بانوراما الصحافة المحلية الإثنين 6 ربيع الآخر 1444هـ

– الوطن: 50 % انخفاض وفيات الحوادث المرورية في السعودية.. شهدت المملكة انخفاضاً في وفيات وإصابات الحوادث المرورية بمعدل يفوق 50% خلال الستة أعوام الأخيرة، وبحسب مؤشرات السلامة المرورية، بلغت وفيات العام الماضي 4652 وفاة، بعد أن كانت الوفيات الناجمة عن الحوادث في عام 2019 تبلغ 5754 وفاة، وفق إحصاءات جديدة لـ”سلامتك” التي تعد إحدى مبادرات اللجنة الوزارية للسلامة المرورية في المملكة، فيما كانت تصل عشرة آلاف وفاة بنهاية العام 2016.

– الوطن: 252 عملية تشجير بالمنطقة الشرقية.. نفذت أمانة الشرقية خلال العام الحالي 252 عملية تشجير المنطقة الشرقية ضمن الجهود التي تقوم بها الأمانة لزيادة النطاق الأخضر.

– الوطن: تحديث الضوابط والإجراءات الخاصة بانقطاع العامل عن العمل في القطاع الخاص.. أجرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحديثاً على الضوابط والإجراءات الخاصة بانقطاع العامل عن العمل في منشآت القطاع الخاص، حيث يأتي ذلك ضمن مساعيها في تحسين العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل وحفظ الحقوق التعاقدية لجميع الأطراف، وزيادة جاذبية ومرونة سوق العمل بالمملكة. وحدثت ضوابط انقطاع العامل عن العمل لتكون على النحو الآتي: “بعد تقدم صاحب العمل بطلب إنهاء العلاقة التعاقدية بسبب انقطاع العامل عن العمل يتوقف ارتباط بيانات العامل الوافد بتلك المنشأة وتكون حالته (منقطع عن العمل) في أنظمة الوزارة، ولا يتحمل صاحب العمل الحالي أي مترتبات على العامل، ويحق للعامل خلال 60 يوماً الانتقال إلى صاحب عمل آخر أو الخروج النهائي، وبعد مضي 60 يوماً دون أن يتخذ العامل الوافد أحد هذين الخيارين، تتحول حالة العامل الوافد إلى (متغيب عن العمل) في أنظمة الوزارة وكذلك الأنظمة المرتبطة بها.

– الرياض: البنك المركزي يحذر من رسائل تدعي إيقاف الحسابات البنكية.. حذر البنك المركزي السعودي من رسائل نصية ترد على الهواتف الجوالة وتدعي إيقاف الحسابات البنكية، ودعا البنك عملائه إلى التفكير مرتين قبل التفاعل مع الرسائل التي تدعي إيقاف حسابك البنكي أو تطلب تحديث بياناتك البنكية، وشدد على ضرورة أن يتواصل العميل مع البنك من خلال القنوات الرسمية فقط

– الرياض: ضبط 468 دراجة آلية مخالفة بمختلف مناطق المملكة.. أعلن المرور اليوم الأحد عن ضبط 468 دراجة آلية مخالفة، بمختلف مناطق المملكة، وقال المرور ، في إنفوجراف نشره عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنه في إطار الحملات الميدانية المستمرة التي تقوم بها إدارات المرور، تم ضبط الدراجات الآلية المخالفة لنظام المرور.

– الرياض: القبض على مقيم لإيوائه 3 مخالفات في شقة مستأجرة.. قبضت شرطة محافظة أحد المسارحة بمنطقة جازان على مقيم من الجنسية الإثيوبية لإيوائه في شقة مستأجرة من قبله (3) مخالفات لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية في إحدى الشقق السكنية، وأُوقِفوا واتًّخِذت الإجراءات النظامية بحقهم، وأُحِيات المخالفات لجهة الاختصاص، ومن آواهن إلى النيابة العامة.

