بانوراما الصحافة المحلية الخميس 24 ربيع الأول 1444هـ

– الاقتصادية: بسبب الأراضي .. أسعار العقارات في السعودية ترتفع 1.5 % خلال الربع الثالث.. ارتفع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في السعودية للربع الثالث بنسبة 1.5 %، مقارنة بالربع نفسه من 2021، جراء ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنحو 2.5 %، وبحسب التقرير الربعي لمؤشر العقارات في السعودي الذي نشرته للهيئة العامة للإحصاء اليوم، فقد كان ارتفاع أسعار الأراضي السكنية، هو المؤثر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الثالث، حيث سجل القطاع السكني ارتفاعا بـ 2.5 % متأثرا بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بـ 2.6 %، على أساس سنوي، ونظرا لثقل القطاع السكني فقد كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام.

– الاقتصادية: 1.7 مليار ريال إنفاق «هيئة الأوقاف» لتنفيذ شروط لأصحاب الوقف.. بلغ إجمالي حجم إنفاق الهيئة العامة للأوقاف لتنفيذ شروط الواقفين نحو 1.7 مليار ريال في السعودية، ووفقاً لإحصائية صادرة عن الهيئة، اطلعت “الاقتصادية” عليها، بلغ عدد الصناديق الوقفية المكتملة 13 صندوقا وقفياً، ويقدر حجم إنفاق الهيئة للصناديق الاستثمارية بنحو 500 مليون ريال، بينما وصل عدد مصارف الأوقاف للهيئة 26 مصرفا.

– الاقتصادية: 3.75 مليار ريال تكلفة دعم توظيف 277 ألف مواطن خلال 9 أشهر.. أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” دعم توظيف 277 ألف مواطن ومواطنة للعمل في منشآت القطاع الخاص منذ بداية العام الجاري في شهر كانون الثاني (يناير) حتى نهاية الربع الثالث في أيلول (سبتمبر) 2022، وأوضح الصندوق في بيان له أن إجمالي ما صرف على برامج الدعم للفترة ذاتها وصل إلى 3.75 مليار ريال وفقا لبيانات المرصد الوطني للعمل ضمن خدمات وبرامج دعم التوظيف الموجهة للكوادر الوطنية البشرية.

– الرياض: إحباط محاولة تهريب قرابة 4 ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بالرياض وجدة.. صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي، بأن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب (3,989,000) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر، بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، مخبأة داخل شحنة “فلفل”، والقبض على مستقبليها بمدينة الرياض ومحافظة جدة، وهم (5) أشخاص: مقيم ووافدان بتأشيرتي زيارة، ومرور من الجنسية السورية ووافد زائر من الجنسية المصرية ومواطن، وجرى إيقاف المتهمين واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– الرياض: “الزكاة والضريبة والجمارك”: 74 يومًا متبقية على تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية.. دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المنشآت الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية المشمولة بالمجموعة الأولى من تطبيق المرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية، والتي لا تقل إيراداتها عن 3 مليارات ريال، إلى استكمال متطلبات هذه المرحلة المتبقي على موعد تطبيقها 74 يومًا، حيث ستدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2023م، وأوضحت أن المرحلة الثانية (مرحلة الربط والتكامل) سيتم تطبيقها على مجموعات، حيث ستقوم بإخطار المنشآت المستهدفة في كل مجموعة قبل بدء الإلزام بستة أشهر، مبينةً بأن معيار اختيار المجموعة الأولى جاء بناءً على حجم الإيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة لعام 2021م للمنشآت التي تتجاوز إيراداتها 3 مليارات ريال، مؤكدةً أن مرحلة الربط والتكامل تهدف إلى ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمنشآت مع منصة الفاتورة التابعة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

– الوطن: 84 رحلة طيران للاستمطار.. أعلن المركز الوطني للأرصاد إحصائية عمليات الاستمطار لشهري «أغسطس-سبتمبر» الماضيين، على 3 مناطق «الطائف- الباحة- أبها»، بهدف زيادة نسبة الهاطل المطري، وبين المركز في تقريره الإحصائي الدوري أن ساعات الطيران التي أجريت بلغت 316 ساعة، أسفرت في إطلاق أكثر من 1867 شعلة، فيما وصل عدد الرحلات التي شاركت بها 4 طائرات 84 رحلة، وتتم تقنية الاستمطار في أماكن محددة من السحب، للعمل على تغيير العمليات الفيزيائية الدقيقة داخل السحابة نفسها، يذكر أن أولى عمليات الاستمطار انطلقت في أبريل من العام الجاري وشملت مناطق الرياض والقصيم وحائل، وذلك ضمن المرحلة الأولى للبرنامج.

– مكة: منع عمل حارس الأمن 5 ساعات متواصلة دون فترة راحة.. اعتمد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي اشتراطات بيئة العمل لقطاع الحراسات الأمنية، وتطبيقها على مؤسسات الحراسات الأمنية وشركاتها في القطاع الخاص، التي توظف حراس أمن، وجاء من أبرز الاشتراطات منع عمل حارس الأمن 5 ساعات متواصلة دون فترة راحة. وصنفت الاشتراطات بيئة عمل حارس الأمن إلى ثلاثة أصناف: البيئة الداخلية التي تكون داخل المجمعات التجارية وما في حكمها من مصارف ونحوها، والبيئة الخارجية التي تكون خارج المباني، ومعرضة للظروف المناخية المتقلبة، وبيئة المناطق النائية وهي المنشآت تحت الإنشاء والبعيدة عن العمران.

