في ضيافة عطاء القطيف.. رؤى العيساوي لأصحاب المشروعات: ابتعدوا عن حرب الأسعار وتعاملوا بذكاء

وجهت مدربة بنك التنمية “رؤى العيساوي” المقبلين على سوق الأعمال والمشروعات إلى التعامل بذكاء فيها وقالت: “لا تحاولوا الدخول ومنافسة شركات لها سمعتها ومكانتها بالسوق؛ لأن هذه المنافسة -في بعض الأحيان- تُخرجكم من السوق، وابتعدوا دائمًا عن حرب الأسعار”.

جاء ذلك في البرنامج الذي قدمته “العيساوي” عبر منصة زووم جمعية العطاء النسائية الأهلية، بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية، مساء الأحد 5 ربيع الآخر 1444هـ، وحمل عنوان “المزيج التسويقي للمشاريع”.

وأشارت “العيساوي” إلى مثلث اهتمامات العميل؛ وهو الجودة والسرعة والسعر، مبينة منهجية التسعير ولافتة إلى أن البعض لديهم خطأ في طريقة تسعير المنتج أو الخدمة، بحيث إذا احتسب سعر منتجه أو خدمته لا يحتسب جميع الجوانب المتعلقة به، ويشعر بأنه يبيع وتأتيه كمية من الطلبات من العملاء، ولكن الواقع أنه ليس لديه أرباح لأن جزءًا من أرباحه يغطي شيئًا من التكاليف غير المحسوبة.

وأوضحت أهمية وجود ميزة تنافسية في المنتج أو في الخدمات الخاصة به، إضافة لأهمية وجود خطة تسويقية، حيث أظهرت الأبحاث أن الشركات التي لديها خطة تسويقية تنجح وتتفوق على المنافسين أكثر من الشركات التي ليس لديها خطة تسويقية.

وبينت “العيساوي” أهمية التسويق لأي مشروع حتى يتم التعرف على عملائه، وأن نجاح أي مشروع مرتبط بقدرته على التسويق الصحيح، كما عرفته بأنه العملية التي من خلالها تخلق الشركات القيمة لعملائها وتبني علاقات قوية ومريحة معهم، موضحة أن صاحب العمل لا يحتاج أن يكون متخصصًا في التسويق فهو علم ومهارة يمكن أن يُكتسب من خلال التجارب.

وأشارت للفرق بين التسويق والترويج والإعلان؛ حيث يكون التسويق في أعلى القائمة فالتسويق من أقسام المنشأة والترويج من أدوات التسويق والإعلان من أدوات الترويج، فقبل أن ننشر الإعلان يجب أن يُعرف موقعه في الحملة الترويجية، وموقع الحملة في الخطة التسويقية.

وعرضت ثماني أسئلة مهمة لكل صاحب مشروع لمعرفة نجاح العملية التسويقية فيه، موضحة أن الفشل في الإجابة عن هذه الأسئلة قد يؤدي إلى تعثر المشروع.

وبينت “العيساوي” أن المزيج التسويقي من العوامل المباشرة المؤثرة على قرار الشراء لدى المستهلك، وذكرت عناصر (4P’S) التي تضم المنتج والسعر والمكان والترويج وتفصيل كل عنصر على حدة.

وذكرت أنه تم إضافة مجموعة من العناصر لمبدأ المزيج التسويقي لتصبح (8P’s) بدلًا من (4P’S) ليأخذ اسم المزيج التسويقي التوسعي، ويشمل عناصر إضافية كالأشخاص والعمليات والأمور المادية والإنتاجية والجودة.

وعرضت عددًا من المقاطع والصور التي تتناول أسرار التسويق، والتسويق الإبداعي أو ما يسمى بـGuerrilla Marketing واختتمت قائلة: “أنصحكم باستخدام التغذية البصرية ورؤية الأفكار التسويقية بدول العالم ولدى منافسيكم، حتى تلهمكم بأفكار مختلفة وغير تقليدية”.



error: المحتوي محمي