بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 23 ربيع الأول 1444هـ

– الوطن: 5 مخالفات تتصدر غرامات النقل.. نقلت حافلات النقل العام في المملكة 22.6 مليون راكب العام الماضي، أسهمت في رفع مؤشر نقل الركاب بــ38.7%، وبلغ ركاب خدمات النقل بين المدن 3.1 ملايين راكب بنسبة ارتفاع 29.2%، كما بلغوا 9.8 ملايين راكب في خدمات النقل داخل المدن بنسبة ارتفاع 60.7%، وقامت الهيئة العامة للنقل بـ 6145 جولة وحملة رقابية مشتركة، منها 1867 حملة مشتركة مع الجهات الحكومية العام الماضي، سجلت 158.489 ألف مخالفة، وبلغت عمليات الفحص 940.9 ألف عملية فحص، وبلغ معدل الامتثال العام 84.4%، وتركزت المخالفات المرصودة في 5 حالات تتمثل في تشغيل مركبة نقل بدون بطاقة تشغيل، وتشغيل سيارة دون الحصول على بطاقة تشغيل، وتشغيل مركبة ببطاقة تشغيل منتهية، واستعمال سيارة في النشاط لمدة تزيد عن العمر التشغيلي المعتمد، وتحميل البضاعة بطريقة غير آمنة.

– الوطن: كود سعودي لمصادر المياه واستخداماتها.. علمت «الوطن» أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، بصدد الاستعانة باستشاري لتنفيذ مشروع دراسة إعداد الكود السعودي لمصادر المياه واستخداماتها، وذلك بعد عامين من صدور موافقة مجلس الوزارء على نظام المياه 1441، والذي نص على توجيه وزارة البيئة والمياه والزراعة -خلال سنتين من تاريخ نفاذ النظام- بإعداد وثيقة شاملة بمصادر المياه في المملكة، والاستخدامات المناسبة لها، تسمى «الكود السعودي لمصادر المياه واستخداماتها»، على أن تتولى الوزارة تحديثها بصفة مستمرة.

– الوطن: 9.7 % انخفاض بطالة السعوديين.. سجلت البطالة في الربع الثاني للعام الحالي انخفاض معدل بطالة السعوديين إلى 9.7%، وانخفاض معدل بطالة الذكور إلى 4.7%، كما انخفض معدل بطالة الإناث بمقدار 0.9% عن الربع الأول ليصل إلى 19.3%، وكشفت تقديرات مسح القوى العاملة للهيئة العامة للإحصاء ارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين ليصل إلى 51.8%، وارتفاع معدل المشتغلين إلى السكان السعوديين ليصل إلى 46.8% مقارنة بالعام الماضي، إلى جانب تحسن مؤشرات سوق العمل للسعوديين والتي أدت إلى ارتفاع معدل المشاركة والمشتغلين، وانخفاض إجمالي معدل البطالة في المملكة للسعوديين والأجانب ليبلغ 5.8%.

– الرياض: ضبط (13) مخالفًا لنظام البيئة لارتكابهم مخالفات رعي.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (13) مخالفًا لنظام البيئة، (10) مواطنين، ومواطنان خليجيان، ومقيم من الجنسية السودانية, ارتكبوا مخالفات رعي (360) متنًا من الإبل، و(50) رأسًا من الأغنام، في أماكن يمنع فيها الرعي في منطقتي الرياض وحائل.

– الرياض: “هدف” يدعم توظيف 277 ألف سعودي وسعودية للعمل بمنشآت القطاع الخاص في 9 أشهر.. كشف صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، عن دعمه لتوظيف 277 ألف سعودي وسعودية للعمل في منشآت القطاع الخاص منذ بداية العام الجاري (يناير 2022م) وحتى نهاية الربع الثالث (سبتمبر 2022م)، من خلال خدمات وبرامج دعم التوظيف الموجهة للكوادر الوطنية البشرية وفقا لبيانات المرصد الوطني للعمل، وأبان الصندوق، أن إجمالي ما تم صرفه على برامج الدعم للفترة ذاتها وصل إلى 3.75 مليار ريال.

