بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 11 صفر 1444هـ

– عكاظ: تعديل مرتقب للضوابط الخاصة بمزاولة نشاط التزيين النسائي.. تعتزم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، إجراء تعديلات على الضوابط الخاصة بمزاولة نشاط التزيين النسائي، من أهمها عدم اشتراط التنسيق مع هيئة الأمر بالمعروف والدفاع المدني، وجاءت التعديلات ضمن مشروع طرح على منصة «استطلاع»، تضمن تعديل المادة الأولى من الضوابط، حيث تنص على أنه يُشترط لمزاولة هذا النشاط الحصول على ترخيص من البلدية، وفقاً لنظام إجراءات التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية، دون اشتراط التنسيق مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدفاع المدني، وطال التعديل الآخر المادة الحادية عشرة، لتكون بالنص الآتي: «تكون إجراءات إصدار الترخيص وتجديده وتعديله وإيقافه وإلغائه وفقاً لنظام إجراءات التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية»، وكانت هذه المادة تنص على أنه يجوز للبلدية إيقاف الترخيص بقرار مسبب إذا تكررت مخالفة أي من أحكام هذه الضوابط رغم سبق الإنذار، وكذلك إلغاء الترخيص بقرار مسبب في حالات معينة، وهي إذا لم يمارس النشاط أو توقف مدة عام دون سبب مشروع، أو إذا فُقِد أي من الشروط التي صدر على أساسها الترخيص أو أُخل بأي منها، أو إذا اُرتكب بواسطته جريمة مخلة بالشرف.

– عكاظ: وزير المالية: ارتفاع نسبة التملك للأسر في السعودية من 47% في 2016م لتتجاوز 60%.. أوضح وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، اليوم (الأربعاء)، خلال كلمته في مؤتمر يوروموني السعودية 2022 المنعقد حضورياً لأول مرة منذ 2019، أن المملكة مستمرة في تنفيذ برامج الرؤية 2030 ومواصلة الإصلاحات وتوسيع القاعدة الاقتصادية، إذ حققت نجاحات في تطوير السوق المالية وتوسيع قاعدة المستثمرين وتأمين متطلبات تمويل الدَين المحلي للمملكة ودعم تنمية السوق الثانوية، وأكد الجدعان أنه على الرغم مما واجهه العالم من تحديات في السنوات الماضية، إلا أن الاقتصاد السعودي قد خرج أقوى من أي وقت مضى. كما أشار الوزير إلى نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي بمعدل 5.4% في الربع الثاني من العام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكشف أن معدل نسبة تملك الأسر في المملكة ارتفعت من 47% في العام 2016م إلى أكثر 60% وذلك من خلال تطوير آليات الدعم بالشراكة مع القطاع الخاص.

– عكاظ: رفض إلغاء القرار.. «المظالم» يثبت عقوبة التلاعب بتواريخ الإنتاج ضد شركة دواجن.. رفض ديوان المظالم، دعوى رفعتها شركة دواجن، طالبت عبره بإلغاء قرار معاقبتها مالياً لتقديمها تاريخ الإنتاج خلافاً للواقع وعدم وجود طبيب بيطري للإشراف على منتجاتها، وأرجع الديوان، القرار إلى أن الشركة المدعية لم تنفِ المخالفات المنسوبة إليها، لكنها دفعت بعدم قيام المدعى عليها بإنذارها قبل إيقاع العقوبة، علماً بأن تقرير محضر ضبط المخالفة يشير إلى أنها من المخالفات الجسيمة التي لا تستدعي الإنذار، وتضمنت حيثيات قرار الرفض اعتبار قيام المدعى عليها بمعاقبة المدعية «شركة الدواجن» بالغرامة المالية دون معاقبتها بالإنذار من قبيل سلطتها التقديرية، وهي سلطة جهة الإدارة في تحديد آلية إصدار قراراتها إذا لم ينص المنظم على شكلٍ معين، لذلك تمّ رفض الدعوى.

– عكاظ: النيابة العامة: إيقاف شخص انتحل صفة ممارس صحي دون ترخيص من الجهات المختصة.. صرّح مصدر مسؤول في النيابة العامة، بأن تحقيقات نيابة الاعتداء على الأشخاص انتهت إلى اتهام شخص نشر مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي تحمل ادعاءه معالجة المرضى مضللاً المرضى والمحتاجين للعلاج، وكشفت إجراءات التحقيق قيام المذكور بإنشاء حسابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ونشره معلومات طبية مع عدم حمله مؤهلاً علمياً في التخصص الطبي، إضافة إلى عدم وجود مستند نظامي من الجهات المختصة يخوله القيام بالممارسات الصحية، أو تقديم الرأي الطبي للمرضى.

