تاروت.. النزر يكشف أسباب الموت المفاجئ في الملاعب

تعرف 50 مشاركاً على أسباب الموت المفاجئ في الملاعب من خلال محاضرة قدمها استشاري القلب والقسطرة وتدريب إنعاش الدكتور حسين النزر في نادي الهدى الرياضي بتاروت.

وأرجع النزر أسباب الوفيات بين ما هو مرض وراثي أو مكتسب ومنها؛ تضخم عضلات البطين الأيسر، نوبة من الرجفان البطيني، تشوهات القلب الخلقية، ومن بين المكتسب ذكر؛ تضيق الشرايين، انسداد وانكماش الشرايين نتيجة المخدرات المخدرات أو تعاطي الهرمونات، مع الجهد الشديد للجسم.

وتحدث النزر عن تأثير الأساليب والأنماط الحياتية الاجتماعية في العصر الحديث على الصحة العامة وهي الأساليب التي انتقلت من بساطة الحياة إلى تعقيداتها مثل نوع الأكل والشرب، وكذلك التواصل مع المجتمع وطرق التربية والترفيه مع تغير أسلوب التفكير، مبيناً بأنه نتج عنها آثار سلبية على الصحة العامة بشقيها الجسمية والنفسية وأنعكس ذلك بقلة النشاط والسمنة مع ارتفاع السكر والضغط وتعاطي التدخين.

ونبه إلى الخطر الذي يحدثه اضطراب ضغط الدم على الشخص والذي يعد بالقاتل الصامت حيث أن 50% من المصابين به لا يدركون انهم مصابين، محملا العاملين في المجال الصحي والرعاية الصحية الأولية مهمة التوعية والبدء بالعلاجات البسيطة مثل تغيير نمط الحياة للشخص والغذاء واستخدام الدواء.

وكشف بأن في بلادنا لا توجد إحصائيات دقيقة عن نسبة حدوث الموت القلبي المفاجئ، داعيًا إلى زيادة الاهتمام بالتدريب على مهارات الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام جهاز الصدمات الكهربائي الأتوماتيكي الخارجي.

وختم المحاضرة بتقديم طرق وقائية تساعد على تفادي أو التقليل من نوبات الموت الفجائي، شارحًا بالتفصيل طرق الإنعاش القلبي بصورة تطبيقية والإسعافات الأولية في حالة حدوثه، تلاه الإجابة على مداخلات الحضور المتعلقة بذات الشأن.


error: المحتوي محمي