– مكة: الذكاء الاصطناعي يقلص أخطاء تشخيص سرطان الثدي.. قلص الذكاء الاصطناعي نسبة الخطأ في تشخيص سرطان الثدي، وذلك بحسب الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، فبعد أن كانت نسبة الخطأ تصل إلى 20 % بالطرق التقليدية تقلصت إلى 3 % عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، وعملت الهيئة، بالتعاون مع وزارة الصحة، على تسخير التقنيات لاكتشاف حالات السرطان مبكرا والمساهمة في تقليل الوفيات.

– مكة: الشورى يطالب باستحداث مؤشر خاص لتوطين الوظائف.. طالب أعضاء بمجلس الشورى أمس الهيئة العامة للإحصاء باستحداث مؤشر خاص بتوطين الوظائف، ورصد أرقام الباحثين عن العمل السعوديين، ومتابعة تحقيق الهدف بزيادة مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل السعودي، لفتح مزيد من فرص العمل أمام أبناء وبنات هذا الوطن.

– مكة: السجن 10 سنوات عقوبة مخالفة التخلص من النفايات الخطرة.. يعاقب كل من يتخلص من النفايات الخطرة في الأوساط البيئية بالسجن مدة لا تزيد على 10 سنوات، أو الغرامة التي تصل إلى 30 مليون ريال، أو السجن والغرامة معا، وذلك نظرا لجسامة تلك المخالفة وما ينجم عنها من أضرار فادحة بالبيئة، وأوضح المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي أن نظام البيئة الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 19/ 11/ 1441هـ نص على جزاءات رادعة تجاه التخلص من المواد الخطرة في الأوساط البيئية بغير الطرق النظامية المقررة.

– المدينة: 60 يوما لدراسة طلبات الاعتراض على الضمان الاجتماعي المطور.. قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن المدة المحددة لدراسة طلب الاعتراض على الضمان الاجتماعي المطور هي 60 يوما، وعندما تنتهي اللجنة من دراسة الاعتراض، فإن نتيجة الدراسة ستظهر للمستفيد مباشرة، وأشارت عبر حساب العناية بالعملاء إلى أنه عندما تكون النتيجة «مقبول نهائي» يدرج المستفيد ضمن قائمة الأسر المؤهلة التي يعلن عنها بشكل شهري، ويعقب ذلك صرف المعاش مباشرة، مؤكدة أن قبول نتيجة الاعتراض لا يستلزم تحول نتيجة الأهلية لمؤهل.

– المدينة: الشورى: يطالب «الرياضة» بوضع آلية للحد من قضايا ضد الأندية السعودية.. طالب مجلس وزارة الرياضة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع آلية نظامية للحد من القضايا المسجلة ضد الأندية السعودية في المنظمات الرياضية الدولية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي مُسبباتها، ومعالجة آثارها. وجاء قرار المجلس بعد أن قدمت لجنة الثقافة والرياضة والسياحة وجهة نظرها بشأن التقرير السنوي لوزارة الرياضة للعام المالي 1442/1443هـ، والتي قدمها تحت قبة المجلس رئيس اللجنة الأستاذ ناصر الدغيثر.

– المدينة: 70 مليار ريال سنويًا تكلفة واردات الصناعات الغذائية بالمملكة.. كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن وصول تكلفة واردات الصناعات الغذائية بالمملكة إلى 70 مليار ريال سنويًا، مما يتيح العديد من الفرص الريادية أمام رواد الأعمال والمستثمرين وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، خاصة مع الدعم الكبير الذي تقدمه الوزارة وتستهدف من خلاله توطين نسبة 85% من الصناعات الغذائية بحلول عام 2030.

– عكاظ: وزير العدل: الموافقة على الأدلة الإجرائية لنظام الإثبات.. أصدر وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني قراراً بالموافقة على الأدلة الإجرائية لنظام الإثبات، والعمل بها بعد نشرها في الصحف الرسمية،،وبينت الأدلة التي جاءت في 135 مادة، نطاق سريانها وذلك في المعاملات المدنية، والتجارية، بما في ذلك الإثبات في مسائل الأحوال الشخصية، والمنازعات العمالية، وحددت الأدلة الأحكام العامة التفسيرية والمكملة لنظام الإثبات؛ منها الاتفاق على قواعد محددة في الإثبات وعبء الإثبات، والاستعانة بالتقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في إجراءات الإثبات.

– عكاظ: «الأمن البيئي» تضبط 81 مخالفاً لنظام البيئة لتخزينهم فحماً محلياً بالرياض.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (81) مخالفاً لنظام البيئة، (3) مواطنين، و(74) مقيماً من الجنسية البنغلادشية، و(4) مقيمين من الجنسية اليمنية، لتخزينهم أكثر من (165) متراً مكعباً من الفحم المحلي في منطقة الرياض، وأوضح متحدث القوات الخاصة للأمن البيئي العقيد عبدالرحمن العتيبي، أنه تم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم، وتسليم الكميات المضبوطة للجهات المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة، مؤكدّاً أن عقوبة تخزين الفحم المحلي غرامة تصل إلى (16) ألف ريال لكل متر مكعب.

– عكاظ: «الشورى» يطالب «هدف» بضبط ومعالجة تباين رواتب السعوديين.. طالب مجلس الشورى في جلسته التي عقدها أمس (الثلاثاء)، برئاسة رئيس المجلس الدكتورعبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بإيجاد ضوابط للحدِّ من التباين في رواتب السعوديين الذين يتم توظيفهم من خلال برامج الصندوق، وذلك بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، داعياً الصندوق إلى استكمال جهوده مع الجامعات في دعم وإنشاء مكاتب تدريب وتأهيل وتوظيف الخريجين والمتوقع تخرجهم من الجنسين؛ لزيادة قدرتهم التنافسية في سوق العمل، ورفع نسبة التوظيف.



error: المحتوي محمي