في القطيف.. 15 طالبة يستعرضن شعوذات كيميائية.. ويتنافسن في تحدي الكرسي الساخن بـ أسبوع الكيمياء العربي

احتفت المدرسة الثانوية الثامنة للبنات بالقطيف بأسبوع الكيمياء العربي الهادف 2022م، الذي أقيم على مستوى إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية، وغرب الدمام وشرقها، والخبر ورأس تنورة، والقطيف وصفوى، وذلك صباح يوم الأحد الموافق 5 ربيع الآخر 1444هـ، من الساعة 9:00 – 11:00 صباحًا.

وحضر الاحتفال 200 طالبة، بالإضافة إلى 80 موظفة وزائرة من منسوبات مكاتب إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية، وبمشاركة وتنظيم معلمة الكيمياء أشواق آل جواد، والمعلمة مها السبيعي، ومحضرة المختبر رندا الخالدي، والمعلمة سارة الزاهر.

ويهدف أسبوع الكيمياء العربي إلى إبراز دور علم الكيمياء وأهميته في حياتنا، وربط المادة التحصيلية العلمية بالحياة العملية من خلال التجارب والأنشطة، وتوليد الحماس للمستقبل الإبداعي للكيمياء، إضافة إلى التعريف بمدى حاجتنا إلى علم الكيمياء في حل الكثير من المشكلات.

وتضمن البرنامج أركانًا تثقيفية وعلمية وترفيهية ومنها؛ ركن المشروعات الكيميائية التي نالت الفوز في عدة مسابقات على مستوى المنطقة الشرقية، وركن الآيس كريم بكتابة رموز العناصر الكيميائية بالصوص لتذوق الكيمياء بحب، وكذلك ركن المشروبات الباردة بمذاق حمض الستريك والسكروز المخلوط Co2 مع نكهات مختلفة، وركن الريشة الكيميائية لرسم رموز العناصر والدوارق على وجوه الطالبات.

واحتوى البرنامج كذلك على ركن الشعوذات الكيميائية الست، بمشاركة 15 طالبة لعرض التجارب الكيميائية العلمية ومنها؛ ركن سائل النيتروجين، وركن ألوان اللهب، وركن تجربة الدخان الأبيض، وركن فقاعات الصابون، وركن الثلج الجاف، إضافة إلى ركن معجون الفيل.

وأقيمت أيضًا مسابقات كيميائية بربط الرمز الكيميائي مع المنتجات الحياتية، وكذلك تحدي كرسي الكيمياء الساخن.

وتقمصت ثلاث طالبات شخصيات العلماء الذين لهم دور بارز في علم الكيمياء، بالحديث عن اكتشافاتهم وما حققوه من إنجازات مثل؛ جابر بن حيان، وأبو بكر الرازي، وديمتري مندليف.

وقدمت مديرة المدرسة هيفاء بنت سالم المنتاخ، شكرها الوافر للمعلمات والطالبات ولجميع الحاضرات من منسوبي إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية؛ لإسهاماتهم الفاعلة في إنجاح برنامج أسبوع الكيمياء العربي الهادف 2022م.




error: المحتوي محمي