في الأوجام.. الدكتورة زينب المرزوق تقود 50 سيدة نحو رحلة آمنة لـ الفحص المبكر لسرطان الثدي

ثقّفت استشارية طب الأسرة الدكتورة زينب المرزوق أكثر من خمسين سيدة حول مرض سرطان الثدي، خلال أمسية توعوية عن أهمية الفحص المبكر للكشف عن مرض سرطان الثدي.

وتحدثت المرزوق خلال المحاضرة التي نظّمها مستشفى صفوى العام – قطاع الوسطى – بدعم من التطوع الصحي وبرعاية جمعية الأوجام الخيرية يوم الجمعة 21 أكتوبر 2022، في حسينية أهل البيت النسائية، بالأوجام؛ عن أهمية الفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي.

وأكدت أن الالتزام بالكشف المبكر يساهم في الشفاء من المرض بنسبة 95%، منوهة بأن ذلك هو سبب انخفاض معدل الوفيات بين المصابات.

وشجعت المرزوق الحاضرات بالمحاضرة على إجراء الفحص بجهاز الماموجرام، مشيرة إلى أن 99% من النساء اللاتي بادرن بالفحص كانت نتائجهن سليمة.

وذكرت أن العمر المناسب لإجراء الفحص هو سن الأربعين والثلاثين لمن لديهن تاريخ وراثي بالإصابة، موضحة العوامل التي تقلل من الإصابة بالمرض، ومنها: ممارسة النشاط الرياضي، والرضاعة الطبيعية، والغذاء الصحي، وتجنّب زيادة الوزن.

وفي نهاية المحاضرة تمت الإجابة عن استفسارات الحضور، وكرّمت رئيسة اللجنة النسائية بجمعية الأوجام الخيرية زكية الناصر الدكتورة زينب نظير مشاركتها التطوعية، كما تقدمت بالشكر الجزيل لكل من ساهم في نجاح هذه الأمسية التوعوية.

وصاحب الفعالية ركن لتسجيل من يرغبن بإجراء الفحص مع توجيههن لكيفية الحجز.

يذكر أن سرطان الثدي يعتبر السرطان الأول عالميًا حيث تبلغ نسبته 25%، وتبلغ نسبته في المملكة 31% وتحصد المنطقة الشرقية النسبة الأعلى بين المناطق.



error: المحتوي محمي