بانوراما الصحافة المحلية الأحد 8 صفر 1444هـ

– الوطن: 9184 أسرة تسكن منازلها في يوليو.. بلغت إصدارات عقود الأراضي السكنية في شهر يوليو الماضي 1392 عقدا، في وقت استفادت 87.467 أسرة من برنامج سكني منذ 2022، منهم 9184 أسرة سكنت منازلها، واستفادة 7208 أسر من الخيارات السكنية في يوليو الماضي، وتصدرت منطقة الرياض المخططات السكنية في شهر يوليو الماضي، والتي بلغت 55 مخططا، توفر 21.881 قطعة أرض سكنية، وبلغ إجمالي المخططات 223 مخططا سكنيا موزعة في مناطق المملكة.

– الوطن: نسق لربط المشاريع وكشف مواقع التمديدات.. توصلت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان إلى إيجاد حل للتنسيق بين جهات تنفيذ المشروعات ومعرفة التمديدات بالطرق لعدم الازدواجية بالعمل وقطع الخدمات الأخرى، وذلك من خلال منصة الخدمات «نسق» التي وضعتها الوزارة ممثلة بأمانة المدينة المنورة لحل الإشكالية التي تقع بين الشركات والتنسيق فيما بينهم لمعرفة التمديدات القديمة والحالية وبالفترة المقبلة، وذلك لعدم خلق ازدواج بالعمل وتعارض إضافة إلى تسريع خدمات تصاريح الحفريات.

– الرياض: القبض على 5 مخالفين لجمعهم أموالًا مجهولة المصدر في الرياض.. قبضت شرطة منطقة الرياض على (5) مخالفين لنظامي الإقامة والعمل من الجنسية اليمنية، لجمعهم أموالًا مجهولة المصدر وتحويلها عبر حسابات كيانات محلية إلى خارج المملكة بطرق غير مشروعة، وضبط بحوزتهم مبلغ (673,702) ريال وسندات إيداع مالية، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– الرياض: “الصحة” تفُعل نظامي “موعد” و “إحالتي” في الرعاية الصحية المنزلية.. فعّلت الصحة نظامي موعد وإحالتي في جميع أقسام الرعاية الصحية المنزلية بالمستشفيات والمناطق الخاص بتحويل المرضى، وذلك لسهولة الوصول لمستفيدي الرعاية الصحية المنزلية عن طريق هذين النظامين، لقبول المرضى في هذه الخدمة وفق الشروط التي وضعتها الوزارة وهي المرضى المنومين بالمستشفى، والمرضى غير المنومين: (مرضى الطوارئ، مرضى المراكز الصحية الأولية، مرضى الزهايمر، مرضى التأهيل الشامل)، إضافةً إلى وجود شخص قادر على رعاية المريض، وألاّ تزيد المسافة بين قسم الرعاية الصحية ومنزل المريض عن 70 كم، وكذلك توقيع المريض أو المسؤول عنه من عائلته بالموافقة على خدمة الرعاية الصحية المنزلية.

– الرياض: التدريب التقني والمهني تحدث تخصصاتها وأقسامها.. ضمن مشروع شامل للتحول إلى النظام الثلثي لكافة التخصصات التدريبية بالكليات التقنية والمعاهد الثانوية الصناعية عملت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من خلال فرق عمل ولجان تخصصية شارك فيها 2457 مختصا، على مراجعة وتطوير أقسام وتخصصات الكليات التقنية بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل حيث تم تحديث (31) تخصصا و (15) قسما بالكليات التقنية للبنين والبنات وذلك بمشاركة ممثلين من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والغرف التجارية وشركاء المؤسسة من قطاع الأعمال بهدف الموائمة مع المهارات في المناهج و احتياج سوق العمل الحالي والمستقبلي في المملكة.

– مكة: %57 من الوظائف الصناعية في يونيو للسعوديين.. طرح القطاع الصناعي 5.7 آلاف وظيفة جديدة خلال يونيو 2022، توزعت إلى 3.2 آلاف وظيفة للسعوديين، تمثل 57% من إجمالي الوظائف الجديدة، و2.4 ألف وظيفة للوافدين، تمثل 43% من الإجمالي، بحسب تقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، التابع لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، وأفاد التقرير بأن وزارة الصناعة أصدرت 90 ترخيصا صناعيا جديدا خلال يونيو الماضي، توزعت على 5 أنشطة صناعية يتصدرها نشاط صناعة المعادن اللافلزية الأخرى بـ18 ترخيصا، ثم نشاط صنع المنتجات الغذائية بـ14 ترخيصا، ونشاط صناعة منتجات المعادن المشكلة بـ12 ترخيصا، في حين سجل نشاط صنع منتجات المطاط واللدائن 9 تراخيص، ونشاط صنع منتجات المواد الكيميائية 7 تراخيص.