– الرياض: 77% من السعوديات لديهن معلومات توعوية كافية حول سرطان الثدي.. أظهر استطلاع رأي أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي “رأي” التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، استطلاعاً على عينة عشوائية من النساء السعوديات حول سرطان الثدي بلغ حجمها 1078، وأظهرت النتائج وعياً عالياً لدى العينة حول هذا المرض, إذ أجاب 76% من العينة بالإجابة الصحيحة عن ماهية جهاز الماموغرام ووظيفته, كما أن 77% منهن يرين أن لديهن معلومات كافية حول هذا المرض وضرورة الفحص المبكر للكشف له، ورأت 62% من العينة أن الجهود المبذولة في التوعية من هذا المرض ممتازة و27% رأين أنها جيدة، مقابل 7% رأين أن هذه الجهود ضعيفة.

– الرياض: إيقاف تشكيل إجرامي بحوزته 2000 بصمة استغلها في استخراج شرائح اتصالات.. صرح مصدر مسؤول في النيابة العامة أن نيابة الأموال باشرت التحقيق مع تشكيل إجرامي مكون من مواطن وستة مقيمين من جنسية آسيوية امتهنوا جريمة الاحتيال المالي عن طريق الاتصال على الضحايا وإيهامهم بأنهم ممثلو جهات مالية ومن ثم الاستيلاء على البيانات السرية والدخول على الحسابات البنكية وسرقة الأموال منها، وكشفت إجراءات التحقيق قيام المواطن باستخراج سجل تجاري في نشاط الاتصالات، وتمكين الوافدين من استخراج شرائح اتصال بأرقام هويات لأشخاص دون علمهم، إذ وجد لديهم أكثر من (2000) ألفي بصمة لأشخاص تم تخزينها ووضعها في أوراق ليسهل استغلالها وتمريرها على جهاز التحقق من الهوية.

– مكة: التعليم تدعم تحويل الابتكارات إلى منتجات اقتصادية.. سعياً إلى تحويل الابتكارات والأبحاث العلمية إلى منتجات اقتصادية، تستعد وزارة التعليم لتنظيم مؤتمر عالمي بعنوان «الشراكات المستدامة»، في 23 نوفمبر المقبل، والذي سيقام في الرياض، برعاية وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ.

– مكة: 30 يوماً على انتهاء فترة تقديم طلبات تملك العقارات.. لم يبق سوى 30 يوما على انتهاء فترة استقبال طلبات تملك العقارات، إذ تنتهي بتاريخ 5 / 5 / 1444، وأوضحت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات «إحكام» أمس، أنها تعمل بشكل حثيث على دراسة طلبات تملك العقارات، والتأكد من استيفائها الشروط والمتطلبات المعتمدة مع الجهات الحكومية الأخرى، وأشارت «إحكام» إلى أنه يشترط في جميع طلبات التملك أن يكون العقار محل الطلب قد أحيي قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي، وأن يقدم الطلب قبل تاريخ 5/ 5/ 1444هـ، وألا يكون العقار ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعا، أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات، إضافة إلى تعبئة النماذج المعتمدة اللازمة لاستكمال الطلب.

– مكة: الاستفادة من صندوق النفقة مشروطة بصك الحكم.. يختص صندوق النفقة التابع لوزارة العدل بأحكام النفقة المستقبلية، فيما يشترط صدور صك حكم خاص بالنفقة في المستقبل للاستفادة من خدماته، ونفى الصندوق أي علاقة له بأحكام النفقة الماضية وأجرة السكن، مشيرا إلى أن عمله لا يتضمن تقدير قيمة النفقة نهائيا وإنما صرفها فقط، ويكون تقديرها من المحكمة المختصة، وأوضح الصندوق أنه لا يدعم المستفيدين في حال كان المستفيد أو المحكوم عليه بدفع النفقة مقيما خارج المملكة، وأنه يتم صرف النفقة المستقبلية والموسمية (العيدان وكسوة الشتاء والصيف)، على أن تصرف النفقة بالإيداع المباشر في حساب المستفيد أو المحكوم له باستلام النفقة.

