بانوراما الصحافة المحلية الإثنين 21 ربيع الأول 1444هـ

– الوطن: 11 منطقة تتصدر وفيات وإصابات الحوادث.. سجلت 11 منطقة ارتفاع معدل الوفيات والمصابين نتيجة الحوادث المرورية لكل 100 ألف نسمة العام الماضي، حيث بلغ عدد الوفيات 4.652 بارتفاع 0.7%، وانخفضت الإصابات بنسبة 0.2% والتي بلغت 25.512 إصابة، وبلغ عدد الحوادث 330.454 حادثا والتي ارتفعت بنسبة 45.4%، في وقت سجل معدل الحجم المروري لحركة المركبات ارتفاعا بنسبة 16%، كشف تقرير السلامة المرورية للعام الماضي مستهدفات المؤشرات الاستراتيجية الممثلة في: 15.34% معدل وفيات الحوادث المرورية لكل 100 ألف نسمة، و88.16% معدل إصابات الحوادث المرورية لكل 100 ألف نسمة، و13.20 دقيقة متوسط زمن استجابة الإسعاف للحوادث المرورية، و19.8% نسبة المخالفات الخطيرة من إجمالي المخالفات المرورية، و66.60% نسبة الجهات المعنية بالسلامة المرورية المرتبطة معلوماتيًا، و32% نسبة المركبات التي تتوافق مع متطلبات ومعايير الفحص الدوري، و68.50% نسبة الطرق التي تفي بمعايير السلامة المرورية، وسجلت 11 منطقة ارتفاعًا في أعداد الوفيات والمصابين، وتصدرت القصيم نسبة ارتفاع المتوفين بـ24.3%، وحلت نجران ثانيًا بــ16.7%، وجازان ثالثا بــ12.5%، والرياض رابعًا بــ6%، والشرقية خامسًا بــ4%، واستحوذت الجوف على النصيب الأكبر في ارتفاع نسبة المصابين بــ17.8%، وحلت الحدود الشمالية ثانيًا بــ14.4%، والرياض ثالثا بــ6.2%، ومكة رابعًا بــ3.8%، والشرقية خامسًا بــ1.9%، والمدينة المنورة سادسًا بــ1.8%.

– الوطن: الاحتياج لـ25 ألف طبيب بيطري خلال 8 سنوات.. أكد باحث سعودي متخصص في تطوير مهنة الطب البيطري في السعودية، أن معدل الاحتياج للأطباء البيطريين في تنام، مع الإنتاج الحيواني لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وأن إجمالي عدد الأطباء البيطريين المتوقع لتغطية الاحتياج خلال الـ8 أعوام المقبلة يفوق 25 ألف طبيب بيطري عامل في مجالات: مزارع الدواجن، ومزارع التسمين، ومزارع الألبان، ومصانع اللحوم والألبان، والتصنيع الدوائي واللقاحات.

– الوطن: 10 ملايين ريال غرامة تهريب المواد البترولية.. حدد نظام المواد البترولية والبتروكيماوية 10 ملايين ريال كحد أقصى لغرامة تهريب المواد البترولية المسعرة أو المواد المشتملة على مواد بترولية مسعرة دون تراخيص، بحيث لا تقل الغرامة المحددة عن 10 آلاف ريال ولا تزيد عن 10 ملايين ريال، وتضمنت عقوبة من يصدر المواد البترولية المسعرة دون ترخيص السجن لمدة لا تزيد على سنتين، ومصادرة الأموال المتحصلة من الجريمة، حيث تحدد اللوائح معايير تصنيف المواد المشتملة على مواد بترولية مسعرة، ويراعى في تقدير العقوبة ظروف ارتكاب الجريمة، وفرق السعر بين السعر العالمي والسعر المسعر للمادة محل الجريمة، وتتولى الجهات المختصة وفقًا لاختصاصاتها الضبط، والتحقيق، والادّعاء في الجريمة.

