بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 27 جمادى الأولى 1444هـ

– الرياض: “فلكية جدة”: بداية فصل الشتاء 2022 فلكياً.. غداً.. تصل الكرة الأرضية نقطة الانقلاب الشتوي يوم غدٍ الخميس 22 ديسمبر عند الساعة 12:48 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة ، وستكون الشمس ساطعة مباشرة على مدار الجدي، وهي علامة على بداية فصل الشتاء فلكيًا في النصف الشمالي لكوكبنا والذي سيستمر حوالي 89 يومًا.

– الرياض: “الجوازات” تستكمل المرحلة الثالثة للجواز السعودي الإلكتروني بإتاحة تجديده عبر منصة أبشر.. أعلنت المديرية العامة للجوازات استكمال المرحلة الثالثة لجواز السفر السعودي الإلكتروني وأتاحت تجديده للمواطنين من عمر 21 عاماً فأكثر، وذلك من خلال منصة وزارة الداخلية (أبشر)، وأوضحت “الجوازات”، أنه يمكن للمواطن تجديد جوازه الإلكتروني عبر حسابه على منصة (أبشر) ومراجعة أقرب فرع للجوازات بالجواز السابق لفحصه، وذلك من دون حجز موعد مسبق.

– الرياض: فرصة متاحة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن الفرصة متاحة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، مكة المكرمة والباحة، في حين تكون السماء غائمة جزئيًا تتخللها سحب رعدية ممطرة على أجزاء من منطقتي عسير وجازان كذلك على أجزاء من مناطق القصيم، حائل والحدود الشمالية تمتد إلى الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، كما لا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على الأجزاء الشرقية من المملكة.

– الرياض: ضبطُ (8) مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفات رعي.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (8) مخالفين لنظام البيئة، (6) مواطنين، ومقيمَين من الجنسية السودانية، ارتكبوا مخالفات رعي (109) متون من الإبل، و(168) رأسًا من الأغنام، في أماكن يمنع فيها الرعي في محمية الملك عبدالعزيز الملكية، ومحمية الملك خالد الملكية ، ومحمية الملك سلمان الملكية.

– الرياض: بدء سريان قرار توطين مهن «خدمة العملاء» والمرحلة الثانية لقرار توطين «المهن القانونية» في المملكة.. أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن بدء تطبيق قرار توطين مهن خدمة العملاء والمرحلة الثانية لقرار توطين المهن القانونية في جميع أنحاء المملكة، وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لقرار توطين هذه المهن، واستمراراً لجهود الوزارة الهادفة إلى توفير بيئة عمل محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات، وزيادة مستوى مشاركتهم في سوق العمل وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية، وفقاً لرؤية المملكة 2030، ويشمل قرار توطين «مهن خدمة العملاء» بنسبة %100 المنشآت التي تقدم خدمة العملاء كنشاط رئيسي أو نشاط داعم أو من خلال تعهيد هذه الخدمة لجهة أخرى لخدمة عملائها من خلال وسائل التواصل، بما فيها الوظائف القيادية والإشرافية فيما ستكون المرحلة الثانية من قرار توطين “المهن القانونية” بنسبة 70% من إجمالي عدد العاملين ذوي مهن الاستشارات القانونية في المنشأة.

– مكة: تمديد مهلة الإفصاح عن الآبار غير المرخصة.. وافق مجلس الوزراء في جلسته أمس برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، في قصر اليمامة بمدينة الرياض على تمديد مهلة الإفصاح عن وجود آبار غير مرخصة لمدة سنة إضافية. كما وافق على معاملة هيئة الأوقاف من حيث الرسوم معاملة الهيئات والمؤسسات العامة.

– مكة: دعم 3 آلاف ريال شهريا للعاملين في توصيل الطلبات.. للإسهام في رفع مستويات التوطين، دعت الهيئة العامة للنقل الشباب والفتيات السعوديين إلى الاستفادة من دعم برنامج دعم العمل الحر في «تطبيقات توصيل الطلبات»، والذي يصل إلى 3000 ريال شهريا، ويستهدف العاملين المتفرغين في هذا النشاط، وكذلك الباحثين عن عمل.

– المدينة: ممنوع للأفراد.. رصد بيع لأجهزة الكشف عن المخدرات.. رصدت «الهيئة العامة للغذاء والدواء» اعلانات بعدة عناوين لعرض بيع وشراء ادوات وشرائط لكشف المخدرات، وذلك في احد المنصات الالكترونية المحلية المخصصة للعروض والبيع والشراء، وسارعت الهيئة الى اشعار منشآت الاجهزة والمستلزمات الطبية بعدم السماح ببيع أدوات وشرائط الكشف عن تعاطي المخدرات للأفراد، وعدم السماح بالإعلان عن بيع وشراء أدوات وشرائط الكشف عن تعاطي المخدرات في المواقع الالكترونية إلا بعد موافقة الجهة المختصة، والالتزام بما ورد في اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الالكترونية، وشددت الهيئة على الالتزام بالتعليمات وعدم مخالفتها.