– مكة: 16 ألف قرار إداري لمخالفي العمل وأمن الحدود.. أصدرت المديرية العامة للجوازات، خلال لجانها الإدارية بمختلف إدارات جوازات المناطق، 16,510 قرارات إدارية خلال ربيع الأول 1444هـ، بحق مواطنين ومقيمين لمخالفتهم أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وتنوعت العقوبات بين السجن والغرامة المالية والترحيل، وأكدت الجوازات على جميع المواطنين والمقيمين من أصحاب المنشآت والأفراد، عدم نقل أو تشغيل أو إيواء المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم في إيجاد فرص عمل أو سكن أو نقل.

– المدينة: الطقس.. سحب رعدية مصحوبة برياح نشطة على هذه المناطق.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – تتهيأ الفرصة لظهور السحب الرعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة وكذلك على مناطق الحدود الشمالية، الجوف وحائل. في حين يتوقع تكون الضباب الكثيف خلال الليل وساعات الصباح الباكر على اجزاء من المنطقة الشرقية.

– المدينة: «الحج»: تمديد تأشيرة العمرة إلى 90 يومًا.. أعلنت وزارة الحج والعمرة أمس تمديد تأشيرة العمرة من 30-90 يومًا مع التأكيد على ضرورة مغادرة المعتمرين قبل نهاية المدة المحددة للتأشيرة، وفي وقت سابق كشف المهندس هشام سعيد المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة، تفاصيل جديدة بشأن موسم العمرة الحالي، وأكد أن المملكة، تقدم جميع التسهيلات الممكنة لقدوم المعتمرين والحجاج من كل أنحاء العالم، بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وأشار إلى أنواع التأشيرات التي يمكن أداء مناسك العمرة من خلالها، وتتمثل في تأشيرات العمرة والسياحة والزيارة بكل أنواعها، وأشار إلى أن أي زائر قادم إلى المملكة يستطيع أداء مناسك العمرة بأي تأشيرة.

– المدينة: 16 مليون ريال لمزارعي القمح.. أعلنت المؤسسة العامة للحبوب عن صرف مستحقات الدفعة العشرين من مزارعي القمح المحلي، للذين قاموا بتوريد الكميات المخصصة لهم لهذا الموسم 1443 / 1444هـ، وإغلاق الحسابات عبر المنصة الإلكترونية «محصولي» على الموقع الرسمي للمؤسسة، وبلغ إجمالي ما تم إيداعه لحسابات المزارعين البنكية لهذه الدفعة مبلغ (16,315,249) ريالاً، لصافي كمية مستلمة (9,261) طناً,من (29) مزارعاً.

– عكاظ: الإحصاء: الاقتصاد السعودي ينمو بمقدار 8.6% في الربع الثالث من 2022.. أصدرت الهيئة العامة للإحصاء اليوم، تقرير التقديرات السريعة لمعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث من عام 2022م، ووفقاً للتقديرات، فقد حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال الربع الثالث من عام 2022م ارتفاعاً بنسبة (8.6%) مقارنة بما كان عليه خلال نفس الفترة من العام السابق 2021م، وأفادت نتائج النشرة أن الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة النفطية حقق خلال الربع الثالث 2022م نمواً إيجابياً بنسبة (14.5%) مقارنةً بما كان عليه في نفس الفترة من العام السابق 2021م، كما حقق الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة غير النفطية ارتفاعاً بنسبة (9.5%) مقارنةً بما كان عليه في نفس الفترة من العام السابق.

– عكاظ: بنك التنمية لـ «عكاظ»: 343 مليوناً مدخرات 166 ألف مواطن ومواطنة.. كشف المدير التنفيذي للادخار في بنك التنمية الاجتماعي فيصل باوزير لـ «عكاظ»، ارتفاع قيمة مدخرات المواطنين حتى نهاية الربع الثالث من 2022 إلى 343 مليون ريال لنحو 166 ألف مواطن ومواطنة، اشتركوا في برامج الادخار التي تعد أحد برامج الحماية الاجتماعية ضمن رؤية المملكة 2030 لتطوير القطاع المالي وتحفيز الادخار، جاء ذلك في رد على سؤال «عكاظ» حول حجم ادخار السعوديين تزامناً مع احتفال العالم «الإثنين» باليوم العالمي للادخار الذي يصادف الواحد والثلاثين من أكتوبر.