– الرياض: الهلال الأحمر : انفاق 25 مليون دولار على مشاريع الأمن الغذائي والزراعي.. قالت هيئة الهلال الأحمر السعودي، إنها أنفقت ما يزيد على 25 مليون دولار خلال السنوات الماضية، في مشاريع الأمن الغذائي والزراعي، بما يعادل أكثر من 36% من إجمالي المساعدات المالية التي قدمتها الهيئة في مختلف القطاعات، والتي تجاوزت 68 مليون دولار، وأوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي، عبدالعزيز الصوينع، بمناسبة يوم الأغذية العالمي، الذي يتم الاحتفاء به في 16 أكتوبر من كل عام، أن الهيئة أقامت 4 مشاريع كبرى للأمن الغذائي، بواقع 12.5% من إجمالي المشاريع الإنسانية والإغاثية التي أقامها الهلال الأحمر السعودي في مختلف بلدان العالم الأكثر احتياجاً، لتأتي في المرتبة الثانية بعد المشاريع الصحية.

– مكة: حائل تتصدر فاشيات الأمراض المنقولة عبر الغذاء.. تصدرت حائل فاشيات الأمراض المنقولة بواسطة الغذاء في 2021 حسب تقرير حديث لوزارة الصحة. وأشار التقرير إلى حدوث 28 فاشية في حائل خلال العام الماضي، تسببت في إصابة 298 شخصا، منهم 181 من الذكور و117 من الإناث، وحلت الرياض ثانية بـ22 فاشية تسببت في إصابة 89 شخصا منهم 47 من الذكور و42 من الإناث، وحفر الباطن حلت ثالثة بـ17 فاشية تسببت في إصابة 69 شخصا أغلبهم إناث.

– مكة: الشورى يطالب بضوابط تحد من تباين رواتب السعوديين.. طالب مجلس الشورى، خلال جلسته العادية أمس، برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ، صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» بإيجاد ضوابط للحد من التباين في رواتب السعوديين الذين يجري توظيفهم خلال برامج الصندوق، وذلك بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، داعيا إلى استكمال جهوده مع الجامعات في دعم وإنشاء مكاتب تدريب وتأهيل وتوظيف الخريجين، والمتوقع تخرجهم من الجنسين؛ لزيادة قدرتهم التنافسية في سوق العمل ورفع نسبة التوظيف.

– عكاظ: «الشورى» يطالب «هدف» بضبط ومعالجة تباين رواتب السعوديين.. طالب مجلس الشورى في جلسته التي عقدها أمس (الثلاثاء)، برئاسة رئيس المجلس الدكتورعبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بإيجاد ضوابط للحدِّ من التباين في رواتب السعوديين الذين يتم توظيفهم من خلال برامج الصندوق، وذلك بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، داعياً الصندوق إلى استكمال جهوده مع الجامعات في دعم وإنشاء مكاتب تدريب وتأهيل وتوظيف الخريجين والمتوقع تخرجهم من الجنسين؛ لزيادة قدرتهم التنافسية في سوق العمل، ورفع نسبة التوظيف.

– عكاظ: «الموارد» لـ«عكاظ»: توطين نشاط الخدمات الاستشارية بالتوازي مع «نطاقات».. كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لـ«عكاظ»، بأن قرار توطين نشاط الخدمات الاستشارية يأتي بالتوازي مع نطاقات ويطبق على المهن المستهدفة، وكذلك العقوبات المنصوص عليها نظاماً بغض النظر عن نطاق المنشأة في نطاقات، أي أنه لا يؤثر نطاق المنشأة في نطاقات على احتساب نسبة التوطين للمهن المستهدفة. وأشارت الوزارة بأنه سيتم تطبيق القرار على العمل الفعلي، وفي حال اختلاف المسمى المهني عن العمل الفعلي يتم تطبيق العقوبة المنصوص عليها نظاماً، وأكدت الوزارة أنها تعمل على خلق فرص وظيفية لائقة للمواطنين من خلال عدة مبادرات يتم إطلاقها، ولتحقيق ذلك تراجع الوزارة بشكل دوري نسبة التوطين المطلوبة عبر إحصاء عدد الخريجين والباحثين عن العمل وقدرة استيعاب السوق لضمان مشاركة الخريجين في سوق العمل بشكل تلقائي.