– الرياض: هزة أرضية في تبوك بقوة 3.3 درجات.. أوضح المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق ابالخيل بأن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي التابع لمركز المخاطر الجيولوجية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجلت مساء امس الأحد الموافق 16/10/2022 الساعة 10:44 مساءا هزة أرضية بقوة 3.38 درجة على مقياس ريختر تبعد مسافة 48كم شمال غرب تبوك وعلى عمق 19.37كم وبين ان الهزة الأرضية ناتجة عن اجهادات تكتونية من خليج العقبة وشمال البحر الأحمر أدت الي إعادة تنشيط لبعض من الصدوع القديمة في المنطقة وطمان المواطنين والمقيمين بأن الهزة الأرضية تعتبر ضعيفة على مقياس ريختر من حيث القدر الزلزالي وليس منها خطورة مؤكدا بأن محطات الرصد الزلزالي بالهيئة لم تسجل اي هزات ارتدادية ولله الحمد.

– الرياض: وزير “الموارد البشرية”: نستهدف 11 قراراً جديداً للتوطين و98% نسبة امتثال منشآت القطاع الخاص بنظام العمل ولوائحه.. أعلن معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي عن استهداف الوزارة 11 قراراً جديداً للتوطين قبل نهاية العام الحالي 2022، وتشمل مهن إدارة المشاريع، ومهن المشتريات، ومهن قطاع الغذاء والدواء، وأوضح معاليه خلال لقائه اليوم مع رجال وسيدات الأعمال في الغرفة التجارية الصناعية بمدينة الرياض أن قرارات التوطين للقطاعات والأنشطة والمهن أسهمت في ارتفاع عدد السعوديين العاملين بالقطاع الخاص إلى أكثر من 2.13 مليون مواطن ومواطنة، وخفض معدل بطالة السعوديين إلى 9.7%، وإلى ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة 35.6%، مشيداً بالجهود الوطنية التي يقدمها القطاع الخاص في توظيف السعوديين، والشراكة المتميزة مع رجال وسيدات الأعمال لتحقيق مستهدفات “رؤية المملكة 2030”.

– الرياض: إطلاق خدمة الحصول على التأشيرة الإلكترونية لدخول المملكة «مجاناً» لحاملي بطاقة «هيّا».. أعلنت وزارة الخارجية عن إطلاق الخدمة الإلكترونية التي تمكن حاملي بطاقة مشجع (هيّا) الخاصة بفعالية كأس العالم قطر 2022م من الحصول على تأشيرة دخول المملكة مجانًا، وذلك من خلال المنصة الموحدة للتأشيرات، وأوضحت وزارة الخارجية بأنه يمكن التقدم بطلب الحصول على التأشيرة عبر المنصة الإلكترونية https://visa.mofa.gov.sa.

– الرياض: القبضُ على مواطن لنقله (14) مخالفاً لنظام أمن الحدود.. قبضت دوريات الأفواج الأمنية بمحافظة العارضة في منطقة جازان على مواطن لنقله في مركبة يقودها (14) مخالفاً لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالة المخالفين لجهة الاختصاص، ومن نقلهم إلى النيابة العامة، وأكد المتحدث الإعلامي لوكالة وزارة الداخلية لشؤون الأفواج الأمنية أن كل من يسهِّل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرِّض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة (15) سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

– الرياض: ضبط 448 دراجة آلية مخالفة بمختلف مناطق المملكة.. أعلن المرور اليوم الأحد عن ضبط 448 دراجة آلية مخالفة، بمختلف مناطق المملكة، وقال المرور، في إنفوجراف نشره عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنه في إطار الحملات الميدانية المستمرة التي تقوم بها إدارات المرور، تم ضبط الدراجات الآلية المخالفة لنظام المرور، وأهابت إدارات المرور بالجميع التعاون والالتزام بالقواعد الواردة في نظام المرور.

– مكة: 40 مليار ريال قيمة الهدر الغذائي بالمملكة سنوياً.. تجاوزت قيمة الهدر الغذائي في المملكة 40.4 مليار ريال سنويا، مع ارتفاع نسبة الهدر لتصل إلى 19%، وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس أن الأرز أكثر الأطعمة المهدرة في المملكة، وتصل نسبته إلى 30% من قيمة الطعام المهدر، يليه الدقيق والخبز بـ25% من قيمة الطعام المهدر، بحسب البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء. وقدر البرنامج حجم مساهمة الفرد في الفقد والهدر الغذائي بـ148 كجم سنويا بمعدل 105 كجم للهدر، و79 كجم للفقد. كما قدر كمية هدر المواطن للفواكه والخضراوات بـ23 كجم سنويا.

