نسائم المشهد الشعري في القطيف.. تهب من نافذة «الثلاثاء»

نظم منتدى الثلاثاء الثقافي أمسية “الإبداع الشعري في القطيف”، الثلاثاء 29 ربيع الأول 1444هـ، والتي أدارها الشاعر فريد النمر، متحدثًا عن أهمية الشعر ومكانته في الأدب القطيفي ودوره في الحياة الاجتماعية.

وجمعت الأمسية بين القراءة الأدبية للمشهد الشعري في القطيف، وإلقاء قصائد مختارة لستة شعراء مبدعين حققوا جوائز أدبية في الشعر وطنيًا وعربيًا ودوليًا، وحظيت بحضور أدبي لافت.

وتحدث الشاعر زكي السالم خلال الأمسية عن دور الجغرافيا في التأثير على الإبداع، موضحًا أن احتضان القطيف للخليج العربي ساحلًا أسهم في صفاء النفس البشرية وترقيق طبعها، وإيقاظ حسها الفطري بالجمال، والتأثير على خيالها، إضافة إلى ارتمائها على وسادة واحة نخيل غناء، مما يبرز الريف بكل جماله الاجتماعي والنفسي وما يغرسه في نفوس قاطنيه.

وأشار إلى التداخل في نسبة شعراء المنطقة بين القطيف والأحساء والبحرين وغياب تصنيفهم الدقيق، مسترجعًا أبرز أسماء الشعراء تاريخيًا ومنهم الشاعر أحمد بن منصور القطان والشيخ جعفر الخطي المعروف بأبي البحر وغيرهما.

وعدد أجيال الشعراء وأبرز الأسماء في كل مرحلة، مشيرًا إلى أن أغراض الشعر التي تم تناولها في مختلف الحقب الغرض الديني بأبعاده المختلفة يليه الغرض الوطني من خلال التغني بعشق الوطن قيادة، وأرضًا، وتاريخًا، وأمجادًا.

وذكر أن أغراض الشعر أضيف لها الوجدانيات والغزل لاحقًا حيث برزت الرومانسية في أبهى صورها في شعر جيل بأكمله.

واستعرض في نهاية ورقته التأثير الثقافي والشعري المتبادل بين شعراء القطيف ونظرائهم في المدارس المصرية واللبنانية والعراقية.

وتناوب على اعتلاء منصة المنتدى كل من الشعراء؛ رائد الجشي، وياسر الغريب، وحسن الخويلدي، وأمين حيان، وحسين عمار، وحبيب المعاتيق، وهم نماذج من الشعراء الذين حققوا جوائز وطنية ودولية في مجال الشعر، حيث تفاعل جمهور الحاضرين مع قصائدهم الشعرية.

وألقى ضيف الشرف سالم بالحمر كلمة أثنى فيها على جهود المنتدى ودوره في احتضان الكفاءات المعطاءة على المستوى الوطني، مشجعًا المنجزين من الشعراء على مواصلة درب العطاء والتميز، كما تحدث الشيخ خالد العبد الكريم حول الأهمية البالغة للشعر والأدب وكون القطيف ولّادة وحاضنة للكفاءات الأدبية والإبداعية، وضرورة المحافظة على هذه الأجواء المحفّزة للإبداع.

ونوه المشرف على المنتدى جعفر الشايب بأهمية التفاعل المجتمعي مع مهرجان القطيف العالمي للأدب الذي سيقام قريبًا من قبل وزارة الثقافة، مؤكدًا على ضرورة إبراز المخزون الثقافي والأدبي في المحافظة كي يواكب هذا المهرجان الأدبي.

وصاحب الندوة أيضًا معرض تشكيلي للفنانة فاطمة آل حماد، وتكريم بطل الإسكواش العالمي محمد نصفان، وتوقيع الكاتب عبد العزيز السيهاتي لـ روايته القصصية “ما حدث لهم”.




error: المحتوي محمي