بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 1 ربيع الآخر 1444هـ

– الوطن: المستشفيات تستقبل 13 ألف مصاب بالمشاجرات.. تسببت المشاجرات الجماعية العام الماضي 2021، في نقل12.751 حالة إلى المستشفيات عبر مراكز وسيارات الهلال الأحمر، فيما جرى نقل 458.449 حالة إسعافية بين إصابات بالأمراض والحوادث والسقوط إلى مستشفيات المناطق، في وقت ارتفعت عدد الحالات المنقولة إلى 82%، وتصدر نقل المصابين بالأمراض الحالات الإسعافية المنقولة بــ342.818 حالة منقولة للمستشفيات، وتصدرت منطقة مكة المكرمة نقل وإسعاف المرضى والمصابين نظير الأنواع المتسببة إلى المستشفيات بــ130.593 حالة منقولة، وحلت الرياض ثانيا بــ113.204 حالة إسعافية منقولة، والشرقية ثالثا بــ52.092 حالة منقولة، والمدينة المنورة رابعا بــ35.443 حالة منقولة، وعسير خامسا بــ33.577 حالة منقولة، والقصيم سادسا بـ23.188 حالة منقولة، وجازان سابعا بـ16.447 حالة منقولة.

– الوطن: 100 ألف غرامة للمعتدين على المرافق العامة.. تواصل أمانات المناطق جهودها في الحفاظ على الأراضي الحكومية، والممتلكات العامة وحمايتها من التعديات، وتحسين المشهد البصري، وإلزام المقاولين بتنظيف المواقع الإنشائية من آثار مخلَّفات البناء، مع تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات البلدية، وتنفيذ ما أقرته الدولة في هذا الشأن دون تهاون، وتطبيق العقوبات الرادعة بحقّ المخالفين، فيما أوضحت النيابة العامة من خلال نظام حماية المرافق العامة، أنه يُحظر تعمُّد إتلاف أي من تمديدات أو منشآت المرافق العامة، أو تعمُّد قطعها أو تعطيلها سواء كان الفاعل أصلياً أو شريكاً، مؤكدةً أن العقوبات تصل إلى السجن لمدة تصل إلى سنتين، وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال، أو إحدى هاتين العقوبتين، مع نشر منطوق حكم العقوبة على نفقة المخالف في صحيفة محلية أو أي وسيلة أخرى.

– الوطن: مبادرة لإتاحة 42 سلعة غذائية أساسية بأسعار مُخفضة.. كشفت مصادر مطلعة لـ “الوطن” أن قائمة السلع الغذائية الاساسية المستهدفة بمبادرة التخفيض شملت 42 سلعة، ولم يتم الزام منافذ البيع الكبرى والمنتجين والموزعين بنسب تخفيض محددة، وترك المجال مفتوحا للتنافس فيما بينهم، وقد تراوحت التخفيضات المعتمدة على السلع الغذائية الأساسية مابين 15% على بعض السلع ووصلت إلى 50% على سلع أخرى، وستقوم وزارة التجارة بتولي مهام الرقابة للتأكد من صحة التخفيضات وعدم استغلال المبادرة التلاعب في الأسعار.

– الرياض: طقس اليوم.. أمطار رعدية ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق تبوك ، الجوف ، الحدود الشمالية وحائل كذلك على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، مكة المكرمة، الباحة، عسير وجازان، ولا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من المنطقة الشرقية.

– الرياض: وزارة الصحة: سرعة انتشار متحور XBB أكبر من بقية المتحورات.. أشارت وزارة الصحة يوم الثلاثاء إلى إن متحور “XBB” هو متحور فرعي من أوميكرون يحتوي عدد من الطفرات المشتركة, وسرعة انتشاره أكبر من بقية المتحورات, ولكن ليست بنفس تكاثر المتحورات الرئيسية الأخرى من أوميكرون، وتم رصد هذا المتحور في 19 دولة حول العالم حتى الآن.

