طلاب «تقنية القطيف» يتعرفون على أنواع ومهام الطابعات ثلاثية الأبعاد خلال زيارة مصنع النمذجة لحلول التصنيع

تعرف رواد نادي الموهبة والابتكار بالكلية التقنية بالقطيف، على نماذج الطابعات بمختلف أنواعها وأحجامها، وذلك خلال الزيارة التي نظمتها الكلية إلى مصنع النمذجة لحلول التصنيع باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وبدأت الزيارة بجولة تعريفية لـ المهندس سلمان آل إبراهيم، اصطحب فيها متدربي الكلية بين أروقة الطابعات، ليتعرفوا على الطابعات SLA التي تعمل بتقنية الليزر لتشكل المجسم َمن مواد سائلة (التمبلر الضوئي)، وطابعة النمذجة بالترسيب المنصهر (FDM) التي تعمل على إذابة خيوط البلاستيك ومن ثم صبها في الشكل المراد.

وتعرف المتدربون كذلك على تقنية التلبيد الانتقائي بالليزر (SLS)، التي أبهرت الجميع، وهي مماثلة لطابعة الـSLA، ويتمثل الفرق بينهم في أن هذا النوع من الطباعة ثلاثية الأبعاد يستخدم مسحوقًا من مواد البناء بدلًا من الراتنج السائل.

واطلع الطلاب أيضًا على أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد والتي تستطيع طباعة قطعة بأبعاد ٣*٣*٣ أمتار، بإجمالي حجم 9 أمتار مكعبة، مستمعين لشرح تقنية عملها عبر صهر حبيبات من البلاستيك ومن ثم صبها.

وشرح “آل إبراهيم”، للمتدربين كيفية التصميم واختيار الأفكار، وتهيئة التصميم للطباعة من خلال برامج التشريح والتقطيع، مستعرضًا بعض النماذج المصنعة قبل فتح باب المناقشة مع الطلاب الذين أبدوا تفاعلًا عاليًا بالنقاش.

واختتمت الزيارة، بتوجيه مشرف نادي الموهبة والابتكار بالكلية هاني الشيخ، الشكر إلى المهندس آل إبراهيم، كما أبدى تقديره للمجهود الذي قام به المهندس في تهيئة هذه الزيارة، خاصة أنها تمت خارج أوقات الدوام للمصنع ومن وقته الخاص إيثارًا منه ورغبة في نقل المعرفة للجيل الناشئ.




error: المحتوي محمي