على مائدة صفوى.. سبعة أطباق شعبية تحت التوثيق في أكاديمية زادك

انطلقت يوم أمس الخميس 23 ربيع الآخر 1444هـ، مرحلة التوثيق لعدد من الأطباق التراثية بالتعاون مع أكاديمية “زادك” لتعليم فن الطهي، بمشاركة 21 طاهيًا وطاهيةً من مدينة صفوى، بمقر زادك بالخبر.

ونفذ الطهاة والطاهيات طبخ الأطباق كمرحلة أولى لطهاة صفوى وبشكل جماعي، بعد تقسيمهم إلى دفعات، وهي؛ العفوسة، الفتيتة، مبزر الربيان، كبسة اللحم، وتحت القدر (لحم، سمك)، بالإضافة إلى شراب الليمون الأسود، في أجواء تؤكد على ضرورة التمسك بعبق الماضي الأصيل.

وجاءت مرحلة التوثيق تحت إشراف مجموعة من طهاة الأكاديمية بعد حصر الوصفات وجمعها، وطريقة إعدادها من الطهاة المشاركين في التوثيق.

ورافق المشاركين وفد من جمعية التنمية الأهلية بصفوى وتمثل في رئيس الجمعية المهندس هاشم الشرفا، ومديرة اللجنة الإعلامية ماجدة العلوي، ومشرفة المشروع بمحافظة القطيف حكيمة الجنوبي، حيث اطّلعوا على سير إنجاز الطهاة والطاهيات، بحضور المؤسس ورئيس مجلس إدارة أكاديمية “زادك” رانية معلا، وعميدة الأكاديمية لزادك أماني آل إبراهيم.

وتعرف الزوار على أكاديمية “زادك” عن قرب وتعّرفوا على كيفية التسجيل للدراسة والمراحل التي يمر الطالب بها، عند حصوله على دبلوم الطهي، أو الدورات التدريبية الخاصة، مع مناقشة سبل خلق شراكة مجتمعية بين الطرفين لتعزيز تمكين أفراد المجتمع وخوضهم دارسة الطهي وفق مناهج عالمية يتأهل بعدها لسوق العمل، الذي كان محط ترحيب من الطرفين.

وكان يومًا مميزًا انبعثت منه روائح الماضي الجميل بنكهاته المميزة، والتي أشعلت الحنين والحماس في نفوس المشاركين، لاستكمال المرحلة التالية لتوثيق بقية الأطباق.




error: المحتوي محمي