– عكاظ: «الموارد»: إيقاف شركتي استقدام.. لمخالفتهما الامتثال لقواعد ممارسة النشاط.. أصدرَت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قراراً بإيقاف نشاط شركتين من أكبر شركات الموارد والاستقدام البشرية؛ وذلك لمخالفتهما أنظمة ولوائح الامتثال بقواعد ممارسة الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية.

– الاقتصادية: “التجارة”: 43 ألف قراءة لأسعار السلع في أسبوع.. نفذت الفرق الرقابية لوزارة التجارة أكثر من 43 ألف قراءة لرصد أسعار السلع والمنتجات خلال 1549 زيارة ميدانية لرصد الأسعار في منافذ البيع في جميع مناطق المملكة خلال الأسبوع الماضي، وأعلنت الوزارة في بيان لها تجاوز الجولات الرقابية الدورية 16 ألف جولة شملت منافذ البيع والأسواق التجارية والمستودعات والمخازن للوقوف على السلع والمنتجات، والتحقق من امتثال المنشآت بأنظمة الوزارة، ووفقا لـ”التجارة” يبلغ إجمالي السلع والمنتجات الخاضعة لعملية الرصد 280 سلعة ومنتجا يتم رصدها عبر برنامج إلكتروني بواسطة مراقبي الوزارة في جميع مناطق المملكة لتتم متابعة مستويات الأسعار بدقة، واتخاذ الإجراءات الفورية في حال وجود مخالفات تجارية.

– الاقتصادية: البنك المركزي يضع صيغة نموذجية لعقود التمويل الاستهلاكي للأفراد.. طرح البنك المركزي السعودي “ساما” مشروع “مسودة الصيغة النموذجية لعقد التمويل الاستهلاكي للأفراد”، لطلب مرئيات العموم، داعيا في هذا الصدد العموم والمهتمين والمختصين – تعزيزا لمبدأ الشفافية والمشاركة – إلى إبداء المرئيات والملاحظات على المشروع، عبر منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية قبل 13 من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، ويهدف البنك من خلال طرح المسودة إلى دعم جهود تطوير قطاع التمويل، وعدالة التعاملات فيه، وتأتي استمرارا لجهوده في تعزيز حماية عملاء المؤسسات المالية، وبين البنك المركزي في بيان له أن الصيغة النموذجية تشمل منتجات التمويل الاستهلاكي، التي تهدف إلى تقليص فجوات الاختلاف والتفاوت في عقود التمويل الاستهلاكي بين جهات التمويل التي تمارس نشاط التمويل الاستهلاكي، وذلك من خلال بيان الحقوق والالتزامات المترتبة على هذه العقود، والحد من النزاعات التي تنشأ عنها.

– الاقتصادية: المواصفات : تصريحات عدم وجود زيوت للسيارات قابلة للاستخدام لـ 10 آلاف كيلو متر غير دقيقة.. أكدت هيئة المواصفات السعودية عدم دقة التصريحات التلفزيونية المتداولة مؤخرا بعدم وجود زيوت للسيارات قابلة للاستخدام لـ 10 آلاف كيلو متر، وأوضحت أن المواصفات القياسية واللوائح واللوائح الفنية ألزمت المصنعين بوضع البيانات الإيضاحية التي تساعد المستهلك على معرفة المعلومات الخاصة بكافة المنتجات ومن بينها : زيوت محركات السيارات، وأشارت إلى أن معظم الشركات المصنعة لمحركات السيارات، تقوم بإجراء اختبارات أداء عديدة على أنواع وفئات الزيوت المختلفة، وبالتالي توصي بتغيير الزيوت المعدنية في الظروف العادية والشاقة بعد قطع مسافة من 3000 إلى 5000 كم، أو فترة زمنية 3 أشهر أو أيهما أقرب، أما الزيوت التصنيعية فقد أوصت معظم الشركات الصانعة بتغييرها في الظروف العادية والشاقة بعد قطع مسافة 10000 إلى 12000 كم أو فترة زمنية 6 أشهر أو أيهما أقرب.



error: المحتوي محمي