من صفوى.. أحمد قريش الأول بـ«الدوبلاج» في رحلة mbc الإبداعية.. تعثرت مشاركته في الأحساء وبحث عن فرصته في تبوك

استطاع المعلق الصوتي “أحمد قريش” أن يخطف المركز الأول في “فئة الدوبلاج”، ضمن الموسم الثاني من برنامج “رحلة إبداعية حول المملكة” الذي تنظمه “أكاديمية MBC” و”الهيئة العامة للترفيه” في المملكة العربية السعودية”؛ وهو أحد برامج مبادرة صناع السعادة التي أطلقها المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ – رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه – عام 2021م، ويتضمن مجموعة من البرامج التدريبية والتطويرية، المنسجمة مع برنامج جودة الحياة أحد برامج رؤية السعودية 2030.

وتعنى مسابقة “رحلة إبداعية حول المملكة” بالبحث عن المواهب على مستوى مناطق المملكة، وفي كل منطقة، حيث يتم الإعلان عن استقبال الموهوبين في مجالات متعددة مثل الدوبلاج، والموسيقى، والعزف، والغناء، والتقديم، والفنون البصرية، والفنون الأدائية، وغيرها، وقد كانت المحطة الأقرب لـ”قريش” هي الأحساء، حيث استقبلت المسابقة موهوبي المنطقة الشرقية هناك.

رحلة من شرقها إلى شمالها
ورغم حماسه للالتحاق بالمسابقة فإن جولة الأحساء فاتته، وهنا لم يقف “قريش” مكتوف اليدين أمام حلمه، فقرر أن يرتحل خلفه حتى وإن اضطره الأمر إلى السفر من شرق المملكة إلى شمالها، وهذا ما حدث بالفعل.

يقول لـ«القطيف اليوم»: “اضطررت للسفر إلى تبوك للمشاركة في جولتها، ومكثت هناك ثلاثة أيام، وكان المحكمون من ذوي الاختصاص؛ ممثلين، ومذيعين، ومقدمين، وغيرهم، وتأهلت في مشاركتي في جولة تبوك في مجال الدوبلاج”.

لماذا الدوبلاج؟
عرف قريش بممارسته للتعليق الصوتي، كما أنه يقدم برنامجه الخاص “صباحو” على “البودكاست” ومع ذلك هو لم يختر المشاركة في مجال التعليق الصوتي، بل فضل الاتجاه إلى الدوبلاج.

وعلل اختياره للمنافسة في فئة الدوبلاج بقوله:” الدوبلاج هو أحد مجالات التعليق الصوتي المتعددة، لكنني في هذه المسابقة أحببت أن أخوض تجربة جديدة وأن أخرج من منطقة راحتي وأتحدى نفسي في هذا المجال الذي يعد أحد المجالات الصوتية الصعبة”.

“المرعبين” يتأهلون
ويبدو أن تحديه لنفسه كان في محله تمامًا، فبعد تأهله في تبوك تأهل ابن مدينة صفوى إلى التصفيات نصف النهائية في الرياض، وشارك حينها بمقطع من الفيلم الكرتوني الشهير “شركة المرعبين المحدودة”، وقد أدّى في المقطع مجموعة من الأصوات المختلفة، بحوار كوميدي من تأليفه، وتم تقييم فئة الدوبلاج من قبل الفنانة سناء يونس، وانتظر المشاركون بعد ذلك قرابة الشهر، حتى ظهرت النتائج وتم اختيار أفضل ثلاثة من كل مجال لينتقلوا إلى المرحلة النهائية.

والملك الأسد يتوّجه بـ الأول
“قريش” أيضًا في مشاركته النهائية استعان بأحد الأفلام الكرتونية الشهيرة وهو فيلم “الملك الأسد”، مقدمًا من خلاله فكرة كوميدية مختلفة تمامًا عن القصة الأساسية، بل إنه قدم فكرته بلهجته العامية الدارجة في المنطقة، كما أضاف مؤثرات صوتية مساعدة تتناسب مع روح المشهد.

وحول مشاركته، أوضح أنه في المقاطع حاول الخروج خارج الصندوق أو بعيدًا عن المألوف؛ حيث بدأ في تغيير السيناريو لجعله فكاهيًا أكثر، مشيرًا إلى أن الفكاهة كانت أكثر ما ميز مقاطع الدوبلاج الخاصة به.