– عكاظ: تتضمن تخفيض أجور السفر %50.. إطلاق بطاقة تسهيلات لذوي الإعاقة.. أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ ممثلة بوكالة التأهيل والتوجيه الاجتماعي «بطاقة تسهيلات» للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك خلال احتفالية تدشين أقامته بحضور عدد من ممثلي الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي (سدايا) وهيئة الأشخاص ذوي الإعاقة ووكالة التحول الرقمي، وتقدم البطاقة مزايا وخدمات للمسجلين بنظام الوزارة ممن تنطبق عليهم شروط الخدمة، من السعوديين وغير السعوديين المقيمين بالمملكة، كما أنها ستكون باللغتين العربية والإنجليزية بحيث يمكن استخدامها خارج المملكة، كما تقدم العديد من المميزات من خلال دمج بطاقات تخفيض أجور الإركاب، وبطاقة موقف (التسهيلات المرورية)، وبطاقة التوحد في بطاقة واحدة بمسمى تسهيلات.

– الاقتصادية: 1.7 مليار ريال إنفاق «هيئة الأوقاف» لتنفيذ شروط لأصحاب الوقف.. بلغ إجمالي حجم إنفاق الهيئة العامة للأوقاف لتنفيذ شروط الواقفين نحو 1.7 مليار ريال في السعودية، ووفقاً لإحصائية صادرة عن الهيئة، اطلعت “الاقتصادية” عليها، بلغ عدد الصناديق الوقفية المكتملة 13 صندوقا وقفياً، ويقدر حجم إنفاق الهيئة للصناديق الاستثمارية بنحو 500 مليون ريال، بينما وصل عدد مصارف الأوقاف للهيئة 26 مصرفا.

– الاقتصادية: 3.75 مليار ريال تكلفة دعم توظيف 277 ألف مواطن خلال 9 أشهر.. أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” دعم توظيف 277 ألف مواطن ومواطنة للعمل في منشآت القطاع الخاص منذ بداية العام الجاري في شهر كانون الثاني (يناير) حتى نهاية الربع الثالث في أيلول (سبتمبر) 2022، وأوضح الصندوق في بيان له أمس أن إجمالي ما صرف على برامج الدعم للفترة ذاتها وصل إلى 3.75 مليار ريال وفقا لبيانات المرصد الوطني للعمل ضمن خدمات وبرامج دعم التوظيف الموجهة للكوادر الوطنية البشرية.

– الاقتصادية: السعودية تصدر 215 ألف طن من التمور بقيمة 1.2 مليار ريال.. استعرض المجلس الدولي للتمور، خلال جلسات منتدى المعرض الزراعي السعودي، الذي يُقام برعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة، بمركز الرياض للمؤتمرات والمعارض، في المدة من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري، أبرز مؤشرات إنتاج وتسويق التمور في المملكة، وذلك عبر ورقة علمية بعنوان “التسويق الإلكتروني عبر سلاسل الإمداد في قطاع التمور”، وأوضحت الجلسة أن الإنتاج المحلي من التمور في المملكة بلغ 1.5 مليون طن، فيما قفزت صادراتها من التمور إلى 215 ألف طن بقيمة 1.2 مليار ريال، وبلغ حجم صادرات المنتجات التحويلية للتمور 47 ألف طن.



error: المحتوي محمي