– الرياض: «الصحة»: كف يد موظف بمنشأة صحية بعد تصويره لمريضة.. أصدرَت وزارة الصحة قرارًا إدارياً بكفِّ يد أحد منسوبيها يعمل في إحدى المنشآت الصحية قام بتصوير مريضة في أثناء زيارتها المنشأة الصحية، وأوضحت الوزارة أنه جرى إيقاف الموظف من قبل الجهات المختصة، وإحالته إلى النيابة العامة لاتخاد الإجراءات النظامية بحقه، وأكدت الصحة للجميع رفضها التام تجاه هذه الممارسات الخاطئة والمخالفة لحقوق المرضى التي لن تتوانى بمحاسبة المقصرين والمتهاونين بالأنظمة داخل المنشآت الصحية، للحفاظ على حقوق المرضى وخصوصيتهم، وتقديم الخدمة الصحية وفق السياسات الصحية.

– الرياض: ضبط (16) مخالفًا لنظام البيئة لارتكابهم مخالفات رعي.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (16) مخالفًا لنظام البيئة، (12) مواطنًا، و(3) مقيمين من الجنسية السودانية، ومقيم من الجنسية الأثيوبية، ارتكبوا مخالفات رعي (256) متنًا من الإبل، و(120) رأسًا من الأغنام، في أماكن يمنع فيها الرعي في عدد من مناطق المملكة، وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي العقيد عبدالرحمن العتيبي، أنه تم تطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين، مؤكدًا أن عقوبة مخالفة رعي الإبل غرامة تصل إلى (500) ريال لكل متن، وعقوبة مخالفة رعي الأغنام تصل إلى (200) ريال لكل رأس.

– الوطن: مرسيدس تتصدر قائمة المركبات المستدعاة خلال أغسطس.. استدعت وزارة التجارة عددا كبيرا من المركبات لخلل ما في نظامها قد يشكل خطرا على ركابها في الطرقات ويؤدي إلى وقوع حوادث، وكانت أبرز هذه المركبات هي شاحنات وسيارات مرسيدس الألمانية، بالإضافة إلى مركبات بحرية.

– الوطن: هيئة الزكاة والضريبة: مبادرة إلغاء الغرامات لا تشمل التهرب الضريبي.. جدّدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك دعوتها للمكلّفين إلى الاستفادة من مبادرة “إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية”، لجميع الخاضعين للأنظمة الضريبية التي أطلقتها مؤخرًا بهدف تخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على المنشآت نتيجة جائحة كورونا، وأوضحت الهيئة أن المبادرة دخلت حيّز التنفيذ منذ مطلع يونيو الماضي وتستمر حتى 30 نوفمبر 2022م، متضمنةً إعفاء المكلفين من غرامات التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، والتأخر في السداد، والتأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية، إضافة إلى غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، وغرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية، والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

– مكة: إصدار تصاريح العمرة لمقيمي الخليج عبر اعتمرنا.. للتسهيل على الراغبين في أداء مناسك العمرة، أكدت وزارة الحج والعمرة إمكانية إصدار تصاريح العمرة والزيارة من قبل المقيمين القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي والحاصلين على تأشيرة الزيارة لغرض السياحة، عبر تطبيق «اعتمرنا»، يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة لتسهيل قدوم المعتمرين من جميع دول العالم، وإثراء تجربتهم، ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم ضمن حلول وخيارات متنوعة، تحقيقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

– مكة: مطالبة نتفلكس بإزالة محتوى مخالف للقيم الإسلامية.. طالبت لجنة مسؤولي الإعلام الالكتروني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، منصة نتفلكس Netflix بإزالة محتوى مخالف؛ وذلك نظرا لما لوحظ في المدة الأخيرة من بثها مواد مرئية ومحتوى مخالفا لضوابط المحتوى الإعلامي في دول مجلس التعاون، والذي يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية، وبناء عليه جرى التواصل مع المنصة لإزالة هذا المحتوى، بما فيه الموجه للأطفال، والالتزام بالأنظمة، وأكدت اللجنة أن الجهات المعنية ستتابع مدى التزام نتفلكس بالتوجيهات، وفي حال استمرار بث المحتوى المخالف ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة.

