بانوراما الصحافة المحلية السبت 26 ربيع الأول 1444هـ

– الرياض: ضبط 17114 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع.. أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 17 / 3 / 1444 هـ الموافق 13 / 10 / 2022 م حتى 23 / 3 / 1444هـ الموافق 19 / 10 / 2022 م، عن النتائج التالية: أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (17114) مخالفًا، منهم (9346) مخالفًا لنظام الإقامة، و(4980) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(2788) مخالفًا لنظام العمل، ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (600) شخص، (28%) منهم يمنيو الجنسية، و(69%) إثيوبيو الجنسية، و(3%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (73) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية، ثالثًا: تم ضبط (16) متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (52784) وافداً مخالفًا، منهم (48788) رجلاً، و(3996) امرأة، خامسًا: تم إحالة (42602) مخالف لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (2411) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (9132) مخالفًا.

– الرياض: ضبط مخالفين لنظام البيئة لنقلهم الرمال وتجريف التربة دون ترخيص في تبوك.. ضبطت القوات الخاصة للأمن والحماية (7) مخالفين لنظام البيئة، مواطنان و(3) مقيمين من الجنسية الأفغانية، ومقيمان من الجنسيتين الباكستانية والهندية، يعملون على (5) آليات استخدمت في نقل الرمال وتجريف التربة في منطقة تبوك تعود ملكيتها لمواطنين ومؤسستين، وجرى استكمال وتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

– الرياض: سحب رعدية ممطرة على معظم مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم لا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الافقية على أجزاء من مناطق تبوك،الجوف والحدود الشمالية,كذلك على أجزاء من مرتفعات جازان، عسير، الباحة، مكة الكرمة والمدينة المنورة, في حين لا يستبعد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

– المدينة: “الجوازات” تحسم ما يثار: حالة واحدة لتحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة.. جددت المديرية العامة للجوازات، التأكيد على أنه لا يمكن تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة، لكنه في حال كان الأبوين يحملون إقامة نظامية، يمكن تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة لأطفالهم ممن هم دون 18 عامًا، وقالت في ردودها على استفسارت متابعيها عبر تويتر أن وجود مخالفات مرورية على سجل المستضيف لا يعيق من تجديد تأشيرة الزيارة لمن هم على سجله عبر منصة «أبشر»، كما أن انتهاء هوية مقيم المستضيف لا يعيق تمديد تأشيرة الزيارة للزائر.

– المدينة: المرور: المراوغة بين المركبات مخالفة للأنظمة المرورية.. وهذه غرامتها.. حذرت الإدارة العامة للمرور من المراوغة بسرعة بين المركبات، خاصة أنها تزيد من خطر الحوادث المرورية، وأوضح المرور عبر تويتر أن المراوغة بسرعة بين المركبات تربك مستخدمي الطريق، وتعرضهم لخطر الحوادث المرورية، كما أنها تعد مخالفة للأنظمة المرورية، وترفع نسبة وقوع الحوادث، بالإضافة إلى أنها تعرض سلامة مستخدمي الطرق للخطر.

– المدينة: 55.5% نسبة الاكتفاء الذاتي من الخوخ.. أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن وصول إنتاج المملكة من فاكهة الخوخ إلى 22.2 ألف طن سنويًّا، محقّقًة بذلك اكتفاءً ذاتيًّا منه بنسبة 55.5%، مشيرة إلى أن الخوخ يُزرع في أكثر من خمس مناطق بالمملكة، في مساحة إجمالية تُقدّر بـ1285 هكتارًا، وأبان تقريرٌ صادر عن الوزارة ضمن حملة (جاء وقتها)، التي أطلقتها مؤخرًا للتعريف بأنواع الفاكهة المنتجة محليًّا وأوقات وفرتها، فضلًا عن زيادة الوعي بأهمية تناولها في مواسم إنتاجها للوصول إلى أقصى فائدة غذائية من استهلاكها؛ مشيرة إلى أن موسم حصاد الخوخ يمتد من شهر مايو إلى شهر سبتمبر، ويُزرع في عددٍ من مناطق المملكة، منها، الجوف، وعسير، ومكة المكرمة “محافظة الطائف”، وتبوك “محافظة تبوك”، ومنطقة الباحة.

– عكاظ: «التعليم» تحدد ضوابط التصوير داخل مدارس البنين والبنات.. منحت وزارة التعليم الضوء الأخضر للمنسقين الإعلاميين في المدارس من أجل تصوير فعاليات وأنشطة ومسابقات ومنجزات المدرسة، وذلك بموجب خطاب تكليف رسمي من قبل مدير المدرسة يسند هذه المهمة للمنسق الإعلامي حصراً، جاء ذلك في وقت منعت فيه الوزارة تصوير الطلاب والطالبات والهيئتين التعليمية والإدارية في المدارس إلا بموجب إذن خطي من قبل مدير المدرسة، ووفق نموذج معد لذلك، وبعد إشعار المنسق الإعلامي للمدرسة والتنسيق معه.

– عكاظ: «الجوازات»: يمكن تمديد تأشيرة الزيارة قبل انتهائها بـ7 أيام.. ويشترط «تأمين طبي».. أعلنت المديرية العامة للجوازات، أنه يمكن تمديد تأشيرة الزيارة للأفراد عبر حساب المستضيف في منصة «أبشر» (أفراد، أعمال) قبل انتهاء صلاحية سريانها بـ7 أيام، ويشترط وجود تأمين طبي للزائر وفق الشروط المحددة للخدمة لإتمام الاجراء، وكشفت أن التعليمات تلزم ألا يتجاوز مجموع تمديد تأشيرة الزيارة 180 يوما، فيما تفرض غرامة تأخير تمديد تأشيرة الزيارة بعد 3 أيام من انتهاء صلاحية سريانها.

– الاقتصادية: تدشين مشروع لإنتاج 100 مليون شتلة خضار في السعودية.. دشنت السعودية مشروعا لإنتاج 100 مليون شتلة خضار متنوعة، ضمن مشاريع إحدى الشركات الزراعية الوطنية المشاركة في المعرض الزراعي السعودي، وأوضح المهندس أحمد العيادة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة، أن المشروع يتوافق مع أحد مستهدفات الوزارة، المتمثلة في إنتاج الشتلات المثمرة، للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، من خلال إنتاج محاصيل ومنتجات غذائية متنوعة، مثمنا دور القطاع الخاص في دعم قطاع الزراعة، وإسهامه في وصول المنتجات الزراعية إلى مستويات عالية ، مشيرا إلى أن الوزارة لديها تشريعات واضحة، ونظام زراعي متكامل بلوائحه التنفيذية، يعد منارة جديدة لدخول المستثمرين المحليين والأجانب للاستثمار في القطاع الزراعي، فضلا عن وجود عدد من المراكز الوطنية المختصة، ما يساعد على تحقيق مستهدفات القطاع.

– الاقتصادية: الجيومكانية” و”عقارات الدولة” تطوران التعاون لتسهيل وتسريع إجراءات طلبات تملك الأراضي.. التقى رئيس الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية الدكتور المهندس محمد آل صايل في مقر الهيئة الجيومكانية اليوم , بمحافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة إحسان بافقيه، وناقشا مجمل مجالات التعاون بين الهيئتين على ضوء ما توصل إليه الفريق الفني المشترك فيما يتعلق بتوفير الهيئة الجيومكانية المصورات الجوية لهيئة عقارات الدولة بهدف التأكد من أحقية تملك الأراضي وتسهيل وتسريع الإجراءات في إنجاز طلبات التملك من خلال منصة إحكام.



error: المحتوي محمي