فلكية القطيف: رؤية هلال ربيع الآخر 1444هـ يوم الثلاثاء.. مستحيلة بأي وسيلة بصرية

أكدت جمعية الفلك بالقطيف أن رؤية هلال شهر ربيع الآخر 1444هـ، بالعين المجردة في المنطقة بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022م مستحيلة نظرًا لقرب القمر من الشمس، حيث تغرب الشمس بعد ساعة ونصف الساعة تقريبًا من حدوث كسوف جزئي في المنطقة، مؤكدة أنه لا يتوقع رؤية الهلال بأي وسيلة بصرية حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة.

وذكرت الجمعية أن يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022م ربما تكون رؤية الهلال بالعين المجردة ممكنة في المنطقة بهذه الخصائص حسب معايير الجمعية بالرغم من قصر مكث الهلال بسبب قربه من خط الاستواء السماوي، وذلك عند توفر الظروف الجوية المناسبة، مبيّنة أن الرؤية تتوقف على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال، والتي بعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي ووجود الرطوبة في طبقات الجو العليا.
وشددت الجمعية على أنها ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية، كما أنها ليست جزءًا من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال، ولكن يمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها، ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.
وأوضحت صفات هلال شهر ربيع الآخر 1444هـ، والنتيجة المتوقعة لرؤية الهلال في أفق القطيف كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية في الجدول التالي:



error: المحتوي محمي