– مكة: 12 مليار ريال حجم مبيعات الأسر المنتجة المدعومة.. بلغ حجم مبيعات الأسر المنتجة المدعومة من بنك التنمية الاجتماعية 11.8 مليار ريال في نهاية النصف الأول من 2022، بينما بلغ عدد العاملين في قطاع الأسر المنتجة المستفيدين من البنك 97 ألفا خلال الفترة نفسها، وذلك ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني، ويقدم البنك منتجا ادخاريا أطلق عليه «رواد» يستهدف عملاء البنك لمساعدتهم على ادخار مبالغ مالية شهرية تغطي احتياجاتهم المستقبلية على المدى القصير خلال خطة ادخارية مبسطة، وبلغت مدخرات الأسر المنتجة 329 مليون ريال خلال 6 أشهر من 2022.

– مكة: منح صحية للفئات الأشد احتياجا عبر 3 مسارات.. أعلن صندوق الوقف الصحي عن استمرار استقبال طلبات المنح الصحية، لتوفير الخدمات الصحية للفئات الأشد احتياجا، حتى 11 سبتمبر الحالي عبر 3 مسارات، انطلاقا من دور الصندوق المتمثل في تبني مبادرات نوعية وعقد شراكات فاعلة تسهم في تحقيق التنمية الصحية المستدامة، وتتضمن شروط تقديم الطلبات: أن يتوافق الطلب مع المسارات المحددة، وتشكيل أعضاء مجلس الإدارة ساري المفعول (خاص بالجهات غير الربحية)، وأن يكون ترخيص الجهة ساري المفعول (خاص بالجهات غير الربحية)، وكذلك وضوح نتائج البرنامج وإمكانية تحقيقها. والصندوق هو كيان أهلي مستقل تأسس بقرار مجلس الوزراء عام 1440هـ، بهدف إشراك المجتمع في تحقيق التنمية الصحية المستدامة.

– المدينة: مهلة لإسقاط المركبات المهملة والتالفة عن طريق منصة أبشر.. حثّت أمانة منطقة الرياض المواطنين على ضرورة الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات المهملة والتالفة عن طريق منصة أبشر، ضمن خطوات تحسين المشهد الحضري للمدينة، وأطلقت منصة أبشر، بالتعاون مع الادارة العامة للمرور، خدمة إسقاط المركبات التي تتيح للمـواطنيـن والـمـقـيـمـيـن في مختلف مناطق المملكة الاستفادة مـن الـمـهـلـة الـتـصحيحـية لإسقـاط جميع أنواع المركبـات المـهـمـلة والتالفة (خصوصي، نقل عام، نقل خاص، حافلة صغيرة عامة، حافلة صغيرة خاصة، أجرة، أشغال عامة، دراجة) وفـق قـرار مجلـس الـوزراء، لافتة إلى أن فترة المهلة التصحيحية تنتهي في 1 مارس 2023م. وأوضحت الامانة في إنفوجراف على حسابها بتويتر، أن أنواع المركبات المستهدفة هي الخاصة والعامة والنقل الخاص والحافلة الصغيرة العامة، والخاصة، والأجرة وحافلة الأشغال العامة، والدراجات.

– المدينة: “المياه” توضح أسباب رسائل “الحد الاستهلاكي”.. كشفت شركة المياه الوطنية عن سبب إرسالها رسائل للمواطنين خلال الفترة الأخيرة لتنبيههم بزيادة استهلاكهم، وقالت الشركة إن الرسالة التي تصل لأصحاب البيوت عبارة عن خدمة تقدمها شركة المياه الوطنية لتنبيههم بأن استهلاك المياه لعقارهم ارتفع مقارنةً بالحد الاستهلاكي الذي قاموا بوضعه، وأضافت أنها وفرت الخدمة التي تحمل اسم “الحد الاستهلاكي” من أجل مساعدة العميل على وضع حد شهري مناسب من المياه، مع إرسال رسالة له لتنبيهه إذا تجاوز هذا الحد.

– المدينة: ما سبب تأخر الرد على الاعتراضات؟.. “حساب المواطن” يوضح.. أوضح برنامج حساب المواطن سبب تأخر الرد على الاعتراضات التي يتقدم بها بعض المستفيدين، ورد برنامج حساب المواطن، على استفسارات بخصوص تأخر الرد على اعتراض المستفيدين على عدم الأهلية، موضحا أن ذلك لا يعني رفض الاعتراض لكن سيتم الرد عليه بعد النظر فيه، وأضاف البرنامج، أنه في حال تم تقديم اعتراض لعدم الأهلية يتم الانتظار لحين الرد على الاعتراض المُقدم في أقرب وقت ممكن، كما أوضح أنه يمكن معرفة حالة الاعتراض من الحساب الخاص بالمستفيد عبر الدخول على “دراسة الأهلية”، “اعتراضات الأهلية السابقة”.

– المدينة: اليوم.. “المرور” يطرح مزاد اللوحات المميزة عبر “أبشر”.. تبدأ الإدارة العامة للمرور، اليوم الأحد، بطرح مزاد اللوحات الإلكتروني عبر منصة أبشر التي تمكّن الراغبين في شراء اللوحات المميزة من المشاركة في المزاد إلكترونياً، وأعلنت الإدارة في تغريدة على تويتر، طرح المزاد الذي سيستمر حتى الأربعاء 7 سبتمبر، لافتةً إلى أنه يمكن لجميع الراغبين في شراء اللوحات المميزة المشاركة في المزاد، وحدّدت الإدارة طريقة الدخول إلى المزاد، حيث يتم أولًا الدخول إلى منصة أبشر، ثم اختيار “خدماتي”، وبعدها اختيار المرور، وبعد ذلك اختيار خدمة مزاد اللوحات الإلكترونية.