– الرياض: “الغذاء والدواء” تؤكد خلو السوق السعودي من منتجات “Dove”.. تؤكّد الهيئة العامة للغذاء والدواء خلو السوق السعودي من منتجات الشامبو الجاف من العلامات التجارية (Dove, TRESemmé, TIGI, Nexxus, Suave)، والتي قامت شركة يونيليفير (Unilever)، مالك العلامات التجارية المذكورة، بسحب تشغيلات محدّدة من المنتجات من الأسواق الأمريكية والكندية، وذلك بسبب احتواءها على شوائب من مادة “البنزين” المحظورة في صناعة منتجات التجميل، وتوضح “الهيئة” أنها رصدت الاستدعاء الطوعي الصادر من شركة يونيليفير لعدة تشغيلات من منتجات الشامبو الجاف المصنعة قبل تاريخ أكتوبر 2021 على شكل عبوة بخاخ مضغوط من تلك العلامات التجارية، حيث قامت “الهيئة” بالتعاون مع الشركات الصانعة والمستوردة للمنتجات بالتحقق من خلو الأسواق المحلية من هذه المنتجات.

– المدينة: هيئة الإحصاء.. 134 مليارا صادرات أغسطس بزيادة 49%.. كشفت الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT عن ارتفاع قيمة الصادراتِ السلعيَّة للمملكة خلال شهر أغسطس عام 2022 الى (134مليار ريال) مقابلَ (90مليار ريال) خلال نفس الشهر من 2021، وذلك بارتفاع مقدارُه (49.1%). ). جاء ذلك في نشرة التجارة الدولية للمملكة لشهر أغسطس.

– المدينة: “البلدية”: غرامة كل أسبوعين للممتنعين عن تسوير الأراضي.. أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان فرض غرامة كل أسبوعين كحد أدنى في حال عدم تسوير الأراضي الفضاء المستهدفة، مشيرة أن ذلك لايغني عن دفع الرسوم الخاصة بالأراضي البيضاء، وبدأت الوزارة مؤخرا في التطبيق التدريجي لتسوير الأراضي في عدة مناطق من خلال مبادرة تستهدف ضبط الأراضي الفضاء الواقعة في الشوارع التجارية وتوحيد مظهرها مع المباني المحيطة، والحد من تراكم المخلفات داخل تلك الأراضي وحمايتها من التعديات وتوضيح حدود الملكية للأرض.

– عكاظ: «رافد» لـ«عكاظ»: اختبار إلكتروني لتقييم سلوك سائقي حافلات المدارس.. أكدت شركة تطوير لخدمات النقل «رافد»، الذراع التنفيذية لوزارة التعليم في تقديم خدمة النقل المدرسي، على المتعهدين تركيب وتفعيل نظام الأمان في الحافلات المدرسية وربطه بوحدات التتبع المرتبطة بخوادم الشركة، ويتم تركيبه في الجزء الخلفي الداخلي للحافلة، ليتوجب على السائقين تفقد الحافلة والتحقق من خلوها من الطلاب والطالبات في نهاية الرحلة صباحاً ومساء. وأشارت «رافد» إلى أنها عملت أخيراً على إضافة تدريب جديد من نوعه يختص بالجانب السلوكي والنفسي للسائق، ويتم قياس ذلك من خلال خضوع السائق لعملية تقييم إلكتروني يحتوي على أسئلة تقيم السلوك النفسي للسائقين.

– عكاظ: «الطيران المدني» يكشف لـ«عكاظ» حقيقة منح تذاكر مجانية لمواليد الرحلات.. كشف المتحدث باسم الهيئة العامة للطيران المدني إبراهيم عبدالله الروساء لـ«عكاظ»، حقيقة ما يتم تداوله منذ فترة طويلة عن منح الأطفال المولودين على متن الرحلات الجوية وأمهاتهم، بطاقات سفر مجانية من قبل شركات الطيران، مبيناً أنه لا يوجد تشريع أو نظام ينص على ذلك، ملمحاً إلى أن التعامل مع حالات الولادة على متن الرحلات يختلف من شركة إلى أخرى، فبعضها لا تمنح أي مزايا، وأخرى قد تعطي تذاكر مجانية لمرة واحدة أو أكثر، وأن منح المزايا من عدمها يعود لسياسة الشركات.