– مكة: منصة لتمكين منظومة التطوع الصحي.. لتسهيل عملية الوصول لكامل المعرفة الرصينة التي يحتاجها المختصون والمهتمون في إدارة عمليات التطوع الصحي وتسهيل الوصول للأدوات التي تهم مسؤولي التطوع، أطلق مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة المنصة الخاصة بمشروع «تمكين» منظومة التطوع الصحي وتطوير أدائها، ويأتي ذلك انطلاقا من حرص المركز على ضمان الحصول على المعلومات من مصدرها، إضافة إلى أتمتة عملية الوصول إلى المعلومات بشكل مباشر عبر منصة موحدة للمعرفة. وتسعى منصة تمكين، منظومة التطوع الصحي، إلى تطوير آلية الحصول على المعلومات الخاصة بكل الأدلة الإجرائية والمعيارية والنماذج الموحدة للتطوع الصحي في وزارة الصحة.

– مكة: 30 مليارا مصروفات المنافع التأمينية للربع الثالث.. بلغ إجمالي مصروفات المنافع التأمينية للربع الثالث من العام الحالي 2022 أكثر من 30 مليار ريال، بحسب التقرير الربعي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، واستعرض التقرير تفاصيل المنافع والتعويضات الأخرى المصروفة لذات الفترة، حيث بلغت المعاشات المصروفة لفرع الأخطار المهنية حوالي 46 مليون ريال، وجاءت تعويضات نظام التعطل عن العمل «ساند» بأكثر من 187 مليون ريال، وبلغ عدد عملاء التأمينات الاجتماعية، أكثر من 12 مليون عميل حاليا ما بين متقاعد ومشترك ومستفيد، كما بلغت المنشآت الجديدة المسجلة للربع الثالث من العام الحالي أكثر من 121 ألف منشأة جديدة.

– المدينة: طقس اليوم.. رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على 3 مناطق.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن تنشط الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف والحدود الشمالية، في حين ما تزال الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية على أجزاء من مرتفعات جازان وعسير، كما لا يستبعد تكوّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من المنطقة الشرقية والجزء الأوسط والجنوبي من البحر الأحمر .

– المدينة: ارتفاع تأمين السيارات لزيادة الأسعار والحوادث.. قال المتحدث الإعلامي لقطاع التأمين عادل العيسى: إن ارتفاع أسعار تأمين المركبات يعود لعدة أسباب، في مقدمتها زيادة الحوادث وارتفاع أسعار قطع غيار السيارات بصورة حادة، تبعها ارتفاع في تكاليف مقدمي الخدمات مثل الورش والوكالات، وحالات الاحتيال في الحوادث المرورية، وأوضح العيسى أن أسعار تأمين المركبات يتم تحديدها من قبل الخبراء الإكتواريين في شركات التأمين وهم أشخاص وشركات مؤهلون تأهيلاً عاليًا لهذا النوع من الأعمال.

– عكاظ: 8 معايير للمعلمين والمعلمات عند طلب الترقية.. حدد المعهد الوطني للتطوير المهني نقاط التطوير اللازمة عند التقديم على ترقيات المعلمين والمعلمات، وأكد في دليل الاحتساب أن نقاط التطوير لشاغلي الوظائف التعليمية في السعودية تستهدف من يشغل رتبة معلم أو معلم ممارس أو معلم متقدم وتحدد طبقا لشروط عدة منها أن يكون التطوير المهني في المجال التعليمي التربوي، وأن يكون التطوير متوافقاً مع طبيعة العمل أو التخصص، وأن يرتبط بالمعايير والمسارات المهنية للمعلمين، وأن تكون أوعية وأنشطة التطوير معتمدة من المعهد الوطني، وألا يكون التطوير منتهيا بمؤهل علمي، وألا يكون التنفيذ من مهمات عمل شاغل الوظيفة التعليمية نظاماً، وأن تحتسب النقاط لطالب الترقية وفق معادلة الاحتساب (النقطة = ساعة تطوير مهني)، وأن يحصل طالب الترقية على التطوير المهني خلال مدة بقائه في الرتبة على أن تحتسب لمرة واحدة فقط.