سبت السعادة
يوم السبت الماضي، عقد حفل الختام للمرحلة النهائية من المسابقة، حضره عدد من الفنانين والإعلاميين ورجال الأعمال وكبار الشخصيات ومشاهير السوشيال ميديا، بالإضافة إلى المتسابقين والعديد من المدعوين، وتم الإعلان خلال الحفل عن المراكز الأولى في كل فئة، ومن بينهم جاء اسم “أحمد قريش” ليتوج بالمركز الأول في فئة الدوبلاج على مستوى المملكة، وكانت الجائزة عبارة عن درع بالإضافة إلى جائزة مالية.

مشاعر
وعن شعوره بهذا الفوز أعرب عن سعادته الغامرة بهذا الإنجاز، قائلًا: “لم تكن رحلتي سهلة، حيث سافرت إلى تبوك وأخذ هذا الأمر جهدًا وتعبًا وتكلفة، كما أنني عشت حالة ترقب ومن ثم انتابتني سعادة بتأهلي إلى نصف النهائي، وهذا الإنجاز يضاف إلى إنجازاتي السابقة”.

وأضاف: “دائمًا أحب أن أوصل رسالة مفادها أن العمر مجرد رقم، وليس هناك عمر محدد للإنجاز فيستطيع الإنسان في أي سن أن يبدع وينجز، ولا شيء اسمه مستحيل، فأنا دخلت المسابقة وكان هدفي الوصول إلى المركز الأول، والحمد لله وصلت إلى هدفي من خلال تنفيذ خطة معينة استطعت أن أصل إلى هدفي”.

وختم بقوله: “أنا سعيد بهذا الإنجاز، ولن أتوقف عند هذه المسابقة، بل سأستمر في عملي وسأستغل فوزي في هذه المسابقة من خلال إيجاد مشروعات إنتاج كبرى في مجال الدوبلاج”.

عن حفل إعلان النتائج
وكانت العاصمة الرياض قد احتضنت فعاليات الحفل الختامي للبرنامج وإعلان النتائج وأسماء الفائزين، وذلك في فندق هيلتون الرياض، بحضور كل من المهندس أيمن المشهوري نائب الرئيس التنفيذي لقطاع رأس المال البشري والشؤون الإدارية في الهيئة العامة للترفيه، وزينب أبو السمح الرئيس التنفيذي لأكاديمية MBC.

وشهد الحفل استعراضًا حيًا ومباشرًا تضمن فعاليات المشاركين من المتسابقين في المرحلة الختامية، إلى جانب عزف على البيانو رافق مأدبة العشاء.

وتخلل الحفل كلمة لـ زينب أبو السمح، الرئيس التنفيذي لأكاديمية MBC، أشارت خلالها إلى أن الرحلة الإبداعية التي أطلقتها “أكاديمية MBC” قبل أكثر من عامين بالشراكة مع الهيئة العامة للترفيه هي عمليًا أكبر حملة لاكتشاف المواهب في السعودية.

وأشارت إلى بعض الأرقام التي توضح ما حققته الأكاديمية خلال العام الماضي وحده. على سبيل المثال لا الحصر، وبالنسبة للتدريب المهني في ميادين العمل، قامت الأكاديمية بتدريب 258 من مواهبها في مواقع التصوير التابعة لـ”مجموعة MBC” وشركائها في المملكة وخارجها، كما تم ابتعاث 15 موهبة سعودية إلى مدارس Gobelins العالمية في باريس المصنفة من ضمن أفضل مدارس الأنيميشن في العالم. في السياق نفسه، التحقت 1786 موهبة بصفوف “أكاديمية MBC” ضمن مختلف قطاعات الإنتاج وصناعة المحتوى. كما منحت “أكاديمية MBC” جوائز مالية بقيمة 200 ألف دولار لـ فيلمين سعوديين في مرحلة الكتابة لتمكينهم من الإنتاج. وغيرها الكثير من المبادرات والنشاطات.

وفي ختام كلمتها شكرت زينب أبو السمح الهيئة العامة للترفيه والممثلة بالإدارة العامة لتطوير المواهب على كل ما قدمته من رعاية واهتمام ودعم على الأصعدةكافة. كما توجهت بالشكر لـ وكالة مواهب MBC (MBC Talent) على رعايتهم للرحلة الإبداعية، وإلى لجان التحكيم التي سخرت خبراتها وعلومها في مساعدة اختيار المواهب الأبرز في كل محطة، وأثنت على مجهود أهل الصحافة والإعلام، والمواهب التي شاركت على امتداد المملكة.


الفيديو الفائز في النصف نهائي

الفيديو الفائز في النهائيات



error: المحتوي محمي