– عكاظ: النيابة: العقوبات تنتظر الموظف الذي يقوم بنشر المعلومات المحظورة.. أكدت النيابة العامة على عدم إفشاء الوثائق والمعلومات السرية، ويشمل ذلك المعلومات بجميع أنواعها ومنها الرقمية، المتضمنة بيانات سرية يؤدي إفشاؤها إلى الإضرار، سواء أنتجتها أجهزتها المختلفة أو استقبلتها، وتُعد جريمة كبيرة موجبة للتوقيف، وأوضحت النيابة أن أي موظف عام أو من في حكمه ولو بعد انتهاء خدمته يقوم بنشر أي وثيقة سرية أو إفشاء أي معلومة حصل عليها أو عرفها بحكم وظيفته وكان لايزال حظر نشرها وإفشائها، فإنه يعاقب بالعقوبات التي نص عليها نظام عقوبات نشر الوثائق والمعلومات السرية وإفشائها.

– عكاظ: تحقيقاً للاستغلال الأمثل.. تعديلات على لائحة التصرف في عقارات الدولة.. طرحت الهيئة العامة لعقارات الدولة مشروع تعديلات في لائحة التصرف في عقارات الدولة، يهدف إلى تحقيق الاستغلال الأمثل لعقارات الدولة، وعرّف التعديل العطاء السنوي بأنه قيمة الأجرة السنوية المنصوص عليها في عقد تأجير عقارات الدولة أو استثمارها، وللهيئة بعد موافقة المحافظ تمديد عقد التأجير في الحالات التي تستدعي تمديد العقد للمستأجر إلى حين الانتهاء من إعادة إجراءات الطرح والترسية على ألا يتجاوز التمديد بمجموع مدده سنة. وشمل التعديل إضافة تأجير العقارات الملغاة صكوكها على من بيده العقار بما لا يتجاوز سنة، ويجوز تمديدها لمدة أو مدد أخرى لا تتجاوز بمجموعها 5 سنوات وذلك إلى حين صدور قرار المجلس بالمعالجة النهائية لكيفية التصرف.

– الاقتصادية: 72.7 مليار ريال فائض الميزان التجاري السعودي في أغسطس .. صعد 87 %.. سجل الميزان التجاري السلعي للسعودية فائضا بقيمة 72.7 مليار ريال في أغسطس الماضي، نتيجة بلوغ الصادرات 133.7 مليار ريال مقابل واردات بقيمة 61 مليار ريال، ووفقا لرصد وحدة التقارير استند إلى بيانات رسمية، جاءت قفزة الفائض التجاري السلعي في أغسطس بدعم ارتفاع الصادرات، لا سيما النفطية بشكل رئيس مع تجاوز أسعار النفط 100 دولار للبرميل.

– الاقتصادية: 25 % من الوكالات الصادرة لكتابات العدل في قطاع العقارات.. شكلت الوكالات الصادرة في قطاع العقارات النسبة الأعلى من إجمالي الوكالات، التي أصدرتها كتابات العدل في المملكة بنسبة 25 في المائة، حيث بلغ الإجمالي نحو 1.4 مليون خلال الثلاثة شهور الماضية، ووفقا لإحصائية عدلية اطلعت “الاقتصادية” عليها بلغ عدد الوكالات الصادرة لقطاع العقارات 350174 وكالة، تليها المطالبات والمحاكم بـ281201 وكالة، تليها البنوك والمصارف بـ 156703 وكالات.

– الاقتصادية: “ادرس في السعودية” تسجل دخول أكثر من 50 ألف طالب وطالبة دوليين للدراسة في الجامعات السعودية.. اختتمت وزارة التعليم والجامعات السعودية مشاركتها في المعرض الدولي للتعليم ( إكسبو) الذي اختتم فعالياته في مدينة الشارقة أول أمس السبت؛ بدخول أكثر من 50 ألف زائر من الطلبة الدوليين من مختلف بلدان العالم على منصة “ادرس في السعودية”، بعد أن شهد جناح الوزارة المشارك ولمدة أربعة أيام متتالية إقبالاً منقطع النظير من الطلاب والطالبات الدوليين الراغبين في إكمال دراستهم في الجامعات السعودية وفق التخصصات المتاحة، وأكدت الوزارة أن عدد الطلبة الدوليين المسجلين بلغ أكثر من 50 ألف طالب وطالبة، مبينةً أن المنصة متاحة حتى منتصف شهر يناير القادم.



error: المحتوي محمي