– المدينة: “النيابة العامة”: السجن 3 سنوات وغرامة 300 ألف ريال عقوبة الدخول إلى هذه المنطقة في المطارات.. أوضحت النيابة العامة أن المنطقة الأرضية لتحرك الطائرات في المطارات تُعد محظور الدخول إليها دون تصريح، وأي إخلال بهذا الجانب يوجب المساءلة الجزائية وفقاً للأنظمة المقررة لذلك، وقالت عبر حسابها الرسمي على تويتر: “كُل من دخل دون تصريح إلى منطقة تحركات الطائرات المحظورة في المطارات، أو أدخل أو ترك حيوانات أو أشياء بداخلها مما يؤدي إلى الإضرار بتأمين سلامة الطيران يعاقب بالسجن مدة تصل إلى ثلاث سنوات، وبغرامة تصل إلى ثلاثمائة ألف ريال”.

– المدينة: اتفاقية حكومية لتحسين البيئة الاستثمارية للتعليم الأهلي في السعودية.. وقعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان ووزارة التعليم، اتفاقية تعاون مشترك، بهدف تحسين مستوى الخدمة في مجال الأعمال والبيئة الاستثمارية، وذلك برعاية ماجد الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والاسكان ويوسف البنيان وزير التعليم، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحسين البيئة الاستثمارية وتسهيل اجراءات إصدار الرخص البلدية وإجراءات اعتماد مخططات المدارس في قطاع التعليم الأهلي، من خلال تقليص عدد الاجراءات اللازمة لإصدار الرخص عبر منصة “بلدي”.

– عكاظ: «هيئة العقار»: 25% عمولة الوسطاء من قيمة العربون.. وضع قطاع الخدمات البلدية والتخطيط والتطوير الحضري اللمسات النهائية والأخيرة لاعتماد اللائحة التنفيذية لنظام الوساطة العقارية، التي تُلزم في تنفيذها الهيئة العامة للعقار، وتهدف اللائحة، (حصلت «عكاظ» على نسخة منها)، إلى وضع الأحكام التنفيذية لنظام الوساطة العقارية الصادره بتاريخ 30/‏‏ 11/‏‏ 1443هـ وفق ما نصت عليه المادة (الثالثة والعشرون) من النظام، حيث تم اعتماد ترخيص الإعلان العقاري في اللائحة الجديد وهو تخويل صادر من الهيئة للإعلان المرئي أو المقروء أو المسموع للتصرف في العقار بأي وسيلة كانت، واعتمدت اللائحة استحقاق الوسيط العقاري عمولة بنسبة 25% من قيمة العربون إذا استحقه البائع أو المؤجِر دون إتمام الصفقة العقارية، ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك في عقد الوساطة العقارية.

– عكاظ: «التجارة» للمنشآت: 10% أقل نسبة تخفيض لأسعار المنتجات.. كشفت وزارة التجارة أن أقل نسبة تخفيض في التخفيضات التجارية لأسعار المنتج هي 10% مقارنة بسعر المنتج السابق، وأوضحت الوزارة أنه إذا قلت نسبة المنتجات المخفضة عن 50% من إجمالي المنتجات المعروضة للبيع، فيجوز للمحل تقديم تخفيضات غير معلنة عليها خارج المحل التجاري، وبيّنت الوزارة في دليل حقوق وواجبات المستهلك، بشأن ضوابط التخفيضات التجارية، أنه تُسمى التخفيضات جزئية إذا كانت 50% من المنتجات المعروضةُ مخفضة، أما إذا قلّت عن هذه النسبة فلا يجوز الإعلان عن تخفيضات، وتُسمى التخفيضات شاملة إذا كانت جميع المنتجات المعروضة بالمنشأة التجارية مخفضة بلا استثناء.

– الاقتصادية: اتفاقية حكومية لتحسين البيئة الاستثمارية للتعليم الأهلي في السعودية.. وقعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان ووزارة التعليم، اتفاقية تعاون مشترك، بهدف تحسين مستوى الخدمة في مجال الأعمال والبيئة الاستثمارية، وذلك برعاية ماجد الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والاسكان ويوسف البنيان وزير التعليم، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحسين البيئة الاستثمارية وتسهيل اجراءات إصدار الرخص البلدية وإجراءات اعتماد مخططات المدارس في قطاع التعليم الأهلي، من خلال تقليص عدد الاجراءات اللازمة لإصدار الرخص عبر منصة “بلدي”.



error: المحتوي محمي