– عكاظ: «النيابة»: محاسبة المتسبب في إحدى جهات الإيقاف لإيقافه شخصاً دون مستند نظامي.. صرح مصدر مسؤول في النيابة العامة بأن نيابة الرقابة على السجون ودور التوقيف اتخذت الإجراءات النظامية حيال المتسبب بإحدى جهات التوقيف لإيقافه شخصاً دون مستند نظامي، وكشف المصدر أنه تم التحقق من ذلك والكتابة للجهة المختصة لمحاسبة المتسبب في ذلك فوراً، وفق المادة (40) من نظام الإجراءات الجزائية، وشدد المصدر على أن النيابة العامة تواصل عملها في الرقابة والتفتيش القضائي، للتحقق من عدم وجود موقوف دون مستند نظامي، أو في مكان غير مخصص، وتتلقى شكاوى الموقوفين وتوجه بمعالجتها وفق النظام، كما تتلقى البلاغات المتعلقة بالموقوفين بغير مستند نظامي في البوابة الإلكترونية للنيابة العامة وعن طريق خدمات النيابة العامة في «أبشر».

– عكاظ: السجن 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال عقوبة «مقالب السوشيال».. حذرت النيابة العامة من إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه، عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي، وأوضحت أن مرتكب ذلك يعاقَب بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات، وبغرامة مالية تصل إلى 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتَيْن، ونبهت النيابة من أي ممارسات أو سلوكيات تنطوي على إساءة استعمال الهواتف الذكية وفيها انتهاك خصوصيات أماكن العمل بتصوير الآخرين أو التشهير أو إلحاق الضرر بهم، أو بتجاوز الآداب العامة، أو نشر أي من ذلك باستخدام وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

– عكاظ: «التعليم»: برنامج تقويمي للطلاب المنقطعين عن الدراسة.. كشفت لائحة تقويم الطالب، التي اعتمدتها وزارة التعليم؛ بغرض وضع القواعد والتنظيمات لتقويم أداء الطلاب في مراحل التعليم العام، أن الطالب الذي لم يحصل على فرصة التعليم أو المنقطع عن الدراسة لأكثر من 3 سنوات يخضع لبرنامج تقويمي يحدد مستواه الأكاديمي، ويُلحق بالصف المناسب لعمره وفق شروط وإجراءات محددة، وبشكل استثنائي، أوضحت اللائحة أنه يجوز دراسة كامل المقرر الدراسي خلال فصل دراسي واحد في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، كما يحق للطالب التقدم بطلب إعادة إصدار شهادة إتمام الثانوية وفق ضوابط محددة، كما يحق للطالب الذي يظهر تفوقاً غير عادي الحصول على فرصة التسريع لصف أعلى من صفه، كما يحق للطالب التحقق من درجاته التي حصل عليها، ومراجعة اختباره في ضوابط محددة.

– الاقتصادية: صرف 37.7 مليون ريال مستحقات الدفعة 12 لمزارعي القمح المحلي.. أعلنت المؤسسة العامة للحبوب، صرف مستحقات الدفعة 12 لمزارعي القمح المحلي، شاملة الدفعة 7 من مستحقي العلاقة التعاقدية بين المزارعين والشركات الزراعية، الذين قاموا بتوريد الكميات المخصصة لهم لهذا الموسم، وإغلاق الحسابات، وبلغ إجمالي ما تم إيداعه لحسابات المزارعين البنكية لهذه الدفعة (37.638.180) ريالا، لـ 21,106 طن من 66 مزارعا، حيث بلغت الكمية المستلمة من المزارعين حتى تاريخه 513,467 طنا من 1737 مزارعا.

– الاقتصادية: شراكة مع الاتحاد العالمي للعقارات للنهوض بالقطاع محليا وتبادل الخبرات.. أبرم منتدى مستقبل العقار والاتحاد العالمي للعقارات شراكة استراتيجية، تتعلق بتبادل الخبرات والأفكار وأفضل الممارسات بين الطرفين، وذلك استهدافا لتطوير قطاع العقار والإسكان في مختلف مناطق المملكة، وزيادة إسهامه في دعم الاقتصاد الوطني، وتأتي هذه الاتفاقية، في وقت يشهد فيه قطاع العقار اهتماما كبيرا على مستوى القطاعين العام والخاص، حيث ترتكز الاتفاقية على بحث عديد من المحاور ومنها استدامة المدن، الابتكار، سكن ذوي الدخل، المدن المرنة، كما تستهدف الاتفاقية التكامل بين الشقين الاقتصادي والاجتماعي، فيما يخدم مسيرة التنمية المستدامة والنهوض بقطاع العقار بصورة شاملة.



error: المحتوي محمي