ثلاثاء القطيف يسلط الضوء على فنون العمارة.. وحقوق كبار السن

ناقش المشاركون في ندوة “حقوق كبار السن بين الأنظمة والخدمات”، التي نظمها منتدى الثلاثاء الثقافي، مساء الثلاثاء 24 جمادى الآخرة 1444، مختلف الجوانب المتعلقة بقضايا كبار السن في المملكة والتحديات التي يواجهونها في حياتهم المعيشية، وطالبوا بتطوير التشريعات المتعلقة بهم وتفعيل الأنظمة لتحسين الخدمات المقدمة لهم.

جاء ذلك في الندوة التي تحدث فيها وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية السابق عبد العزيز الهدلق، وأدارها فوزي الدهان، حيث تناول المحاضر أبعادًا قانونية وتشريعية حول حقوق كبار السن موضحًا أن هناك تطورًا ملحوظًا في هذا المجال في المملكة مقارنة مع الدول الأخرى، حيث ألقى الضوء على تطور الأنظمة والخدمات المقدمة، مستعرضًا أبرز ما ورد في نظام حقوق كبير السن الذي أقر مؤخرًا.

وأضاف أن النظام الجديد ينص على منح كبير السن امتيازات خاصة ويحفظ حقوقه الاجتماعية والمالية والقانونية، وكذلك ينص على عقوبات صارمة بغرامات مالية أو السجن تجاه من يسيء لكبير السن ويستغل أمواله سواء كان من الأفراد أو الجهات الاعتبارية.

وعرج الهدلق في حديثه على أبرز التحديات التي تواجه كبار السن، ومن بينها محدودية الاستفادة من خبرات ومهارات كبار السن، وعدم تضمين الرؤية برنامجًا أو مبادرة خاصة بكبار السن، وتدني نسبة المشاركة المجتمعية لكبار السن واتساع الفجوة بين الأجيال، ومحدودية البرامج التدريبية المتعلقة باستخدام التقنية لتيسير حياة كبار السن، وكذلك ضعف خدمات الرعاية المنزلية لكبار السن، وعدم وجود مبادرات مطروحة في برنامج جودة الحياة لرعاية كبار السن.

وأنهى محاضرته بالتأكيد على أهمية دور المجتمع في رعاية فئة كبار السن من خلال عرض تجربة جمعية وقار المختصة بكبار السن.

وتأتي هذه الندوة امتدادًا للدور الذي يقوم به المنتدى للتوعية بالمجال الحقوقي لمختلف فئات المجتمع والتعريف بالمسؤوليات الملقاة على الأفراد والمؤسسات الاجتماعية تجاههم.

وشملت فقرات ندوة حقوق كبار السن عرضًا لفيلم قصير حول فنون العمارة في القطيف، ومعرضًا فنيًا أقامته الفنانة بيان المرهون، متحدثة في الندوة حول مسيرتها الفنية، كما تضمنت الفقرات أيضًا تعريفًا بمبادرة “واكب عصرك” الشبابية والموجهة لخدمة كبار السن، وتوقيع قصة بعنوان “يوم في الوزارة” للكاتب محمد الصباخ.


 



error: المحتوي محمي