهداف الاستراتيجية للهيئة.

– مكة: 185 مليارا الإنفاق السياحي في المملكة خلال 2022 بزيادة 93 %.. بلغ إجمالي الإنفاق السياحي في المملكة خلال عام 2022، نحو 185 مليار ريال بزيادة 93 % عن العام الذي قبله، وأوضح وزير السياحة أحمد الخطيب أن المملكة تخطت أرقام عام 2019م لتصبح أعلى دولة في تسجيل الأرقام القياسية من بين دول العشرين، متوقعا أن تحتل المرتبة الـ17 في جذب السياح على مستوى العالم، الذي بلغ 16.5 مليون سائح ووافد بزيادة 94 % لفترة ما قبل الجائحة، مشيرا إلى أن المملكة تستهدف هذا العام 25 مليون قادم من الخارج.

– المدينة: القبض على مواطن لنشره محتوى مرئي تضمن إساءة لرجال الأمن.. قبضت شرطة منطقة الرياض على مواطن لتوثيقه ونشره محتوى مرئياً عبر وسائل التواصل الاجتماعي تضمن إساءة لرجال الأمن، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه ، وإحالته إلى النيابة العامة.

– المدينة: توحيد شواحن الهواتف والأجهزة الإلكترونية.. كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية عن دراسة توحيد معيار الشحن للأجهزة الإلكترونية في المملكة، بهدف تحسين تجربة المستخدم وعدم تحميله تكاليف إضافية، وتقديم تقنية شحن ونقل بيانات عالية الجودة، إضافة إلى دعم مبادئ الاستدامة البيئية عبر الحد من حجم النفايات الإلكترونية.

– المدينة: وزارة السياحة استهداف 25 مليون زائر ومليون وظيفة.. قال وزير السياحة «أحمد الخطيب»: إن المملكة تستهدف هذا العام 25 مليون قادم من الخارج، وأضاف الوزير خلال لقاء مع المواطنين: إن الوزارة تسعى لتوفير مليون وظيفة في قطاع السياحة بمختلف أنشطته، وهو ما يتطلب إنشاء معاهد تدريب وبناء وتطوير برامج وخدمات التدريب في مجال الضيافة والسياحة، وأكد الخطيب ضرورة رفع مستوى الخدمة من خلال تدريب وتأهيل الكادر البشري الذي يعد العامل الرئيس في الارتقاء بالقطاع، وحث المستثمرين على رفع قدرات الموظفين والعاملين لديهم عبر برامج التدريب عالية الجودة، ومن المتوقع أن تحتل المملكة المرتبة الـ17 في جذب السياح على مستوى العالم، الذي بلغ 16.5 مليون سائح ووافد بزيادة 94 % لفترة ما قبل الجائحة.

– عكاظ: «حرس الحدود»: إحباط تهريب 42.2 طن قات و661 كغم حشيش مخدر.. والقبض على 348 مهرباً.. صرّح المتحدث باسم المديرية العامة لحرس الحدود، العقيد مسفر القريني، بأن الدوريات البرية لحرس الحدود في مناطق نجران وجازان وعسير وتبوك ومكة المكرمة والمدينة المنورة، أحبطت محاولات تهريب 42.2 طن من نبات القات المخدر و661 كيلوغرامًا من مادة الحشيش المخدر و318,970 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي و118,517 قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر، وكشف العقيد القريني أنه تم إحباط محاولات التهريب خلال الفترة من 1444/6/15 حتى 1444/7/6، فيما دوريات حرس الحدود على مهربيها، وعددهم 348 متهماً، منهم 33 مواطناً، و315 مخالفاً لنظام أمن الحدود، وهم: 273 من الجنسية اليمنية، و38 من الجنسية الإثيوبية و3 من الجنسية المصرية و1 من الجنسية الإريترية، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وتسليمهم والمهربات لجهة الاختصاص.

– عكاظ: مصادر «عكاظ»: 30 يوماً لهيكلة كليات بالجامعات.. الدمج أو الإغلاق.. تبقى 30 يوماً على انقضاء مهلة الأشهر الثلاثة التي منحتها وزارة التعليم ومجلس شؤون الجامعات للجامعات السعودية، بإعادة هيكلة الأقسام والكليات والعمادات التي ستدمج أو تغلق. وعلمت مصادر «عكاظ»، أن الوزارة منحت كل جامعة الفرصة حتى يكون لها الخيار في إغلاق الأقسام أو الكليات التي لا تحتاجها أو لا ترى جدواها لسوق العمل، كما منحت الوزارة لنفسها تحديد مصير الأقسام. وأشارت المصادر، إلى أن كل جامعة سترفع الهيكلة الجديدة لها، ما يعني إغلاق أقسام أو عمادات أو كليات، الأمر الذي يعني توقف القبول في هذه الأقسام والكليات والاكتفاء بالطلاب الذين يدرسون بها حتى يكتمل تخرجهم، وسيمنح أعضاء التدريس في تلك الأقسام والكليات المغلقة فرصة العمل في إدارات الجامعات أو كلياتها المساندة أو الانتقال إلى جامعات أخرى تقدم التخصص ذاته الذي يقومون بتدريسه، مع احتفاظهم بوظيفتهم ورقمها المخصص لها.

– الاقتصادية: «الزكاة»: 31 مايو آخر موعد لمبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات.. دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، جميع المكلفين الخاضعين للأنظمة الضريبية، إلى المسارعة للاستفادة من مبادرة “إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية” التي أعلنت الهيئة تمديدها في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وذلك لمدة ستة أشهر إضافية، حيث تنتهي مدة المبادرة في 31 أيار (مايو) المقبل، وأوضحت أن المبادرة تتضمن إعفاء المكلفين من غرامات التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، والتأخر في السداد، والتأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية، إضافة إلى غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، وغرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية، والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

– الاقتصادية: نهاية موسم الروبيان 2022 .. الأسعار بين 350 إلى 1400 ريال للمن.. اختتم موسم الروبيان 2022 أمس، بوفرة صيد وأسعار في متناول جميع المستهلكين، حيث تراوحت الأسعار بين 350 إلى 1400 ريال للمن الواحد (16 كيلو)، بحسب حجم ولون الروبيان وأماكن الصيد، وشهد هذا الموسم الذي استمر 6 أشهر تغذية مختلف الأسواق المحلية في المنطقة بالروبيان والأسماك، حيث حصل 1400 مركب صيد من فئة (اللنشات) وقوارب الصيد الصغيرة على تصاريح الصيد، في كل من فرضة الجبيل القطيف ودارين.



error: المحتوي محمي