– مكة: ضبط مواطن خبأ 100 كجم قات بمركبته.. قبضت دوريات الأفواج الأمنية بمنطقة عسير على مواطن بحوزته 100 كجم من نبات القات المخدر مخبأة في مركبة يقودها في محافظة سراة عبيدة، وأوضحت الجهات المعنية في بيانها أمس أنه تم إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته لجهة الاختصاص.

– المدينة: «أسواق حرة» في المنافذ الجوية والبحرية والبرية.. وافق مجلس الوزراء خلال جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله -، في قصر السلام بجدة أمس على إنشاء أسواق حرة – بحسب الحاجة – في المنافذ الجوية والبحرية والبرية والسماح بالبيع فيها للمسافرين القادمين للمملكة والمغادرين منها، كما وافق على اللائحة التنظيمية للجان إصلاح ذات البين في إمارات المناطق، كما وافق ضمن 11 قرارا اصدرها على محضر اتفاق إنشاء مجلس التنسيق السعودي التايلندي، وتفويض صاحب السمو وزير الخارجية رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي التايلندي بالتوقيع عليه.

– المدينة: التشهير بمخالف ارتكب الغش والتقليد في بيع منتجات التبغ.. شهّرت وزارة التجارة بمؤسسة تجارية تختص في تجارة منتجات التبغ بعد صدور حكم قضائي بثبوت مخالفة المنشأة وصاحبها لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية إثر حيازة وعرض وبيع منتجات تبغ مقلدة ومغشوشة، وكان مأموري الضبط القضائي لدى الوزارة تمكنوا من ضبط 5 عبوات (معسلات) يصل حجمها الإجمالي 25 كيلو تحمل علامة تجارية مقلدة داخل المقر التابع للمنشأة.

– المدينة: توجيهات عليا لمختلف الجهات الحكومية بتوحيد مواعيد صرف الرواتب والأجور والمستحقات المالية.. صدرت توجيهات عليا الى جميع الوزارات والمصالح بأن تلتزم جميع الجهات الحكومية والاجهزة والمؤسسات العامة -من بداية الشهر الميلادي لصدورهذا القرار- باحتساب الرواتب والاجور وجميع المستحقات المالية وفقا للتاريخ الميلادي ,وان يكون الصرف حسب ماقضى به الامر السامي الذي صدر في 1439 المتضمن تحديد اليوم السابع والعشرين موعدا لصرف الرواتب.. ..تجدر الاشارة الى ان هناك مواعيد متباينة لصرف المستحقات (الرواتب- المعاش التقاعدي- حساب المواطن- الضمان الاجتماعي- حافز -التأمينات الاجتماعي- التأهيل الشامل).

– الاقتصادية: لتعزيز الأمن الغذائي السعودي.. اعتماد تمويلات بـ 750 مليون ريال.. وقع صندوق التنمية الزراعية، عددا من العقود التمويلية بقيمة 750 مليون ريال، لتمويل استيراد عدد من المنتجات الزراعية المستهدفة في الأمن الغذائي، وكذلك لتمويل إنشاء مسلخ آلي في تثليث بطاقة إنتاجية تبلغ 10 آلاف طير في الساعة.

– الاقتصادية: «الموارد البشرية»: نسعى لدعم القطاع الخاص لضمان نموه وتوسع أعماله.. أكد المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، سعي الوزارة لدعم القطاع الخاص لضمان نموه وتوسع أعماله، وحرصها على تعزيز الشراكة مع اتحاد الغرف السعودية، عبر تنظيم عديد من ورش العمل للتعرف على تحديات القطاع، إلى جانب تبني المبادرات لخدمة القطاع والعاملين فيه وتوسيع أنشطته وأعماله المختلفة.

– الاقتصادية: 3637 منظمة غير ربحية في السعودية .. نمو بنسبة 165 % منذ انطلاق الرؤية.. أعلن المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بلوغ عدد منظمات القطاع غير الربحي في السعودية 3637، بنسبة نمو 165 % منذ انطلاق الرؤية، ونسبة نمو منظمات متخصصة في القطاع غير الربحي 73 %، جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام عدد من قيادات القطاع غير الربحي في مكة المكرمة أمس الاثنين، أكد فيها أن القطاع غير الربحي في المملكة، يعد أحد محاور رؤية 2030، حيث يسهم في تعزيز القيم الروحية في المجتمع والعطاء الدائم، والمملكة بصفتها إحدى دول العشرين، تنافس على تنمية القطاع الذي يمثل أحد أهم القطاعات الأساسية في التنمية على المستوى العالمي.



error: المحتوي محمي