في إيلاف تاروت.. جمانة المشيخص: لا صحة لما يشاع من تسبب موانع الحمل في تأخير الإنجاب.. والحمود يرافق الملتقى مترجمًا

نفت اختصاصية النساء والولادة في مستشفى القطيف المركزي الدكتورة جمانة عبدالله المشيخص الشائعة التي تروج أن هناك تأثيرًا لموانع الحمل على تأخير الإنجاب، مؤكدة أن مفعولها يقتصر على فترة استخدامها فقط، قائلة: “إنها ليست شائعة فقط وإنما خرافة”.

جاء ذلك خلال استضافة فريق إيلاف التابع للجنة الصحية بتاروت للدكتورة المشيخص لتقديم محاضرة في ختام فعاليات الملتقى الأسري العاشر الذي يقام في مسرح روضة تاروت النموذجية مساء السبت 22 أكتوبر 2022.

وبدأت المشيخص محاضرتها بتبيان كيفية العلاج والوقاية من التهابات بداية الزواج أو ما يسمى بمتلازمة (شهر العسل) والتي تعود للعلاقة الحميمية في المرات الأولى من شهر العسل، مبيّنة أنه يمكن الوقاية منها بالتبول قبل وبعد العلاقة مباشرةً والإكثار من شرب عصير التوت البري وتجنب تناول كميات كبيرة من القهوة.

ووضعت الدكتورة جمانة قائمة بموانع الحمل مبيّنة مدى جدواها واحتمالات نسبة الحمل فيها، موضحةً أن العزل أضعفها وأقلها جدوى، قائلة: “إن هناك سيدة من بين كل خمس سيدات معرضة للحمل فيها، أما الواقي الذكري فهو أفضل لكن نسبة الحمل مع استعماله قد تصل إلى 2%”.

ونصحت بتجنب تناول الأقراص ثنائية الهرمون لأنها تحتاج لذاكرة قوية لتناولها بانتظام وهذا ما تفتقده كثير من النساء، كما أنها لها آثار جانبية مثل آلام الثدي والصداع وغيرها.

وصنّفت الدكتورة المشيخص الشريحة على أنها الأكثر أمانًا حتى لحديثي العهد بالزواج، مبيّنة أنه يمكن وضعها حتى قبل الزواج بشهر واحد وتبقى لعدة سنوات دون آثار جانبية ما عدا الاستحاضة ويليها في الأمان اللولب الهرموني والنحاسي.

ووجهت الأنظار إلى مانع الحمل الطارئ، مبيّنة أنه عبارة عن قرصين يمكن أخذهما في حالة نسيان تناول أقراص الحمل في وقتها ومن الممكن استبدالها باللولب كمانع حمل طارئ.

ونصحت المرأة التي ترغب في الحمل بضرورة عمل بعض الإجراءات كالسيطرة على الأمراض المزمنة إن وجدت، وعلاج فقر الدم، والتهيئة النفسية، كما نصحت بأن يكون مكان الولادة هو نفسه مكان المتابعة قدر الإمكان.

واختتمت بالحديث عن الرضاعة الطبيعية، مبيّنة آثارها الإيجابية على الأم والطفل.

ولفت الأنظار وجود فؤاد عبد الجبار الحمود والذي أوصل رسالة لفئة الصم والبكم بأنهم جزء من المجتمع ومن واجب المجتمع إفرادهم بالرعاية ومشاركتهم في جميع الاهتمامات.

واختتم الملتقى ليلته الرابعة بتكريم الدكتورة المشيخص، والرعاة لهذه الفعالية وفريق المتطوعين، ووجه مجلس الإدارة بجمعية تاروت ممثلًا برئيس المجلس زهير الوحيد خالص الشكر على برنامج إيلاف الأسري وما قدمه من مادة غنية بالمعلومات القيّمة سواء لحديثي الزواج أو غيرهم من المتزوجين والتي لها أثرها الإيجابي في رفع مستوى الثقافة لدى أبناء المجتمع.




error: المحتوي محمي