– عكاظ: «إحكام»: المقابل المالي لن يعاد إذا رُفض طلب تملك العقارات.. أكدت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات التابعة للهيئة العامة لعقارات الدولة أن المقابل المالي لن يتم إعادته في حال صدور توصية من لجان النظر بعدم الاختصاص، وبينت الأمانة في إجاباتها على الأسئلة الشائعة أن المقابل المالي يدفع مقابل الخدمات التي تقدمها الهيئـة من خلال منصة إحكام للمستفيدين المتقدمين بطلبات تملك العقارات أو تعديلها، مشيرةً إلى أن من شروط قبول الطلب أن يقدم مالك العقار إقرارًا بالموافقة على التخطيط وعدم المطالبة بالتعويض أو معارضته لأي من الإجراءات المتصلة بذلك.

– الاقتصادية: وزير النقل: نعمل على تدشين 59 منطقة لوجستية.. تحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات.. أوضح صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية، أن منظومة النقل تعمل على تطوير منظومة التشريعات وتحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات والتقنيات الحديثة لتلبية عديد من القطاعات، مثل التجارة الإلكترونية التي تشهد نموا تجاوز 20 في المائة، وهو من المعدلات الأسرع في العالم. وأضاف، أن من بين أهداف تطوير منظومة التشريعات تلبية حاجة ما يزيد على عشرة آلاف مصنع إلى استخدام الأتمتة والاستفادة من البيانات الضخمة. وتوقع أن ترتفع كفاءة القطاع ويستمر باقي القطاعات في النمو، مع تطوير البنية التحتية وإنشاء المناطق اللوجستية، حيث سيتم إنشاء 59 منطقة لوجستية في السعودية تدعم ازدهار حركة ونمو سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية.

– الاقتصادية: «التجارة»: 32 ألف عملية رصد لأسعار السلع خلال أسبوع.. أعلنت وزارة التجارة تنفيذ الفرق الرقابية التابعة لها نحو 18 ألف جولة لمراقبة الأسواق والأسعار، تخللتها 1062 زيارة ميدانية موجهة لرصد الأسعار، وأوضحت الوزارة، في بيان لها أمس، إجراء أكثر من 32 ألف عملية قراءة لأسعار السلع والمنتجات في جميع منافذ البيع خلال الأسبوع الماضي، وبينت قيام الفرق الرقابية للوزارة خلال هذه الجولات برصد أسعار 280 سلعة ومنتجا عبر نظام الرصد الإلكتروني، لتتم متابعتها بدقة والوقوف على أي ارتفاعات غير مبررة، واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها بشكل فوري.

– الاقتصادية: “إنفاذ” يشرف على 12 مزادا لبيع أكثر من 140 أصلا من العقارات والمنقولات.. أعلن مركز الإسناد والتصفية “إنفاذ” إقامة 12 مزادًا علنيًا تتنوع ما بين مزادات حضورية وإلكترونية، لبيع عقارات ومنقولات في مختلف مناطق المملكة في المدة ما بين 16 إلى 19 أكتوبر 2022م، وتعرض المزادات أكثر من 140 أصلًا عقاريًا ومنقولًا تتنوع ما بين أراضٍ تجارية وسكنية وزراعية وفلل وعمائر، وما يتجاوز 9 أصناف من منقولات المعدات والأجهزة الطبية وتجهيزات المستشفيات.

– الاقتصادية: فرز الوحدات العقارية في السعودية يسجل نموا بـ88% خلال الربع الثالث.. سجل برنامج (فرز الوحدات العقارية) ارتفاعا في عدد الوحدات العقارية المفرزة خلال الربع الثالث لعام 2022 تجاوز 88 % مقارنة بالمدة ذاتها في 2021، حيث فرز البرنامج 19 ألف وحدة عقارية، وأوضح المهندس مهند العبود مدير برنامج فرز الوحدات العقارية، أن عدد الوحدات المفرزة منذ تأسيس البرنامج تجاوز 207 آلاف وحدة عقارية، إذ جاءت جدة الأعلى على مستوى مدن المملكة، حيث فرز البرنامج فيها 53 ألف وحدة عقارية، بينما فرز 46 ألف وحدة في الرياض، وفي الشرقية فرز 28 ألف وحدة عقارية، و 21 ألف وحدة عقارية في مكة المكرمة، بينما في عسير 18 ألف وحدة عقارية مفرزة، وذلك منذ بداية البرنامج.



error: المحتوي محمي