في رحلة خضراء بالقطيف.. المهندس أحمد الفرج يكشف أسرار زراعة نباتات الزينة المنزلية لـ سيدات العطاء

وجّه المهندس أحمد الفرج سيدات العطاء المتدربات ضمن برنامج الزراعة المنزلية “بيتي أخضر” إلى اختيار البراعم الزهرية غير المتفتحة للنباتات المزهرة في إطار زراعة نباتات الزينة المنزلية.

ولفت إلى أنه يجب مراعاة أن تكون أوراق النباتات المنتقاة من المشاتل مكتملة النمو، بألوان زاهية وصحة جيدة، خالية من مختلف الآفات التي قد تتسبب لها بالتلف، مؤكدًا على أهمية التأكد من عدم خروج الجذور من فتحات التصريف في الأصيص.

وأوضح الفرج الاحتياجات الطبيعية لنباتات الزينة في سبيل نموها بالطريقة السليمة، وضمان قوتها وصحتها لتعيش فترة أطول.

وصنّف نباتات الزينة الداخلية بـ4 أقسام بحسب احتياجها من الإضاءة؛ قائلًا: “هناك نباتات تستطيع تحمّل أشعة الشمس المباشرة حيث شدة الإضاءة تتراوح بين 170-360 ألف لوكس، ونباتات متوسطة التحمل وتستقبل أشعة الشمس حتى نحو الـ10، ونباتات تحتاج لإضاءة قليلة تصل شدة الإضاءة لها بـ10 آلاف لوكس، بالإضافة لنباتات الظل الشديد وهي نباتات لا تحتاج إلا إلى كميات قليلة من الإضاءة وتناسبها الأماكن التي تتلقى أقل كمية من الضوء بشدة إضاءة تصل إلى 50 ألف لوكس”.

جاء ذلك خلال برنامج الأسبوع الثالث من مشروع “بيتي أخضر” الذي نظمته إدارة برامج البيئة للعطاء بقيادة وإشراف دلال العوامي، بالتعاون مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة.

ومن المقرر أن يمتد البرنامج لأسبوعين مقبلين بعد أن بدأ في أكتوبر بنسخته الثانية لعام 2022م ضمن خطة عمل وتدريب تستغرق 5 أسابيع متواصلة.




error: المحتوي محمي